رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السبت.. انطلاق ماراثون امتحانات الدبلومات الفنية.. 757 ألفًا و56 طالبًا يؤدون الامتحانات في 2800 لجنة.. المحمول ممنوع.. وإجراءات حاسمة ضد الغشاشين

الأربعاء 15/مايو/2019 - 02:06 ص
البوابة نيوز
هاني البدري
طباعة
ينطلق، السبت المقبل، ماراثون امتحانات الدبلومات الفنية الدور الأول للعام الدراسي 2018/2019 لجميع الشعب.
وأعلنت الإدارة المركزية للتعليم الفني أنه سيتقدم للامتحانات قرابة 757 ألفًا و56 طالبا وطالبة.

السبت.. انطلاق ماراثون
وقال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم للتعليم الفني إن الامتحانات ستجرى داخل 1210 مدرسة بجميع المحافظات، وعدد المدارس التجارية 347 مدرسة، والفندقية 87 مدرسة، والزراعية 132 مدرسة، والصناعية 644 مدرسة.
وكشف «مجاهد»، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، عن عدد مراكز توزيع الأسئلة، وتجميع أوراق الإجابة وصل إلى 34 مركزًا، بواقع 28 مركزًا بالمحافظات، و6 مراكز بالقاهرة والجيزة، مؤكدًا أن هناك غرفة عمليات مركزية بديوان عام الوزارة، في أثناء فترة انعقاد الامتحانات، وتضم كلا من: «قطاع التعليم الفني، الإدارة العامة للامتحانات، الشئون القانونية، الإدارة المركزية للأمن، التوجيه المالي والإداري، نظم وتكنولوجيا المعلومات، المطبعة السرية للتعليم الفني، العلاقات العامة، ممثلين لوزارة الداخلية»، وهناك غرفة عمليات بكل مديرية تعليمية، وتسلم رؤساء اللجان المدارس التي ستؤدي بها الامتحانات، منذ انعقاد الاختبارات العملية السبت الماضي.
وتابع: سيتم تسليم الأسئلة إلى مراكز توزيع الأسئلة بناءً على خطة النقل الموضوعة بالتنسيق مع المديريات التعليمية، وكذا وزارتا «الدفاع والداخلية»، سواء نقل بالسيارات، أو الطيران الحربى للمحافظات النائية، مضيفًا أن زمن الإجابة محدد فى جداول الامتحانات، كما هو مدون على ورقة الامتحان، كما ستعلن الجداول في مدخل لجنة سير الامتحان.
وعن مواصفات ورقة الامتحان من الناحية الفنية، أوضح نائب الوزير أنه يتم مراجعة ورقة الأسئلة من الناحية الفنية والأخطاء المطبعية، مشيرًا إلى أن أحد واضعي الامتحانات عضو بغرفة العمليات المركزية، مشددًا على الالتزام بالتعليمات والخاصة برؤساء لجان سير الامتحان، وهو منع اصطحاب التليفون المحمول داخل اللجان.
وتابع، أنه في حالة ضبط طالب متلبسًا بالغش سيتم تطبيق القرار المنظم لأحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه، وفي حالة غياب رئيس اللجنة يتم تصعيد المراقب الأول لرئاسة اللجنة وإخطار لجنة الإدارة المختصة لتصعيد أحد المراقبين مراقبًا أول للجنة، وكذا تصعيد أحد الملاحظين مراقبا باللجنة، مؤكدا أن بدء تقدير الدرجات يوم الأربعاء الموافق 22 مايو، معلنا عن إجراء اختبارات الدور الثانى، يوم السبت الموافق 27 يوليو المقبل.
وكشف مصدر عن تولى الجهات الأمنية تتبع الصفحات والجروبات على مواقع التواصل الاجتماعى، لضبط مروجي أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية، التي قد تؤدي للغش، كما حدث العام الماضي.
وأكد أن مباحث الاتصالات ستكون عضوا بغرفة العمليات المركزية، وذلك للتصدي لأي بلاغات أو شكاوى بشأن وجود محاولات غش عبر مواقع التواصل الاجتماعى، ويتم رصدها، والتعامل معها، كما يتم تتبع الواقعة ومعرفة مصدرها، ومن ثم تحديد اللجنة.
وأوضح المصدر، أن لائحة الانضباط للامتحانات بشأن الغش أو الشروع فيه تصل عقوبتها إلى الحرمان لمدة عامين وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف جنيه، كما أن الطلاب الذين يضبطون بالغش قد يتم تحويلهم إلى المحاكمة التأديبية.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟