رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

طلب إحاطة لوزير الآثار عن إهمال طابية عرابي بكفر الشيخ

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 06:49 م
النائبة أنيسة حسونة،
النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب
إبراهيم سليمان
طباعة
تقدمت النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، بطـلب إحــاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير الآثار بشأن إهمال طابية عرابي الأثرية بمحافظة كفر الشيخ من قبل الخارجين عن القانون.
ولفتت النائبة إلى معاناة طابية عرابي الأثرية بجبال مصيف بلطيم شمال كفر الشيخ من الإهمال الشديد، رغم أن تاريخها يرجع الى مئات السنين، وتقع على بعد أمتار قليلة من فنار البرلس القديم.
وأكدت أن حالها الآن لا يسر عدو ولا حبيب، حيث دفنتها الرمال وأصبحت فى مرمى تجار الخردة الذين يعبثون بها ويعبثون بالتاريخ، بعد أن أصابها الصدأ الشديد نتيجة للعوامل الجوية الصعبة بهذه المنطقة، وارتفاع نسبة الملوحة، حيث تطل على البحر المتوسط وتتعرض لأشعة الشمس المباشرة.
وكشفت حسونة، أن الطابية، تم تفكيكها على يد أصحاب الخردة والخارجين على القانون، على مسمع ومرأى من الجميع دون أن يتحرك أحد لإنقاذ هذه الطابية الأثرية من عبث الخارجين على القانون.
وأشارت إلى تاريخ هذه الطابية، حيث أقامها صلاح الدين الأيوبى لصد الهجمات الصليبية القادمة من أوروبا على مصر، وقام بترميمها الخديو إسماعيل عام 1882، وعثر بها منذ فترة على 3 مخازن للأسلحة وكمية كبيرة من القنابل والدانات كبيرة الحجم، وكمية من الفخار والخزف، ويوجد بها حاليا عدد من المدافع القديمة بالطابية، وقد استخدمها البطل أحمد عرابى لصد هجمات الإنجليز على المنطقة، حيث أطلق عليها بعد ذلك طابية عرابى وهو الاسم الذي تعرف به حتى الآن، إلا أن الحال الآن غير جيد وتم إهمالها بما سبب نهبها من قبل الخارجين عن القانون.
وطالبت بضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لترميم الطابية وفرض حراسة عليها.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟