رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في ذكرى ميلاده.. أبرز المعلومات عن مؤسس "فيس بوك"

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 04:05 م
مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج
مروة المتولي
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز"، أبرز المعلومات عن مارك زوكربيرغ، مؤسس أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم "فيس بوك"، وذلك في ذكرى ميلاده اليوم الثلاثاء.
مارك رجل أعمال ومبرمج أميركي، من مواليد 14 مايو 1984 في وايت بلينس، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.
أنشأ الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسب داستن موسكوفيتز وكريس هيوز وهو في جامعة هارفارد وهو بمثابة الرئيس التنفيذي لموقع الفيس بوك.
طور مارك اهتمامه في مجال الكمبيوتر في سن مبكرة عندما كان في سن الثانية عشر، استخدم Atari Basic لإنشاء برنامج مراسلة أطلق عليه اسم Zucknet.
أنشأ العديد من الألعاب بقصد التسلية فقط بغرض تطوير قدرات مارك وموهبته عين له والده مدرس خاص هو ديفيد نيومان، فيما بعد صرح نيومان الذي كان يكمل دراسته العليا في جامعة ميرسي للصحفيين بأنه من الصعب البقاء متفوقا على معجزة مثل مارك.
درس زوكربيرج لاحقا في أكاديمية "فيلبس" وهي مدرسة تحضيرية متخصصة في نيوهامشاير، وقد أظهر موهبة خاصة في المبارزة وأصبح كابتن فريق المدرسة كما أنه تفوق في مادة الأدب، وحصل على دبلوم في الأدب الكلاسيكي ومع ذلك ظل متفوقا بالبرمجة وأجهزة الكمبيوتر، وواصل العمل على تطوير برامج جديدة.
أنشأ نسخة أولية من البرامج الموسيقية " باندورا" الذي سماه سينابس عندما كان ما يزال في المدرسة الثانوية، وقد أعربت العديد من الشركات مثل Aol وMicrosoft عن رغبتها بشراء البرنامج، كما قدمت عروض لتوظيف المراهق ولكن مارك رفض تلك العروض.
بعد أن تخرج من فيليبس أكسترا عام 2002، التحق زوكربيرج بجامعة هارفرد وبحلول عامه الثاني كان قد أصبح ذو سمعة في مؤسسة TVY Leage، كما كان يذهب إلى مطور البرمجيات في الحرم الجامعي في ذلك الوقت حيث أنشأ برنامج أطلق عليه اسم Course Match الذي ساعد الطلاب على اختيار فصولهم الدراسية بالاعتماد على اختيارات المستخدمين الآخرين.
أنشأ برنامج Face mash وهو برنامج يستخدم للمقارنة بين صور اثنين من الطلاب في الحرم الجامعي ويسمح للمستخدمين بالتصويت لمعرفة أي منهم يعد أكثر جاذبية، وقد أصبح لهذا البرنامج انتشارا واسعا ولكنه أغلق فيما بعد من قبل إدارة المدرسة بعد أن اعتبر غير ملائم.
تلقت مؤسسة زوكربيرغ عام 2005 دفعة كبيرة من شركة أسيل بارتنرز الاستثمارية، استثمرت أسيل 12.7 مليون دولار في الشبكة والتي كانت في ذلك الوقت مفتوحة فقط لطلاب IVY League.
فتحت شركة زوكربيرج إمكانية الوصول إلى كليات أخرى ومدارس ثانوية ومدارس دولية، مما دفع عضوية الموقع إلى الازدياد بشكل ملحوظ حيث بلغ عدد مستخدمي فيسبوك 5،5 مليون شخص في كانون الأول 2005.
بدأ الموقع يجذب اهتمام شركات أخرى ترغب في الاعلان ضمنه، رفض مارك عروض من شركات مثل YAHOO وMTV حيث صرح "ليس لأجل البيع"، وركز بالمقابل على توسيع الموقع، وفتح مشروعه للمطورين الخارجيين لإضافة المزيد من الميزات.
واجه زوكربيرج تحديًا شخصيًا آخر عام 2009 عندما نُشر كتاب " المليونير " للكاتب بين ميزريتش الذي انتقد بشدة زوكربيرج واستخدم مشاهد مبتكرة وأعاد تصور الحوارات وأدخل شخصيات خيالية.
واصل زوكربيرج وفيسبوك النجاح على الرغم من الانتقادات، حيث صنفته صحيفة Time شخصية العام 2010 ووضعته فانيتي فير في قمة قائمة المؤسسات الجديدة، وصنف من قبل فوربس في المركز 35 في قائمة ال400 متخطيًا بذلك ستيفن جونز لتقدر ثروته الصافية ب 6.9 مليار دولار.
تبرع زوكربيرغ بالملايين لتمويل مجموعة متنوعة من القضايا الإنسانية، وفي 2010 وقع زوكربيرج على تعهد العطاء الذي ينص على التبرع ب 50 % على الأقل من ثروته للجمعيات الخيرية طوال حياته، ومن بين من وقعوا على هذا التعهد بيل غيتس، وارين بافيت وجورج لوكاس.
تزوج زوكربيرج من صديقته القديمة برسيلا تشان، وتجمع حوالي 100 شخص في منزله في بالو التو كاليفورنيا، كان الضيوف يعتقدون أنهم سيحتفلون بتخرج تشان من كلية الطب ولكن بدلًا من ذلك شاهدوا تشان وزوكربيرج يتبادلان النذور.
رزق زوكربيرج وتشان في تشرين الأول 2015 بابنتهم "ماكس" وأعلن أنه سيأخذ إجازة أبوة لمدة شهرين من أجل قضائها مع العائلة.
تعهد زوكربيرج وزوجته في رسالة مفتوحة إلى ابنتهم بأنهم سيتبرعون ب 99 % من أسهمهم في فيس بوك للجمعيات الخيرية.
يعاني مارك من عمى اللونين الأخضر والأحمر، ولذلك اختار اللون الأزرق لموقع فيس بوك.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟