رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

10 معلومات عن مسيرة الراحل البطريرك صفير

الأحد 12/مايو/2019 - 01:12 م
الراحل البطريرك صفير
الراحل البطريرك صفير
محمد المواردي
طباعة
توفي الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، بطريرك الكنيسة المارونية السابق، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 99 عامًا.
وفيما يلي أبرز 10 معلومات عن مسيرة البطريرك الراحل:
1- ولد في ريفون بمنطقة كسروان اللبنانية عام 1920، في بيت عرف بالتقوى.
2- أتم دروسه الابتدائية والتكميلية في مدرسة مار عبدا في عرمون، ثم دروسه الثانوية في المدرسة الاكليريكية البطريركية المارونية في غزير، وفي المعهد الإكليريكي الشرقي التابع للجامعة اليسوعية، حيث تابع دروسه الفلسفية واللاهوتية.
3- سُيم إلى درجة الكهنوت، وعين خادمًا لرعية ريفون، وأمين سر أبرشية دمشق (صربا اليوم) وأمين سر البطريركية المارونية في 1950.
4- سُيم إلى الدرجة الأسقفية، وعيّن نائبًا بطريركيًا في 1961، عيّن مدبرًا بطريركيًا، ورئيسًا للجنة التنفيذية لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان عام 1975، وممثلًا لرئيس مجلس البطاركة الكاثوليك في لبنان لدى كاريتاس لبنان سنة 1977، ومستشارًا للجنة الخاصة بإعادة النظر في الحق القانوني الشرقي، ومرشدًا روحيًا لمنظمة فرسان مالطة ذات السيادة.
5- انتخبه مجلس الأساقفة الموارنة بطريركًا في 1986، وهو البطريرك السادس والسبعون في سلسلة البطاركة الموارنة، وشغل منصب رئيس لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان.
6- شارك في 66 مجامع عامة لسينودس الأساقفة، وفي جمعية سينودس الأساقفة الخاصة بلبنان، وسينودس مسيحيي الشرق الأوسط، وهو عضو مؤسس لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك، عقد المجمع البطريركي الماروني سنة 2003، وهو الأول بعد المجمع اللبناني الذي انعقد سنة 1736. 
7- عين كاردينالًا في 1994، ثم عضوًا في المجلس الحبري لتفسير النصوص التشريعية، وعضوًا في المجلس الحبري لراعوية الخدمات الصحية.
8- ألّف "من ينابيع الإنجيل"، و"غابت وجوه" (جزئين)، "عظة الأحد"، "رسائل الصوم"، وكتابي رتبة العماد والزواج.
9- له عّدة ترجمات أهمها: يسوع حياة النفس، يسوع المسيح، بالإضافة إلى ترجمة عدد كبير من الرسائل البابوية والإرشادات الرسولية، كتبت عنه عدة مؤلفات: طريق العودة، السادس والسبعون (جزءان)، حارس الذاكرة، الجيل حقًا قام، رحلة إلى أوستراليا، صوت الراعي. وقام الأب أنطوان ضو والإعلامي جورج عرب بجمع وتحقيق الأعمال الكاملة للبطريرك صفير.
10- في 2011، استقال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، طالبًا إعفاءه من المهام البطريركية والانصراف إلى التأمل والصلاة، فانتُخب المطران بشارة الراعي بطريركًا، بتاريخ 2011/3/15، وهو البطريرك السابع والسبعون.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟