رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. آلاف الفلسطينيين يتوافدون على المسجد الأقصى لصلاة أول جمعة من رمضان.. وقطر تمنع مواطنيها من الحج والعمرة

الجمعة 10/مايو/2019 - 02:03 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:

نشرة أخبار العرب..
آلاف الفلسطينيين يتوافدون على المسجد الأقصى لصلاة أول جمعة من رمضان
شهدت مدينة القدس المحتلة استعدادات كبيرة لاستقبال المصلين الوافدين إليها، ومنذ ساعات الصباح الباكر توجه الآلاف في الحافلات من مختلف المدن والقرى والبلدات إلى حاجز قلنديا العسكري شمال المدينة المقدسة، للوصول إلى المسجد الأقصى، فيما يمنع الاحتلال الرجال دون (40 عاما) من الدخول.
وأغلقت سلطات الاحتلال صباح اليوم الجمعة، الطرقات والشوارع المؤدية إلى محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى، والتي شملت إغلاق الشوارع في حي راس العامود ببلدة سلوان، وطريق أريحا وحي واد الجوز، ومفترق شارع المحكمة، وشارع السلطان سليمان، وشارع نابلس، ومفترق باب العامود/ مقطع القطار، ومفارق جورة العناب، وباب المغاربة، فضلا عن إغلاق الشوارع الرئيسية "الفاصلة" بين شطري المدينة المقدسة، وأهمها شارع رقم واحد، بحسب وكالة وفا الرسمية.
وأعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية واللجان المساندة: الكشفية والصحية والاغاثية والتطوعية، ولجان الحارات والأحياء في القدس القديمة، جهوزيتها الكاملة لاستقبال عشرات الآلاف من المصلين الوافدين الى الأقصى المبارك.
وأعلنت جمعية الهلال الأحمر، أن شرطة الاحتلال تمنع منذ ساعات الصباح دخول طواقمها للمسجد الأقصى دون أسباب تذكر.
نشرة أخبار العرب..
قطر تمنع مواطنيها عن الحج والعمرة
سهَّلت السعودية الإجراءات أمام المعتمرين القطريين عبر "مسار إلكتروني" هذا الموسم، لكن الدوحة تمنع مواطنيها من "بيت الله الحرام" بعد المقاطعة، متذرعة بـ"عراقيل سعودية".
فمن الجانب السعودي، أوضحت وزارة الحج والعمرة أنه: "امتدادا للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في خدمة ضيوف الرحمن، وانطلاقا من مبادئها الراسخة بتسهيل وصول المسلمين من أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة، فإن المملكة العربية السعودية ترحب بقدوم الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك العمرة بعد تسجيل بياناتهم عبر الرابط الإلكتروني المخصص للمعتمرين القطريين https://qatariu.haj.gov.sa ويكون وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، أو مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة".
ومن التسهيلات السعودية، عرضت الرياض إرسال طائراتها لنقل المعتمرين القطريين وسمحت للخطوط الكويتية أن تقوم بذلك أيضا.
كما غير أن الوزارة السعودية ورحبت بالمقيمين في قطر الراغبين في أداء مناسك العمرة، بعد تسجيل بياناتهم في بوابة "مقام" عبر الرابط https://eservices.haj.gov.sa/eservices3، واتباع الخطوات الموضحة في الموقع الإلكتروني.
نشرة أخبار العرب..
الجامعة العربية تدين استهداف المدنيين غرب سوريا
أدانت جامعة الدول العربية استهداف المدنيين وتدمير عدد من المنشآت في غرب سوريا خاصة خلال اليومين الماضيين، ووصفت هذه العمليات العسكرية بأنها خرق للقانون الدولي ولا تخدم هدف الاستقرار وجلب السلام إلى سوريا.
وصرح السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية يُتابع بقلق التبعات الانسانية للعمليات العسكرية في شمال غرب سوريا منذ نهاية الشهر الماضي، والتي تكثفت بصورة كبيرة خلال اليومين الماضيين، وما خلّفته من ضحايا مدنيين، فضلًا عن تدمير عددٍ من المنشآت المدنية كالمستشفيات والمدارس.
وأكد عفيفي أن أية جهود لمكافحة الإرهاب تحظى بالتفهم اتساقًا مع القرارات المتتالية الصادرة عن مجلس الجامعة في هذا الشأن، غير أن استهداف المدنيين أو خرق القانون الدولي أمرٌ مرفوض ومُدان، كما أنه لا يخدم هدف الاستقرار وجلب السلام إلى سوريا.
وأضاف أن مواجهة الجماعات الإرهابية المتواجدة وسط أعداد كبيرة من المدنيين، كما هو الحال في شمال حماة وفي إدلب، ينبغي أن يأخذ في الاعتبار الكُلفة البشرية العالية للضربات العسكرية، خاصة باستخدام الطيران.
نشرة أخبار العرب..
إجلاء أكثر من 230 كازاخستانيا من سوريا
قال رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، 231 مواطنا كازاخستانيا أجلوا من سوريا، خلال يومي 7 و9 مايو الجاري.
وجاء في تصريح للرئيس نشره المكتب الصحفي للرئاسة الكازاخستانية، على مواقع التواصل الاجتماعي: " بتكليف مني، تم في 7 و9 مايو، إجلاء 231 مواطنًا كازاخستانيا من سوريا، بما في ذلك 156 طفلا، معظمهم في سن ما قبل المدرسة، 18 منهم أيتام. وكان هذا العمل الإنساني الواسع، امتدادا لعملية "جوسان"، التي تم تنفيذها بنجاح بتوجيه من الرئيس الأول لبلادنا، نور سلطان نزارباييف، في يناير من هذا العام".
ووفقا لرئيس كازاخستان، تم توفير تدابير إعادة التأهيل لجميع المواطنين العائدين، من جانب هيئات الدولة ذات العلاقة، والمنظمات غير الحكومية، كما تم توفير المساعدة الطبية والنفسية والاجتماعية لهم. وأشار إلى أن العمل المذكور، أعطى نتائجه الإيجابية، فلقد تخلت النساء العائدات عن ماضيهن الراديكالي، وحصلن على عمل، وباتت علاقاتهن مع الأقارب على ما يرام.
نشرة أخبار العرب..
الكويت تستنكر وتدين بشدة التفجير الانتحاري بمدينة الصدر العراقية
أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، استنكار الكويت وإدانتها الشديدة، لحادث التفجير الانتحاري الذي وقع في مدينة الصدر شرق بغداد أمس.
جاء ذلك خلال برقية عزاء بعث بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى الرئيس العراقي برهم صالح، عبر فيها عن خالص تعازيه، وصادق مواساته له ولأسر ضحايا هذا العمل الإرهابي الشنيع، الذي أودى بحياة الأبرياء الأمنين.
وأكد الشيخ صباح وقوف الكويت إلى جانب العراق الشقيق، وتأييدها لكل ما يتخذه لحماية أمنه واستقراره، سائلا المولى جل وعلا أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته، وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية، وأن يحفظ العراق وشعبه من كل مكروه.
كما بعث ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، برقيتي عزاء مماثلتين إلى الرئيس العراقي.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟
اغلاق | Close