رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محسنة توفيق.. بهية السينما المصرية

الثلاثاء 07/مايو/2019 - 02:41 ص
محسنة توفيق
محسنة توفيق
نبيلة صبيح
طباعة
تميزت في العديد من الأدوار التي لا يمكن نسيانها وحفرت بملامحها المصرية وصوتها الدافئ الكثير من البصمات والعلامات في قلوب المشاهدين، فهي "بهية شاهين" في العصفور و"أنيسة بدوي" في ليالي الحلمية، و"عائشة في الوسية"، إنها الفنانة القديرة محسنة توفيق، والتي رحلت في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء ٧ مايو ٢٠١٩، وترصد "البوابة نيوز" أبرز محطات الفنانة الراحلة.
اسمها "محسنة توفيق عبدالعزيز"، وولدت في 29 ديسمبر عام 1939، وهي شقيقة اﻹعلامية فضيلة توفيق، والمعروفة بـ"أبلة فضيلة".
وحصلت على درجة البكالوريوس في الزراعة في عام 1968، وتميزت بدور "بهية" في فيلم العصفور من إخراج يوسف شاهين، وأصبحت «بهية» رمزا للوطنية ورمزا لمصر لتجسد في نهاية الفيلم بصرختها "لأ، ح نحارب لأ، ح نحارب" رغبة الشعب المصري في النضال بعد تنحّي جمال عبدالناصر عن الحكم.
واشتهرت "بهية" من خلال كلمات أحمد فؤاد نجم في أغنية الفيلم (مصر يمة يا بهية)، كما تم وضع الفيلم بقائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦.
وتعاونت أيضا مع المخرج الراحل يوسف شاهين في مجموعة من أبرز أعماله، هى: (اسكندرية ليه، الوداع يا بونابرت) كما وصفها شاهين بأنها واحدة من مجاذيب السينما المصرية.
وعملت على نحو أكبر خلال مشوارها الفني في الدراما التليفزيونية، من مسلسلاتها: (ليالي الحلمية، الشوارع الخلفية، الوسيه، وأم كلثوم).
وفازت محسنة توفيق في عام 2013 بجائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعمالها الفنية.
وفي ٧ مايو 2019 رحلت الفنانة القديرة محسنة توفيق عن عمر ناهز 79 عاما وسيتم تشييع جثمانها ظهر اليوم الثلاثاء من مسجد السيدة نفسية.
يذكر أن الفنانة القديرة محسنة توفيق توفيت بأحد مستشفيات القاهرة بعد إصابتها بأزمة حادة منذ 3 أيام ونقلت على إثرها للمستشفى حتى وافتها المنية.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟