رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وكيل أوقاف الفيوم لـ"البوابة نيوز": 5 احتفالات دينية خلال رمضان.. إعداد 186 مسجدا للاعتكاف و168 ساحة صلاة.. إقامة 49 ملتقي فكري وإطلاق 210 قافلة دعوية.. ومساجد الفيوم نظيفة من كتب التطرف

الأحد 05/مايو/2019 - 03:19 م
محررة البوابة تحاور
محررة البوابة تحاور وكيل اوقاف الفيوم
فاتن عبد الجليل
طباعة
انتهت مديرية أوقاف الفيوم، من كافة الاستعدادات اللازمة لخطة لاستقبال شهر رمضان المبارك، باجتماعات مكثفة مع مديري الإدارات والأئمة لمناقشة خطة المديرية الدعوية وعقد ندوات ودروس دينية والمرور على سير خطة الاوقاف بالمساجد والألتزام بالتعليمات، والاطمئنان على أداء مندوب الأوقاف لدوره وعمله، والدفع بأتوبيس الدعوه ليجوب القري النائية بمراكز المحافظة.
"البوابة نيوز" تحاور الدكتور حسني أبو حبيب، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، للكشف عن خطة عمل مديرية الأوقاف، وعن تجهيز المساجد وآلية الخطاب الديني وشروط الاعتكاف، وتجهيز فرش المساجد وعجز الأئمة وعدد ساحات صلاة العيد والحديث عن أتوبيس الدعوة.
.ـ ماذا أعدت مديرية الأوقاف لاستقبال شهر رمضان المبارك ؟
بداية كل عام والأمة العربية والاسلامية والعالم أجمع بخير بخير بمناسبة بحلول شهر رمضان المبارك، ذلك الشهر الفضيل الذي ننتظره من العام للعام، وفي الحقيقة شهر رمضان بالنسبة لوزارة الاوقاف هو شهر العام شهر العمل ولذي يتقاسم مع شهر رمضان، فالمديرية تبدأ بعمل الاستعدادات اللازمة لاستقبال هذا الشهر الكريم قبل هلاله بثلاثة أشهر علي الاقل، من حيث ترتيب القوافل الدعوية وترتيب الملتقيات الفكرية والاحتفالات التي ستقام خلال هذا الشهر وهي بمناسبة 5 احتفالات الاول هو استطلاع رؤية شهر رمضان والثاني احتفال العاشر من رمضان وذكر النصر المجيد والثالث احتفال بغزوة بدر يوم 17 رمضان، والرابع هو فتح مكة بيوم 20 من رمضان، والخامس الأهم هو الاحتفال بليلة القدر وهي ليلة السابع والعشرين من رمضان. 
وأضاف وكيل الوزارة أن الوزارة تفاجئ المواطنين بما فيه خير وسرور لهم كعاداتها في كل عام، بأنها خصصت الآلاف الأطنان من السلع الغذائية لتوزيعها علي السر الاكثر احتياجا والتي ستكون علي 3 دفعات ووردت منذ يومان 24 ألف كيلو كدفعه أولي تم توزيعها علي الادرات لتوزيعها علي المستحقين والتي توزع علي 5 الالاف شنطه رمضانيه وتراعي فيها البعد السكاني لدي الادارات بالنسبه لمناطق الاحتياجات وعدد السكان الاكبر، والفيوم تحظي بالنصيب الاوفر من هذه الكميات.
... تشهد مديرية الأوقاف تدشين الملتقيات الفكرية وخاصة بالشهر الفضيل، فكم ملتقي خلال رمضان هذا العام؟
المديرية تستعد بانطلاق 49 ملتقي فكري خلال شهر مضان الكريم علي مستوي المحافظة، بالمشاركة بين أئمة وزارة الأوقاف وبين وعاظ الأزهر الشريف، ففي كل ملتقي يكون فيه أمام وواعظ من الأزهر، يحدثون المواطنين عن الأخلاقيات وآليات الصيام، فهي مفتوحه للجميع للمشاركه والأسئله والتعليق والتوضيح، والمحاضرات خلالها هي أقرب من الحوار منها إلي التمكين، مؤكدا بأنها بواقع 1742 قافلة ودرس خلال شهر رمضان بواقع4 دروس و4 قوافل، وهي يومي الاثنين قافلة والاربعاء كدرس بالاسبوع والتي تحاضر بجميع المساجد بالمحافظة بتوقيت العصر والعشاء.
كم ملتقي فكري ولقاء دشنتها المديرية بالمساجد خلال الشهر ؟
هناك مدارس علمية تعمل خلال شهر رمضان وعددها 210 لقاء والتي تشرح مناهج معينة وكتب في الحديث والتفسير والأخلاق وهكذا، علي أن يقوم بالتدريس فيها لأئمة المتميزون والمعتمدون من وزارة الاوقاف، وهي مناهج تقررها وزارة الوقاف، وتدرس فيها مواد مختلفه كل درس مادة مختلفه مثل حكم ابن عطاء الله السكندري، والتفسير وهكذا، وهي تطبق أول رمضان لهذا العام.
هل تم العثور على كتب متطرفة خلال حملات الأوقاف علي مكتبات المساجد وكم عددها؟
نعم هناك حملات بشكل دائم، علي أكثر من 4 آلاف مسجد علي جميع مساجد المحافظة، وكانت عدد الكتب التي تم حصرها خلال العام الماضي وما قبله من كتب التطرف الفكري وغيرها من هذا المجال داخل المساجد لا تتخطي الـ30 كتابا بأكثر من مسجدا وعلي رأسهم مسجد المعلمين بمدينة الفيوم وتم مصادرتها وهي كانت حسن البنا والسيد قطب ودعاة التطرف، مؤكدا بأن هذه المرحلة تخطناها، فمساجد الفيوم نظفت من الكتب المتطرفة والتي تدعو إلي العنف، فهناك حملات بشكل مستمر علي المساجد وتفتيشها.
كم مسجدا خصصتخ المديرية للأعتكاف ؟
المساجد التي سيقام بها اعتكافا مسجلة لدى المديرية وهي حوالي 186 مسجدا، بزيادة 3 مساجد عن شهر رمضان الماضي، علي أن تتعهد المديرية علي أمام المسجد الا يعتكف داخل المسجد سوي من يسكن بمحيطه وبالقرية، وألا يعتكف غريبا عن المسجد والقرية سوي بكشف هويته واثبات رقمه القومي لدي امام المسجد، مؤكدا بأن ما نقوم به في قبيل هذا من أجل المحافظة علي قدسية المسجد والمحافظة علي أرواح المصلين حتي لا يندس أحد متطرف بينهم فيلحق الضرر بهم، وهذا من قبيل المصلحة العامة والحماية.
هل أنتهت المديرية من تجهيز مساجدها ؟
نعم انتهت المديرية من تجهيز مساجد المحافظة استعدادًا لشهر رمضان من حيث الإضاءة والنظافة، لإستقبال المصلين والمعتكفين، ونعمل جاهدين دائما على تطوير وتجديد المساجد وذلك وفقا لخطة لوزارة الأوقاف، وتم فرش 20 مسجدا على مستوى المحافظة قبيل شهر رمضان بأيام ممن وقعت عليهم ذات الأولوية لفرشها، وعلي قائمة الأنتظار نفس الكمية تحتاج إلي فرشها تباعا.
كم ساحة لصلاة عيد الفطر المبارك ؟ 
خصصت مديرية أوقاف الفيوم لأداء صلاة عي الفطر المبارك 168 ساحة صلاة بجميع قرى ومراكز الفيوم بزيادة لـ5 ساحات عن العام الماضي، على أن يكون لكل ساحة أمامان متميزين منهم إمام أساسي وأخر في حال ورود أي تغيب للأمام الرئيسي.
كم مسجدا بقائمة الإحلال والتجديد بالمحافظة ؟
هناك 6 مساجد تحت الإحلال والتجديد والعمل، و2 منهم سيتم تسليمهم للمقاول لبدء العمل عليها، وهناك مساجد يجري العمل بها تحت الجهود الذاتية حوالي أكثر من 50 مسجدا.
هل هناك مسابقات تجريها المديرية خلال شهر رمضان ؟
نعم هناك مسابقة علمية خلال الشهر الكريم بين الأدارات، علي ترشح كل أدارة 5 من الأئمة المتميزين بها، علي أن توضع أسئلة لهم، وذلك تحفيزا علي المطالعة والقراءة والاتساع في الثقافة بين الأئمة، والجائزة ستكون أدبية.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟