رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. إيران وتركيا ترفضان تصنيف واشنطن للإخوان كجماعة إرهابية.. والجيش السوري يعتزم شن عملية عسكرية باتجاه إدلب.. وبرلماني ليبي: قطر تسعى لضرب وحدة مجلس النواب

الأربعاء 01/مايو/2019 - 02:00 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، ترصدها "البوابة نيوز" في النشرة التالية:


محمد جواد ظريف
محمد جواد ظريف
تحالف الدم.. إيران وتركيا ترفضان تصنيف واشنطن للإخوان كجماعة إرهابية
انتقد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، خطة الولايات المتحدة الأمريكية لتصنيف جماعة "الإخوان" منظمة إرهابية.
ونقلت وكالة "رويترز" عن الوزير الإيراني قوله، للصحفيين على هامش مؤتمر عُقد في الدوحة: "نحن نرفض أي محاولة من جانب الولايات المتحدة في هذا الصدد".
وكان البيت الأبيض قد أعلن، أمس الثلاثاء، أن إدارة الرئيس ترامب تعمل على تصنيف "الإخوان" منظمة إرهابية أجنبية.
وقالت سارة ساندرز، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لقد استشار الرئيس فريق الأمن القومي وقادة المنطقة الذين يشاركونه قلقه، وهذا التصنيف يسير في طريقه من خلال عملية داخلية"، وذلك بحسب وكالة "رويترز".
وتتخندق إيران مع تركيا في رفض التوجه الأمريكي بشأن تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية، حيث أعلنت أنقرة أمس رفض إجراءات واشنطن في هذا الصدد، قائلة على لسان عمر جليك، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه رجب طيب أردوغان: "إن اتخاذ الولايات المتحدة قرارا كهذا يفرز دون شك نتائج خاطئة فيما يخص الاستقرار وحقوق الإنسان والحقوق والحريات الأساسية في بلدان العالم الإسلامي".


الجيش السوري
الجيش السوري
الجيش السوري يعتزم القيام بعملية عسكرية باتجاه إدلب
كشفت مصادر سورية ميدانية، أن الجيش السوري أرسل تعزيزات باتجاه ريف محافظة إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي، وسط تقارير عن تحضيره للزحف على المنطقة "منزوعة السلاح" هناك.
ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن المصادر قولها، إن مجموعات من تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي وحلفائه أطلقت العديد من القذائف الصاروخية على بلدة سلحب ومدينة محردة بريف حماة الشمالي؛ ما أدى إلى إصابة مواطن وتضرر العديد من المنازل.
وأكدت أن "النصرة" وحلفاءها تكبدوا خسائر بشرية فادحة في غارات الطيران الحربي والضربات الصاروخية والمدفعية ردا على خرقهم المتكرر لـ"اتفاق إدلب" واتخاذهم من المنطقة "منزوعة السلاح" منصة للاعتداءات المتكررة على مدن حماة وقراها الغربية ونقاط الجيش المثبتة بمحيط المنطقة المذكورة للمراقبة.


عضو مجلس النواب الليبي
عضو مجلس النواب الليبي صالح أفحيمة
برلماني ليبي: قطر تسعى لضرب وحدة مجلس النواب
قال عضو مجلس النواب الليبي صالح أفحيمة، إن قطر تقود هذه الأيام مساعي لضرب وحدة البرلمان وبث التفرقة بين أعضائه، وذلك في محاولة منها لرفع الغطاء السياسي والشرعي للعملية العسكرية التي يقودها الجيش الليبي لتحرير العاصمة طرابلس من الميليشيات المسلحة والتنظيمات المتطرفة
وأكد أفحيمة - في تصريحات خاصة لقناة (العربية) الإخبارية، اليوم الأربعاء، توافر معلومات مؤكدة تفيد بأن قطر تقف وراء الاجتماع الذي عقده بعض نواب البرلمان في العاصمة طرابلس، وتم وضع أجندته ومخرجاته في الدوحة؛ في محاولة مفضوحة من النظام القطري لسحب الغطاء الشرعي للجيش، عبر ضرب البرلمان وبث الفرقة بين أعضائه، عن طريق الدعوة لتغيير رئاسته في مثل هذه الظروف الحساسة التي تمر بها البلاد
وندد النائب الليبي باستمرار تدخل النظام القطري، الذي يقف خلف مشروع استمرار الفوضى ويدعم وبقوة مشروع اللا دولة وعدم الاستقرار في ليبيا، والذي يتخذ من الدعم اللامحدود للميليشيات سبيلا لذلك.
يذكر أن بعض نواب البرلمان الليبي عقدوا مؤخرا اجتماعا في طرابلس دعوا خلاله لنقل مقر البرلمان من مدينة طبرق شرق البلاد إلى العاصمة، وعقد جلسة تشاورية عاجلة واتخاذ قرارات حاسمة بخصوص الاشتباكات الجارية في طرابلس، وهو الاجتماع الذي حذرت منه رئاسة برلمان شرق ليبيا، واعتبرت مخرجاته غير رسمية وغير قانونية.


الدفاع الروسية
الدفاع الروسية
روسيا ترصد 3 خروقات جديدة لنظام وقف العمليات العسكرية في سوريا 
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن الجانب الروسي في لجنة الهدنة رصد ثلاثة خروقات لنظام وقف العمليات العسكرية في محافظات حلب واللاذقية وحماة السورية خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
وذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية أن مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة ورصد تحركات اللاجئين، قام بتنفيذ عمليتين إنسانيتين في مدينتي حلب وحمص السوريتين، تم خلالهما إيصال 500 سلة غذائية.
وقال المركز إنه خلال الــ24 ساعة الماضية لم يتم توقيع أية اتفاقيات حول انضمام مراكز سكنية جديدة إلى نظام وقف العمليات العسكرية. وبذلك يبلغ عدد المراكز السكنية المنضمة إلى هذا النظام حاليا 2518 مركزا.
ولم يتغير عدد الفصائل المسلحة التي أعلنت قبولها تنفيذ شروط وقف الأعمال القتالية والبالغ عددها 234 فصيلا.


 منظمة العفو الدولية
منظمة العفو الدولية
العفو الدولية تتهم إيران بإعدام قاصرين اثنين سرًا 
اتهمت منظمة العفو الدولية، السلطات الإيرانية، بجلد وإعدام شابين، دون الـ18 عامًا، سرًا؛ معتبرةً ذلك بمثابة انتهاك سافر للقانون الدولي، وحقوق الطفل.
وقالت المنظمة، في بيانٍ لها، إنه في 25 أبريل المنصرم، تم إعدام كلٍ من: مهدی سهرابي‌ فر، وأمین صداقت، وتجمعهما قرابة عائلية، في سجن عادل آباد، في شيراز، بمقاطعة فارس، جنوب إيران؛ موضحةً أن الشابين قبض عليهما، وكان عمرهما 15 عامًا، وأدينا في تهم اغتصاب متعددة "بمحاكمة جائرة.
وأضافت المنظمة الدولية، إن أهالي الصبيين، ومحاميهما، لم يبلغوا بعملية الإعدام مسبقًا، وصدم أقرباء الصبيين عندما تلقوا مكالمة مفاجئة من منظمة الطب الشرعي الإيرانية، تبلغهم بتنفيذ عملية الإعدام، وتطلب منهم الحضور لتسلم الجثتين.
واعتبرت "العفو"، أن الإجراءات القانونية المؤدية إلى إدانة الشابين، والحكم عليهما، كانت إجراءات جائرة، وتنتهك بشكل صارخ مبادئ قضاء الأحداث، بدليل أنه بعد اعتقالهما احتجزا، لمدة شهرين، في مركز احتجاز تابع للشرطة، حيث قالا إنهما تعرضا للضرب، كما لم يتمكنا من الاتصال بمحامٍ خلال مرحلة التحقيق.
ولفتت المنظمة، إلى أن إخضاع الأطفال لاستجواب الشرطة، في غياب ولي الأمر، أو المحامي، انتهاكٌ لاتفاقية حقوق الطفل، التي تنص على وجوب ضمان تقديم المساعدة القانونية العاجلة للأطفال المخالفين للقانون.
كانت منظمة العفو الدولية سجلت إعدام 97 شخصًا في إيران، كانوا دون سن الـ18 عامًا، وقت ارتكابهم الجريمة، بين عامي 1990 و2018، فيما لا يزال أكثر من 90 شخصًا عُرضةً لخطر الإعدام.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟