رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

نار تحت الرماد.. وقف تراخيص البناء ضد توجه الدولة ويعجز المستثمرين.. خبير اقتصادي يطالب بتغيير خريطة الاستثمار لجذب المزيد

الإثنين 29/أبريل/2019 - 08:14 م
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
في خطوة مهمة لشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي خاصة أن الفترة الأخيرة شهدت انتعاشا كبيرا في الاقتصاد المصري تقدم النائب خالد أبو زهاد، بطلب إحاطة للدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى محافظ القاهرة، بشأن عدم حصول المستثمرين منذ عام 2015 على تراخيص البناء لمشروعاتهم.

نار تحت الرماد..

وأوضح أبو زهاد، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يجوب العالم للبحث عن الاستثمار، إضافة إلى سن مجلس النواب العديد من التشريعات المشجعة على الاستثمار مما دفع العديد من المستثمرين منذ عام 2015 للحصول على أراضي للاستثمار، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من استخراج التراخيص اللازمة من محافظة القاهرة مما يترتب عليه ضياع المليارات على خزانة الدولة وضياع فرص العمل على الشباب.

نار تحت الرماد..

وأضاف عضو مجلس النواب، أن المستثمرين تكبدوا خسائر فادحة، والكثير منهم يفكر بجدية في الانسحاب من تلك المشاريع مما يترتب عليه خسارة الدولة المليارات وضياع العديد من فرص العمل التي ينتظرها شبابنا العاطل عن العمل.
وفي هذا السياق قال الدكتور عادل عامر، الخبير اقتصادي: لابد وأن يكون هناك خطوات جادة وفعالة لتغيير خريطة الاستثمار في مصر لأن الاستثمار له فوائد كبيرة علي جميع الأطراف المواطن والمستثمر والدولة، وأكد عامر، أن الاستثمار لها فوائد كثيرة منها خلق فرص عمل جديدة بالإضافة الي النهوض بالاقتصاد المصري في ظل الظروف التي نمر بها.

وشدد عامر، على ضرورة دعم من مؤسسات الدولة ورجال الاعمال لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الاستثمار في جميع المجالات سواء في الزراعة او الصناعة او التجارة او غيرها من المجالات التي تعد ثروة قومية تستفاد منها مصر في القريب العاجل، وتابع عامر أن مصر لديها امكانيات كبيرة في جميع المجالات لذلك لابد من الاستفادة منها وتطوريها ودخول المستثمرين العرب والأجانب ورجال الأعمال المصريين الي ذلك المجال خاصة أن الوضع الحالي للاقتصاد المصري يساعد بشكل في كبير في ضخ المزيد من الاستثمارات للسوق المصري في مختلف المجالات.

وأضاف، لابد وأن يكون هناك مساعدة للمستثمرين في مصر وتذليل العواقب لهم ودفع عجلة التنمية لمزيد من الاستقرار وتوفي العملة الصعبة في ظل ارتفاع سعر الدولار والاحتياج الي الاستيراد من الخارج في عديد من المجالات.
وفي نفس السياق قال محسن عادل، الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار: إن مصر لديها امكانيات كبيرة في مجال الاستثمار بالإضافة الي أن الوضع الحالي يجعل الاستثمار في مصر فرصة جيدة للنهوض بالاقتصاد المصري وضخ مزيد من الاستثمارات وتوفير فيرص عمل، وتابع عادل، لابد من الالتزام بالمزايا العديدة التي توجد في مصر.
وأضاف عادل: نعمل في الوقت الحالي علي تدفق الاستثمارات في مصر وزيادة الموارد الاقتصادية وتوفير كل السبل للمستثمرين الذين يريدون الاستثمار في مصر في جميع المجالات، وأكد عادل أن الذي ينقص مصر في مجال الاستثمار وجود العنصر البشري فقط، وأوضح عادل أن هيئة الاستثمار حصلت على موافقة لإنشاء منطقتين حرتين بالجيزة على مساحة 134 فدانًا وأخرى في المنيا على مساحة نحو 350 فدانًا.

"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟