رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أحمد عواض: إقامة المهرجانات بالمحافظات يحقق العدالة الثقافية

الأحد 28/أبريل/2019 - 03:41 م
الدكتور أحمد عواض
الدكتور أحمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة
سمية أحمد
طباعة
افتتح الدكتور أحمد عواض، رئيس هيئة قصور الثقافة، يصحبه العميد وليد البيلي سكرتير عام محافظة قنا، وسعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد والقيادات الثقافية بالمحافظة، أمس السبت بمسرح قصر ثقافة قنا فعاليات المهرجان الختامي للتجارب النوعية الدورة الأولى برئاسة الفنان هشام عطوة ويديره الكاتب سامح عثمان بمشاركة 9 عروض مسرحية.
وأوضح عواض أن تقديم المهرجانات في المحافظات المختلفة بدلا من إقامتها في القاهرة، هو تحقيق لبرنامج وزارة الثقافة وعلى رأسها الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والذي يهدف إلى تحقيق العدالة الثقافية.
وقال المخرج عادل حسان مدير عام الإدارة العامة للمسرح، إن عمل إدارة المسرح في هذه الدورة بأنه يتسم بروح المغامرة، سواء من حيث عدد العروض التي أنتجت، أو من حيث إقامة المهرجانات خارج القاهرة والجيزة.
وقال الكاتب سامح عثمان مدير المهرجان والتجارب النوعية، إن التجارب النوعية تلبي حاجات الفرق التي تفتقد إلى المسارح التي تعرض عليها.
واختتمت الفعاليات بتقديم العرضين المسرحيين، مسرحية "الرباب والقمر" لفرقة دشنا، من تأليف محمد موسى وإخراج أحمد الدالي، "حكايات النيل" لفرقة مغاغة كتابة عمرو سمير أبو الليل، ومن إخراج محمد جمعة، وقد نجح العرضان في جذب اهتمام الجمهور وخاصة عرض حكايات النيل الذي تم تقديمه عقب مراسم الافتتاح ويحكي عن أحد أولياء الله الصالحين دخل مدينة كعابر سبيل، وكانت له كرامات مع المسلمين وكرامات مع المسيحيين، فعده المسلمون مسلما وعده المسيحيون مسيحيا، والعرض يقدم من خلال الحكي والغناء.
أما عرض "الرباب والقمر" فيتحدث عن القصة الشعبية التراثية، حسن ونعيمة، وما يترتب على الصدام مع التقاليد، حيث يصبح حسن ضحية عشقه للغناء وينتهي بشنق نفسه بأوتار الربابة.
يقدم المهرجان فعالياته من 27 أبريل وحتى الأول من مايو المقبل، بالمجان على مسرح قصر ثقافة قنا.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟