رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. مقاتلات التحالف تدمر تعزيزات لميليشيا الحوثي.. وغزة تستعد للمشاركة في جمعة "الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام".. ولبنان: 36 إجراء لخفض عجز الموازنة

الجمعة 26/أبريل/2019 - 02:01 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العربية، خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث المهمة، ترصدها "البوابة نيوز" في النشرة التالية:


نشرة أخبار العرب..
"الدفاع اليمنية": مقاتلات التحالف تدمر تعزيزات لميليشيا الحوثي في تعز
استهدفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الجمعة بـ6 غارات تعزيزات لميليشيا الحوثي في منطقة ورزان، التابعة لمديرية دمنة خدير جنوب شرق محافظة تعز.
وذكرت وزارة الدفاع اليمنية- في بيان أوردته قناة (العربية) الإخبارية- أن الغارات استهدفت تعزيزات قتالية للحوثيين كانت في طريقها إلى مناطق المواجهات في جبهتي "كرش" و"القبيطة" شمال محافظة لحج.
وأضافت، أن القصف أدى إلى تدمير عدد من الآليات وناقلات جند، وسقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف عناصر الميليشيا الانقلابية.
ودفعت مليشيا الحوثي الانقلابية مؤخرًا بقوات كبيرة إلى المناطق المتاخمة للمحافظات الجنوبية في محاولة لتحريك جبهات ظلت متوقفة لسنوات، مستغلة التهدئة في الحديدة.
نشرة أخبار العرب..
غزة تستعد للمشاركة في جمعة "الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام"
يستعد الفلسطينيون، في قطاع غزة منذ ساعات الصباح الأولى اليوم الجمعة، للمشاركة في فعاليات "مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار" على الحدود الشرقية للقطاع، في الجمعة الـ57 للمسيرات.
ودعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، في بيان لها، أهالي القطاع، إلى أوسع مشاركة والحشد الكبير في فعاليات اليوم التي ترفع شعار "الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام'".
وأكدت الهيئة، أن استعادة الوحدة هي الخيار الأجدى في ظل هذه اللحظة السياسية الدقيقة لمواجهة المخاطر والمؤامرات التي تحاك لشطب مشروعنا الوطني وفي مقدمتها "جريمة القرن".
وشددت على أنها ستبقى معاولا بناءً ودعما لكل جهد وكل صوت حتى تعود البوصلة إلى اتجاهها الصحيح، فالوجهة فلسطين وستبقى فلسطين هي الغاية والهدف.
وأهابت بجميع وسائل الإعلام لتعزيز الخطاب الوطني الوحدوي بما يكرس ثقافة الشعب الأصيلة وقيمه النبيلة والابتعاد عن كل مفردات الفرقة.
وأوضحت أن الاسم يأتي "تعبيرًا عن تمسك الشعب بمختلف شرائحه وفئاته بالوحدة الوطنية كخيار مهم واستراتيجي لمواجهة تحديات المرحلة".
نشرة أخبار العرب..
جون فيجل يبحث مع الكعبي التصدي لصراع الحضارات
بحث المبعوث الأوروبي الخاص لتعزيز حرية الأديان والمعتقدات خارج الاتحاد الأوروبي جون فيجل، مع رئيس الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف الدكتور محمد مطر الكعبي، فرص تعزيز التواصل والتفاهم بين العالمين الإسلامي والغربي وبذل الجهود المشتركة والتشجيع على الحوار والتعايش ونبذ العنف والإرهاب والقيام بما هو ممكن للتصدي لصراع الحضارات.
وأشاد فيجل- وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم الجمعة- بجهود الهيئة في تعزيز السلام والتعايش، وأدوارها الفعالة في توعية وتثقيف المجتمع دينيا واجتماعيا وحضاريا وفق تعاليم الإسلام، وذلك خلال زيارته وسفير الاتحاد الأوروبي باتريسيو فوندي لمقر الهيئة والمركز الرسمي للإفتاء، واطلع من الكعبي على آلية استقبال الفتاوى والرد عليها. 
نشرة أخبار العرب..
لبنان: 36 إجراءً لخفض عجز الموازنة.. وتخفيض رواتب المسئولين للنصف
ذكرت صحيفتا (الجمهورية) و(اللواء) في لبنان، أن مشروع الموازنة العامة الجديدة الذي أعدته وزارة المالية، يتضمن مجموعة من التدبير والإجراءات التقشفية الصارمة لخفض العجز المتفاقم في الموازنة، يصل عددها إلى 36 إجراء، من بينها خفض رواتب ومخصصات السلطات العامة إلى ما يقارب النصف، إلى جانب 3 سيناريوهات أخرى في شأن خفض رواتب الموظفين بالدولة والقطاع العام.
وأوضحت صحيفة (اللواء)، في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن الإجراءات تتضمن خفض رواتب الرؤساء الثلاثة (رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب) وأعضاء مجلس النواب، بما نسبته 50%، وذلك لمدة 3 سنوات.
نشرة أخبار العرب..
272 شهيدًا منذ بدء مسيرات العودة
أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، إحصائية شاملة رصدت فيها إجمالي الضحايا، جراء اعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة منذ 30 مارس 2018.
وأفادت الوزارة، في بيان نشرته اليوم، بأن عدد شهداء المسيرات وصل إلى 272 شهيدًا، منهم 54 طفلًا، و6 إناث، ومسن واحد.
وبينت الصحة، أن عدد الإصابات التي حوّلت للمستشفيات وصلت إلى 16888 إصابة، من بينها 3393 طفلًا، و1103 سيدات.
أما من حيث درجة الخطورة، فمنها: "551 إصابة خطيرة، و7126 متوسطة، و9321 طفيفة، ومن حيث النوع: 6929 إصابة بالرصاص حي، و890 بالمعدني المغلف بالمطاط، و2441 جراء اختناق بالغاز، و2065 شظايا وإصابات مختلفة".
أما من حيث مكان الإصابة، فمنها: 1612 بالرأس والرقبة، 772 بالصدر والظهر، 662 بالبطن والحوض، 2359 طرفا علويا، و8077 طرفا سفليا، و3318 بأماكن متعددة.
وأظهر التقرير أن عدد حالات البتر طوال فترة المسيرة بلغ 136 حالة، منها 122 حالة أطراف سفلية، 14 حالة أطراف علوية.
نشرة أخبار العرب..
شرطة الاحتلال تعتقل فلسطينيًا من جنين
اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، شابا فلسطينيا لدى دخوله أراضي الـ48.
وبحسب ما ذكرته وكالة وفا الرسمية، فإن شرطة الاحتلال اعتقلت الشاب جهاد مفيد فريحات من بلدة اليامون شمال جنين، لدى دخوله أراضي الـ48.
وفي سياق متصل، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدة حواجز عسكرية على مداخل مدينة Powered By جنين وقراها.
وكثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري على مداخل مدينة جنين وقرى وبلدات يعبد، وعرابة، وكفيرت، وبئر الباشا، ومثلث الشهداء، وقباطية، وأم التوت.
ونصب جنود الاحتلال حواجز عسكرية على مداخل المدينة والقرى والبلدات، وأعاقوا حركة المواطنين فيها، ما أدى الى اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في قباطية ومثلث الشهداء.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟