رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مُخرج مصري يدعو إلى التعاون مع روسيا في مجالات الثقافة والفن

الخميس 25/أبريل/2019 - 10:23 ص
المخرج المصري مجدي
المخرج المصري مجدي أحمد علي
أ ش أ
طباعة
دعا المخرج المصري مجدي أحمد علي، عضو لجنة التحكيم في مهرجان (قازان) الدولي للسينما الإسلامية، إلى ضرورة وجود تعاون فعال بين مصر وروسيا في مجالات الثقافة والفن.
وقال ، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركته في افتتاح مهرجان (قازان) الدولي للسينما الإسلامية في مدينة (قازان) عاصمة جمهورية تتارستان، إن هناك جمهورا ضخما يشاهد الثقافة المصرية والعربية وخاصة السينما، وهي سوق جاهزة للإنتاج المشترك، وتلعب دورا هاما للغاية باعتبارها قوة ناعمة في مواجهة التطرف والإرهاب والحركات الأصولية التي تهدد مسيرة التنمية في المنطقة العربية وآسيا.
وأوضح أنه اقترح خلال لقائه مع رئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف، خلال زيارته الحالية إلى قازان، ضرورة التعاون المشترك في المجالات الفنية والثقافية، منوها بأهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص ومنظمات المجتمع التي تقدر أعدادها بالآلاف في منظومة التعاون المشترك بين مصر وتتارستان في مجالات الثقافة والفن.
وأشاد بالدور الهام الذي لعبه رئيس جمهورية تتارستان بإرساله الفرقة الوطنية للرقص الفلكوري والشعبي في بلاده، للمشاركة في مهرجان (شرم الشيخ) للسينما الآسيوية.
وأشار إلى أن القمة الاقتصادية الدولية الـ11 "روسيا .. العالم الإسلامي" والتي يتزامن انعقادها مع انطلاق مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية ستناقش أساليب التعاون والإنتاج المشترك، لافتا إلى أنه اختير عضوا في لجنة التحكيم بالمهرجان لاختيار بعض هذه الأفكار التي ستكون مجالا للإنتاج والتعاون المشترك.
وقال: "إنه سيتقدم خلال فعاليات المهرجان بمشروعات فنية مختلفة خاصة به ولمصريين آخرين".. مشيرا إلى أنه تم في افتتاح الدورة السابقة لمهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية خلال العام الماضي عرض فيلم (مولانا) من إخراجه، ولقى اهتماما كبيرا من جانب المشاركين في المهرجان.
وكانت الدورة الـ15 لمهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية قد انطلقت - مساء أمس الأربعاء - في احتفالية كبيرة أقيمت على مسرح "علي عسكر كمال التتاري الحكومي الأكاديمي للدراما" في مدينة (قازان) عاصمة جمهورية تتارستان، وتستمر حتى 30 من الشهر الجاري.
وتلقت اللجنة التنظيمية للمهرجان طلبات اشتراك لـ400 فيلم سينمائي ووثائقي وقصير من 44 بلدا حول العالم من بينها مصر.. ويشارك في لجنة تحكيم المهرجان للأفلام الروائية الطويلة المخرج المصري عمرو عرفة، كما يشارك المخرج مجدي أحمد علي، كعضو في لجنة التحكيم واختيار أفلام الإنتاج المشترك بين مصر وروسيا.
يذكر أن وزارة الثقافة في جمهورية تتارستان وبلدية قازان، أسست المهرجان عام 2005 ويختار برنامج المهرجان أفلاما تعكس القيم الإنسانية والدينية والتقاليد الحضارية وأفكار حفظ السلام والتسامح الديني والإنسانية.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟