رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طفرة كبيرة في تحسين البيئة.. نقيب ‫العاملين بالنظافة: تنفيذ منظومة القمامة الجديدة في 4 محافظات.. الإسكندرية تستعد لافتتاح مصنع تدوير المخلفات.. والجيزة تطرح مصنعين للمزايدة العلنية لتحديثهما

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 10:06 م
البوابة نيوز
شرين حنفي
طباعة
كشف المهندس امين حسن، النقيب العام لنقابة العاملين بالنظافة وتحسين البيئة، العديد من الملفات البيئية التى لاقت استحسان كثير من المواطنين على رأسها قضية القمامة والمخلفات، ومصانع تدوير المخلفات الجديدة.
طفرة كبيرة في تحسين
وأوضح أمين حسن، في تصريح خاص للبوابة نيوز، أن مصنع الوقود البديل الذي تم افتتاحه بالعين السخنه تقدر سعته بـ٣٠ ألف طن من المخلفات شهريا، لافتا انها بطاقة ١٠٠٠ طن يوميا.
واكد النقيب العام للعاملين بالنظافة، انه بكمية المخلفات الكبيرة التى يتخلص منها هذا المصنع، سوف تسفر عن حدوث فارق كبير جدا للمخلفات بالبلاد، مشيرا إلى أنه يعد أول مصنع متخصص في انتاج الوقود البديل، لتوريدها كطاقة ووقود يوفر المازوت والسولار ومشاكل الفحم، لافتا أن افتتاح مصنع الوقود البديل يأتي تحت رعاية الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ونخبة كبير من أعضاء نواب البرلمان والمحافظين.
وبيّن حسن أن محافظة الجيزة طرحت مصنعين لتدوير المخلفات، وهما مصنعي أبو رواش، ومصنع شبرامنت، مشيرا إلى أن تلك المصنعين تم إغلاقها منذ عام ٢٠١٣، وسوف يستخدم هذين المصنعين ما يقدر بألفي طن من المخلفات، بمعدل ألف طن لكل مصنع، منوها أنها سوف يفرق هذين المصنعين ايضا كثيرا في توفير المازوت والوقود الحيوي، منوها أن طرح المصنعين يأتي بنظام المزايدة
وأكد نقيب العاملين بالنظافة، أن هناك رؤية من الدولة تتجه حاليا من خلالها لتوفير مصانع لإنتاج الوقود الحيوي، والسماد العضوي من المخلفات.
وأوضح أن هناك مصانع كثيرة بدأت في تحديث مصانع تدوير المخلفات بها، مؤكدا أنه تخصيص قطعة ارض بمنطقة المنتزه بمحافظة الإسكندرية لإنشاء أول مصنع لإنتاج الوقود البديل، منوها أن هذا المصنع سوف يساهم كثيرا جدا لتوفير الوقود لمصانع الأسمنت بتلك المحافظة
وعن دور نقابة العاملين بالنظافة حاليا، أوضح النقيب العام للعاملين بالنظافة، أن النقابة تسعى حاليا إلى إنشاء منظومة جدية وجديدة لجمع المخلفات والقمامة بتكلفة عادلة لجامعي القمامة بالبلاد، مشيرا إلى حرص النقابة الى عمل منظومة جديدة للمخلفات تليق بالمواطن المصري وتليق بدولة عريقة مثل مصر. 
ولفت إلى حرص النقابة إلى إنشاء منظومة المخلفات الجديدة التى تشتمل على الخدمة الجيدة والتكلفة العادلة للجمع السكني من الوحدات السكنية في ذات الوقت، مشددا على ضرورة مراعاة حقوق جامعى القمامة المالية بما يحفظهم آدمياتهم، وحتى لا ينظرون الى السكان أنهم أكلون لأبسط حقوقهم، وأن حقهم الوحيد المهضوم. 
وعن إنشاء أول مدينة بيئية على مستوى الجمهورية، كشف حسن أن النقابة تسعى إلى طرح فكرة إنشاء أول مدينة بيئية على مستوى الجمهورية، لتكن على قرب من محافظات القاهرة الكبرى وتستوعب أكثر من ٢٠ ألف طن من المخلفات يوميا، بالإضافة إلى طرح فكرة إنشاء مجموعة من المصانع المختلفة لتدوير كافة أنواع المخلفات بتلك المدينة، وعمل معالجة بيئية وصحية لكافة المخلفات الخطرة، والمخلفات الطبية التي تسبب مشاكل كبيرة جدا حاليا بالبلاد.
طفرة كبيرة في تحسين
وأضاف حسن، ‏أن وزارة البيئة قامت بوضع خطة مكبرة للقضاء على المقالب العشوائية على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن البيئة وضعت بحسبانها خطة لإنشاء مصانع لتدوير المخلفات بعدد من المحافظات للتخلص النهائي من المخلفات والقمامة.
وأشار إلى أنه تم تجهيز مصنع لتدوير المخلفات بمدينة المحلة بالغربية، مشيرا إلى أن هذا المصنع ساهم بقوة في الحد من مشكلة القمامة بالمحافظة، وحل مشاكل عديدة.
وأوضح النقيب العام للعاملين بالنظافة، أن وزارة البيئة تبدأ حاليا في عمل العديد من التجهيزات بمصنع طنطا بقرية "دفرة"، لاستيعاب أكثر من 500 طن من المخلفات، من مدينة طنطا حي أول وثان.
وعن محافظة قنا، قال رئيس الهيئة العامة للعاملين بالنظافة وتحسين البيئة، أن محافظة قنا تستعد حاليا لافتتاح أحد مصانع تدوير المخلفات بالمحافظة، مشيرا إلى أنه تم إمداد تلك المحافظة بالعديد من المعدات لرفع المخلفات والتخلص الآمن بها.
وأشار إلى أن وزارة البيئة تساعد حاليا محافظة أسيوط للإعلان عن أول شركة مساهمة حكومية ملك للمحافظة لإدارة المخلفات.
وأضاف حسن، إلى أن منظومة المخلفات الصلبة تقع حاليات بين إصرار وزارة البيئة والبرلمان على إنتاج المنظومة الجديدة وتنفيذها في أسرع وقت بمحافظات الجمهورية.
وكشف أن منظومة النظافة الجديدة سوف تشهد الكثير من التطورات، وذلك في إطار التعديلات الدستورية، موضحا أن البرلمان سوف يشهد إقرار لقانون المخلفات، وسوف يعد البرلمان إقرار لقانون النظافة العامة، ويضع المواد القانونية التى تنص على دفع المواطنين الرسوم، بالإضافة إلى وضع تعريفه التكلفة الخاصة بالمخلفات بكل مراحلها بعملية الجمع والنقل والكنس والمعالجة والتخلص النهائي من كافة المخلفات.
وأشار النقيب العام للعاملين بالنظافة، إلى أن وزارة البيئة وضعت رؤية مكبرة لتطبيق منظومة النظافة الجديدة بكافة محافظات الجمهورية بالتدريج، مشيرا إلى أن البيئة قامت بتطبيق منظومة النظافة الجديدة في اربع محافظات جديدة وهي محافظة قنا وأسيوط وكفر الشيخ والغربية.
وذكر حسن، أن تلك الأربع محافظات التى بدأت بها البيئة خطتها نحو المنظومة الجديدة تم تنفيذ المشاريع بها بتمويل وتحت راية وتنفيذ البرنامج الوطنى للمخلفات التابع للمعونة الألمانية مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة وبمشاركة المحافظات
واختتم أن وزارة البيئة جهزت كافة الإنشاءات الخاصة بالبنية التحتية لأربع محافظات المعنيين بتطبيق منظومة القمامة بهم، مشيرا إلى أنه تم تجهيز مصنعين لتدوير المخلفات بمحافظة كفر الشيخ، لافتا إلى أنه تم توريد المحافظة بعدد كبير جدا من المعدات.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟