رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الزراعة: نسعى للوصول إلى 100 مليون شجرة زيتون بحلول 2022

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 11:57 ص
عز الدين ابوستيت
عز الدين ابوستيت
أميرة سالم
طباعة
قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، رئيس المجلس الدولي للزيتون، إن مصر خلال السنوات المقبلة تسعى لزيادة إنتاجيتها من أصناف الزيتون المخصصة لاستخلاص الزيوت من خلال طرح مساحات من أراضى الاستثمار الزراعى فى زراعة الزيتون والتوسع فى نشر نمط الزراعة المكثفة. 
جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الثلاثاء، بالندوة العالمية التي تستضيفها مصر، بالتنسيق مع المجلس الدولي للزيتون، حول فرص الاستثمار في قطاع الزيتـون، بحضور الدكتور عبداللطيف غديرة، المدير التنفيذى للمجلس الدولى للزيتون، والدكتور عـــادل خـــيرت رئيس المجلس المصري للزيتون، والدكتور علي مبارك رئيس اللجنة الاستشارية بالمجلس الدولي للزيتون، وعدد من ممثلى جهات التمويل الدولية والمستثمرين ومنتجي الزيتون من أكثر من 30 دولة. 
وأشار أبو ستيت، إلى أن نمط الزراعة المكثفة للزيتون يسمح باستخدام النظم الآلية فى الحصاد لتحقيق إنتاجية أعلى فى جميع الأصناف سواء زيتون المائدة أو زيتون الزيت، لافتا إلى أن الحكومة تتجه للوصول إلى زراعة 100 مليون شجرة زيتون بحلول عام 2022، فضلاً عن طرح مساحات من الأراضى لزراعة أصناف من الزيتون المتخصصة فى إنتاج الزيت. 
وقال أبو ستيت، إن مصر أطلقت استراتيجية للتنمية المستدامة مدتها 15 عامًا– رؤية مصر 2030- حيث تتطلع فيها إلى مستقبل يتحقق فيه اقتصاد تنافسي متوازن ومتنوع، ويتحقق فيه العدالة الاجتماعية، وتحسين سبل المعيشة للمصريين، لافتا إلى أنه في إطار هذه الرؤية تبنت وزارة الزراعة استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، والتي استهدفت من خلالها تحقيق نهضة زراعية شاملة لمصر الجديدة بحلول 2030 قادرة على النمو السريع المستدام ومعتمدة على الابتكار وتكثيف المعرفة أخذت على عاتقها خلق بيئة زراعية جديدة لتشجيع الاستثمارات الزراعية وترشيد استخدام الموارد الزراعية. 
وأشار وزير الزراعة، إلى أنه لتحقيق هذه الرؤية وضعت الوزارة الزراعة نصب عينيها تحقيق عدد من الأهداف يأتي على رأسها، إصلاح الأطر التشريعية وتحقيق الترابط والتنسيق بين الأهداف القومية وتوجهات القطاع الخاص في مجال استثمار الموارد الزراعية، فضلاً عن تهيئة مناخ الاستثمار الزراعى، واستثمار إيجابيات الموقع الاستراتيجى لمصر. 
وأكد أهمية العمل على تعظيم الاستفادة من الاتفاقيات الدولية والإقليمية لصالح الزراعة والمزارعين، وتدعيم قدرات صغار المزارعين وتحسين دخولهم، فضلاً عن زياده قدرة القطاع الزراعى على خلق فرص العمل وتعزيز مساهماته فى تحسين الميزان التجارى. 
وأوضح أبو ستيت، أن مصر تبنت سياسات داعمة لتهيئة مناخ جاذب ومشجع للاستثمار الزراعى ومن أهمها التيسير على المستثمرين فى الأراضى المستصلحة الجديدة بتوفير البنية الأساسية للمساحات المخصصة لهم من مياه للري وطرق وخدمات ومرافق، بالإضافة إلى توفير خطوط ائتمان بتكلفة مناسبة مع الإعفاء من الضرائب لعدة سنوات، لافتا إلى أن ميزة الاستثمار الزراعى فى مصر، تكمن في وجود خريطة بالمناطق الزراعية والمناطق القابلة للزراعة والمحميات الطبيعية، بالإضافة إلى تحديد مصادر المياه التقليدية وغير تقليدية. 
وقال وزير الزراعة، إن مصر بدأت منذ عدة سنوات بتطبيق خطوات لتحديث الزراعة، بتحويلها إلى قطاع خاص يدار، وفقًا لآليات السوق الحرة، فى إطار برنامج التحرير الاقتصادى، حيث تتعدد نقاط القوة فى مشهد الاستثمار فى قطاع الزراعة، موضحًا أنه تم إصدار قوانين الاستثمار فى إطار تطبيق برنامج إصلاح الاقتصاد المصرى، والتى أتاحت للقطاع الخاص الدخول فى الاستثمارات، مع إعطاء المستثمر الأمان الكامل للانطلاق فى مسيرة الاستثمار دون تدخل من الأجهزة الحكومية فى قراراته المعنية بإدارة مشروعه وتحقيق أهدافه. 
وأضاف أن آخر القوانين التي صدرت في هذا الإطار اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، حيث يسعى قانون الاستثمار الجديد إلى توفير الحوافز وتحقيق الحوكمة وتسهيل التجارة عبر الحدود وتوفير الضمانات ووضع أدوات وإجراءات تنظيمية لتسهيل عملية الاستثمار وبدء ومزاولة النشاط. 
وقال إن مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان، يعد أحد المشاريع العملاقة فى مجال التنمية الزراعية والتى وعد الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنجازها لتأمين غذاء المصريين، وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة وخلق فرص عمل للشباب وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار الزراعى. 
ومن المقرر أن يتم خلال الندوة عرض الفرص الاستثمارية المتاحة من الأراضى التى يمكن استغلالها فى زراعة وإنتاج الزيتون، والذى يعتبر من أهم المحاصيل التى تنجح زراعتها فى هذه المناطق، كما سيتم تناول حوافز وضمانات الاستثمار الجديدة في مصر.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟