رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. إقبال كبير على السفارة المصرية بالسعودية للتصويت على التعديلات الدستورية.. وجيش الاحتلال الإسرائيلي يغلق الضفة الغربية وغزة للاحتفال بعيد الفصح

الجمعة 19/أبريل/2019 - 02:02 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، ترصدها "البوابة نيوز" في النشرة التالية:

نشرة أخبار العرب..
إقبال كبير للمصريين بالرياض على استفتاء الدستور
بدأت عملية تصويت أبناء الجالية المصرية، في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في الرياض، بالمملكة العربية السعودية.
وتجرى عملية التصويت في 140 مقرا انتخابيا في 124 دولة، تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج، حيث إنه وطبقا للضوابط المنظمة لعملية التصويت، تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت في الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، وذلك من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلى لدولة الاعتماد. 
ووفقًا للضوابط التي أقرتها الهيئة الوطنية للانتخابات، يحق لكل مواطن مصري متواجد في الخارج التصويت في الاستفتاء على أن يحمل معه أصل جواز السفر المميكن الساري أو أصل بطاقة الرقم القومي سواء كانت سارية أم لا.
وكان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم قد أعلن- أمس الأول- مواعيد الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث حدد أيام الجمعة والسبت والأحد "من 19 حتى 21 أبريل" للمصريين بالخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين "من 20 حتى 22 أبريل" للمصريين بالداخل.
نشرة أخبار العرب..
جيش الاحتلال الإسرائيلي يغلق الضفة الغربية وغزة للاحتفال بعيد الفصح
أعلنت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي عن فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية ومعابر قطاع غزة بذريعة "عيد الفصح اليهودي".
وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي عبر حسابه في "تويتر"، إنه سيتم إغلاق الضفة ومعابر غزة ابتداء من مساء اليوم الجمعة 19 إلى مساء السبت 27 من أبريل.
وسيسمح خلال فترة الإغلاق للحالات المرضية المستعجلة بالوصول للمستشفيات، وكذلك لتنقل الطواقم الطبية.
كما سيتم إغلاق الضفة وغزة بمناسبة يوم "ما يسمى بقيام إسرائيل" اعتبارا من الـ7 من مايو المقبل حتى الـ9 منه.
وتشهد فترات الأعياد اليهودية تشديدات أمنية للجيش الإسرائيلي، إذ يحد من حركة الفلسطينيين وتنقلاتهم بين المدن والقرى الفلسطينية المختلفة بسبب الحواجز التي ينصبها الجيش على مداخلها.
نشرة أخبار العرب..
سفير مصر بالجزائر: توافد المواطنين للتصويت على التعديلات الدستورية
أدلى السفير أيمن مشرفة، سفير مصر بالجزائر، وقرينته بصوتيهما، صباح اليوم الجمعة، في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمقر السفارة المصرية بالجزائر.
وقال السفير مشرفة، فى تصريحات صحفية، إن التصويت بدأ بمقر السفارة منذ صباح اليوم، مضيفا أن الجالية المصرية بدأت في التوافد للتصويت، متوقعا أن يزيد الإقبال عقب صلاة الجمعة.
وأضاف، أن السفارة وفرت كل التجهيزات الإدارية لعملية التصويت، مشيرا إلى أن عدد الجالية ليس كبيرا، حيث يبلغ عدد المصريين في الجزائر العاصمة فقط 300 شخص، كما أن هناك عددا كبيرا من الجالية في ولايات خارج الجزائر.
وأشار، إلى أنه نظرًا للحراك الشعبي اليوم بالجزائر من المتوقع أن يكون الإقبال اليوم ضعيفا على التصويت، متوقعا زيادة الأعداد خلال اليومين القادمين.
وأكد السفير "مشرفة"، أن الجالية المصرية بالجزائر تتمتع بالحس الوطني، ولديها الرغبة في المشاركة في صنع مستقبل بلادها.
نشرة أخبار العرب..
تونس تدعو إلى العودة للمسار السياسي لتسوية الأزمة في ليبيا
جدد وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، في اتصال هاتفي مع المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، الدعوة إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا وحقن دماء الليبيين، كما شدد على ضرورة استكمال بقية مراحل المسار السياسي الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة في أقرب وقت، معتبرا أنه لا يمكن التوصل إلى تسوية للأزمة الليبية إلا بالحوار والتفاوض.
وأكد وزير الخارجية التونسي– في بيان اليوم الجمعة- أهمية العمل على إيجاد أرضية توافق بين مختلف أطراف الاقتتال الدائر حاليا في طرابلس وعدد من المناطق الليبية الأخرى، تفضي إلى وضع الآليات الكفيلة بحل الخلافات بين الليبيين بعيدا عن لغة السلاح، مشددا على أن ما يجمع الفرقاء في هذا البلد الشقيق أكثر مما يفرقهم.
ووفقا للبيان، أكد المشير خليفة حفتر حرصه على إنهاء العمل العسكري في عدد من مناطق ليبيا في أقرب وقت، لافتا إلى أن قواته بصدد محاربة أطراف مسلحة غير نظامية تسيطر على عدة مناطق العاصمة دون وجه حق، وأنها حريصة على حقن الدماء والحفاظ على أرواح المدنيين.
كما عبر عن امتنانه لمواقف الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، من الأزمة في ليبيا وجهوده الدؤوبة من أجل التوصل إلى حل ليبي، ولمواقف تونس الداعمة للشعب الليبي.
نشرة أخبار العرب..
اغتيال ضابط بالشرطة العراقية في محافظة البصرة جنوبي البلاد
لقي ضابط في الشرطة العراقية، برتبة مقدم، مصرعه، اليوم الجمعة، في هجوم شنه مسلحون ملثمون بمحافظة البصرة جنوب شرقي العراق.
ونقلت قناة (السومرية نيوز) العراقية عن مصدر أمني- لم تسمه- القول إن "ضابط شرطة برتبة مقدم تعرض لإطلاق نار من قِبل مسلحين ملثمين؛ أدى إلى مصرعه في ساعة مبكرة من صباح اليوم"، موضحا أن "المسلحين أطلقوا النار على الضابط بعد اعتراضهم لسيارته لدى عودته من مكان عمله إلى داره".
وأشار، إلى أن القوات الأمنية فتحت تحقيقا في الجريمة بهدف الوقوف على ملابساتها ومعرفة الجناة.
وتشهد بغداد وعدد من المحافظات العراقية تنفيذ هجمات مسلحة من قبل مسلحين؛ مستهدفة المدنيين وقوات الأمن العراقية، فيما تقوم القوات الأمنية بعمليات استباقية مكثفة للحد منها.
نشرة أخبار العرب..
الاحتلال الإسرائيلي يمنع تنظيم بطولة رياضية بالقدس
منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، انطلاق بطولة بكرة القدم ينظمها ملتقى أهالي القدس للأشبال، على ملعب بيت صفافا جنوب المدينة المحتلة.
وبحسب ما نشرته وكالة وفا الرسمية في القدس، أن الاحتلال اقتحم الملعب، وألصق قرارا بمنع إقامة البطولة وإغلاق الملعب، مُذيّلًا بتوقيع وزير أمن الاحتلال الداخلي جلعاد أردان.
وأضاف، أن المنع بحسب القرار الذي ألصقه جيش الاحتلال على مدخل الملعب "بسبب تنظيم البطولة لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني".
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟