رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

70 كتابا عن أفريقيا من إصدارات القومي للترجمة

الأربعاء 17/أبريل/2019 - 06:28 م
70 كتابا عن أفريقيا
70 كتابا عن أفريقيا من إصدارات القومي للترجمة
عفاف حمدي
طباعة
أكد أنور مغيث، رئيس المركز القومي للترجمة، وأستاذ الفلسفة السياسة بجامعة حلوان، أن المركز أصدر 70 كتابا عن افريقيا، و20 كتاب تحت الطبع، و10 كتب تحت التعاقد، قائلا: "ورغم ذلك نؤكد أن هذا دون المأمول وأقل من المستوي المطلوب".
وتابع، في محاضرته التي القاها في الدورة ال53 لاتحاد الصحفيين الأفارقة بماسبيرو، اليوم الأربعاء، أن الترجمة للعربية لم تقتصر علي اللغات الانجليزية والفرنسية ولكن ترجمنا عن السواحلية والحبشية وغيرها من اللغات الأفريقية.
وأشار إلى أن الترجمة تعرف الشعوب علي بعضها، ومما لا شك فيه ان مشاعر متبادلة ولكن التعرف علي الفكر والادب يتم عن طريق الترجمة وليس المشاعر.
وطالب مغيث الصحافة والإعلام بضرورة تسليط الضوء على أهمية الترجمة وتوفير دعما ماليا لها، قائلا: "لو كل دولة افريقية تبرعت ب1000 يورو للكتاب فسنجد الانفتاح الثقافي علي افريقيا متدفقا".
وأكد مغيث: "أننا نواجه حاليا خطر الإرهاب وهذا لم يكون مشكلة في الستينات، اما الان أصبحت مشكلة كبيرة ويحتاج تعاون افريقي علي المستوي الأمني وايضا الثقافي".
واشار إلى أن مشكلة الهجرة وتدفق الشباب بصورة محفوفة بالمخاطر علي اوروبا، قائلا "في ظروف سابقة لم تكن الهجرة بتلك الكثافة لان كل افريقي كان يجد عملا في بلده، ولكن هذا مؤشر على الازمات الاقتصادية التي نمر بها، وفرصة اي دولة للخروج وحدها من تلك المشكلة ضعيفة بل يجب ان نتجاوزها بالتعاون.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟