رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بدء موسم توريد القمح بالمحافظات.. اتباع الطرق السليمة للاستلام والحفظ.. والعناية بأماكن التخزين والالتزام بالأسعار.. أهم التعليمات الحكومية

الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 02:34 ص
بدء موسم توريد القمح
بدء موسم توريد القمح بالمحافظات
فريق المحافظات
طباعة
بدأت المحافظات، حصاد القمح، وتوعية الموردين بعدم خلطه مع اختلاف أنواعه وطرق التخزين الصحيحة في الشون الخاصة به.

بدء موسم توريد القمح
في بورسعيد، قال ناصر ثابت، وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة، إنه تم البدء في استلام القمح من الموردين، مشيرًا إلى أن المحافظة تستهدف توريد أكثر من ٨٠٠٠ طن قمح محلي من جنوب وشرق المحافظة، مشيرًا إلى أن بورسعيد بها صومعتان قدرتهما التخزينية ١٠٠٠ طن، بالإضافة إلى شونة قدرتها الاستيعابية ٣٠٠٠ طن، و«بنكر» بسعة ١٠ آلاف طن، بإجمالي ١٤ ألف طن، بخلاف صوامع مطحن شركة الدلتا.
وأكد وكيل الوزارة أن المحافظة فحصت مناطق التخزين للتأكد من جاهزيتها، قبل بدء استقبال القمح، كما أنه تم توعية الموردين بعدم خلط القمح الجيد بآخر أقل جودة حتى يتمكنوا من الحصول على أفضل درجة وأفضل أسعار.
كما تم التنبيه على مسئول المطحن والقائمين عليه باتباع الطرق السليمة لاستلام وحفظ القمح بدرجاته المختلفة، والعناية بأماكن التخزين، وكذلك الالتزام بأسعار توريد القمح خلال الموسم الحالي.

بدء موسم توريد القمح
وفي دمياط، أكدت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، جاهزية الشون والصوامع لاستقبال أعمال التوريدات، موضحة أن إجمالي المساحة المنزرعة من القمح بلغت ٢٥.٥٧٥ ألف فدان، لافتة إلى أنه من المستهدف توريد ٣٥ ألف طن من القمح بالشون الكائنة بدائرة المحافظة والتي تبلغ سعتها التخزينية ٣٦٠٦٠ طنًا. 
وأكدت الدكتورة منال عوض أن المحافظة تسعى جاهدة لنجاح موسم توريد القمح لهذا العام باستغلال كل الإمكانيات المتاحة والتيسير على المزارعين.

بدء موسم توريد القمح
وأجرى المهندس سميح عبدالسميع، وكيل وزارة الزراعة بدمياط، والمهندس الإمام غانم، وكيل إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية، جولات مرورية على زراعات القمح، حيث تلاحظ أثناء المرور على مساحة ١٥ فدانًا منزرعة بالصنف «جميزة ١١» بزمام جمعية تفتيش أول حوض البرية لدى المزارعة رسمية العزب، وهناك بداية إصابة بالصدأ الأصفر، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاملة هذه المساحة فورًا.

بدء موسم توريد القمح
وفي الدقهلية، انتهت المحافظة من استعداداتها لبدء موسم حصاد وتوريد القمح في منتصف شهر أبريل المقبل عن طريق تشكيل لجان متابعة ميدانية من الوحدات المحلية والإدارة العامة للمتابعة بالديوان العام بالتعاون مع مديرية الزراعة ومديرية التموين لتتابع على مدار اليوم عمليات حصاد وتوريد القمح.
كما قامت اللجان بالمرور على الصوامع والشون بنطاق المحافظة للاطمئنان على مدى جاهزيتها لاستقبال القمح من المزارعين والموردين، والتي تتبع مطاحن شرق الدلتا والبنك الزراعي المصري والمصرية القابضة للصوامع والعامة للصوامع والتخزين.
من ناحية أخرى، أكد المهندس فوزي الحضري، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، أن مساحة الأرض الزراعية المنزرعة بالقمح هذا العام بلغت ٢٢٨ ألف فدان، مضيفًا أنه يتوقع أن يتم توريد ٢٣٠ ألف طن.
كما بدأت محافظة الغربية، أمس، أول أيام عمليات استلام القمح من المزارعين بالهناجر والصوامع والشون، في المراكز والمدن، وتستمر حتى نهاية يوليو المقبل.

بدء موسم توريد القمح
وأكد اللواء هشام السعيد، محافظ الغربية، أهمية التنسيق التام بين مديريتي التموين والزراعة وكل الأجهزة المعنية بالعمل إنجاح وتخطى المستهدف.
والمساحة المنزرعة بالقمح هذا العام بالمحافظة بلغت ١٤١ ألفًا و٤٦٤ فدانًا، ومستهدف توريد ١٤١ ألفًا و٤٦٤ طنًا، بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية لأماكن التخزين بالمحافظة ١٩٣ ألفًا و٣٤٠ طنًا، مقسمة على ثلاث صوامع، بطاقة ٨٥٠٠٠ طن وعشر شون أسمنتية، بطاقة ٦٧٧٠٠ طن وثماني شون ترابية بطاقة ٢٨٨٠٠ طن وأربعة هناجر بطاقة ١١٨٤٠ طنًا.
وتبلغ قيمة توريد الأردب ٦٥٥ جنيهًا، لدرجة نقاوة ٢٢.٥ قيراط، و٦٧٠ جنيهًا لدرجة نقاوة ٢٣ قيراطًا، و٦٨٥ لدرجة نقاوة ٢٣.٥ قيراط، ولا يتم استلام الأصناف المنزرعة التي تقل جودتها عن ٢٢ قيراطًا.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟