رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

البيئة توشك على الانتهاء من خطط استغلال القمامة

الإثنين 15/أبريل/2019 - 02:42 م
 الدكتورة ياسمين
الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة
محمد العدس - نشأت أبو العينين
طباعة
قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن جهاز تنظيم إدارة المخلفات أوشك على الانتهاء من الخطط الرئيسية لاستغلال القمامة مشيرة إلى أن التخطيط شمل ٢٧ محافظة من حيث التعرف على نوعية المخلفات ومصانع التدوير ومدافن القمامة.
وأشارت خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة فرج عامر رئيس اللجنة، إلى أن الوزارة تستهدف تحقيق التوازن بين الحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من التلوث وإعادة استخدام الموارد الطبيعية في الصناعة، بالإضافة إلى تشغيل الشباب.
وتابعت: بدون رفع الوعي لن تنجح المنظومة، موضحة عدد كبير من الجهات تشارك في البرنامج الوطني لإدارة المخلفات البلدية منها الهيئة العربية للتصنيع والإنتاج الحربي.
وقالت إن القمامة كنز؛ ومن الممكن أن ننتج منها السماد العضوي والوقود البديل، مضيفة أن هذا موجود في مصر، لكننا نحتاج لتحقيق ذلك بجودة أفضل بما يساعد في إنتاج الوقود البديل في مصانع الأسمنت، فنحن نحتاج ٧٠ مصنعا على مستوى الجمهورية.
كشفت الوزيرة، عن حجم تدوير القمامة فى مصر، لافتة إلى أنه لا يتعدى 20% وأن دفن القمامة يمثل 80%، موضحة أن هناك خططًا حالية لاستبدال تلك النسبة ليصبح التدوير بنسبة 80% والدفن 20% خلال 7 سنوات.
وأوضحت، أنه حتى نصل إلى ذلك نحتاج إلى 4 عناصر رئيسية، وهى، إقامة بنية تحتية من مدافن وإغلاق المقالب العشوائية، ثم عمل عقود لمتعهدي الخدمة وتشغيلهم تشغيلا اقتصاديا، والعنصر الثالث هو تنظيم حملة بخصوص السلوك المجتمعي ورفع الوعى لدى المواطنين بالمشاركة الاجتماعية، أما العنصر الرابع فهو التنسيق مع شركاء التنمية مثل وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟