رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

دراسة: هرمون النمو يعمل على إحباط فقدان الوزن

الأحد 14/أبريل/2019 - 07:55 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أ.ش.أ
طباعة
اكتشف فريق من العلماء الإسبان في دراسة جديدة أن هرمون (GH) يلعب دورا مهما عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن والحفاظ عليه .
ووفقا للنتائج المتوصل إليها، ونشرت في عدد إبريل من مجلة (ناتشر للاتصالات)، يحفز هرمون (GH) نضوج الهيكل العظمى، ونمو العظام الخطية، وكذلك يساعد على الحفاظ على الأنسجة والأعضاء طوال الحياة، كما يعمل مباشرة على الدماغ للحفاظ على الطاقة عندما يفقد الجسم الوزن.
وقال "خوسيه دوناتور جونيور"، الأستاذ في جامعة (مدريد) "كان هرمون النمو معروفا منذ عقود ، لكن اكتشافنا أنه يفعل أكثر بكثير مما كان معتقدا، مضيفا "توجد مستقبلات هرمون النمو في كميات كبيرة فى العضلات، والأنسجة والكبد وفى الأعضاء التى تشارك مباشرة فى عملية التمثيل الغذائي للنمو، ولكننا وجدننا أن الدماغ ملئ أيضا بمستقبلات هرمون النمو، وهذا جديد تماما".
وتابع :"وجدنا أيضا أن هرمون النمو فى الدماغ لا يشارك فقط في استقلاب النمو، بل يؤثر في المقام الأول على الاستجابات الأيضية التى تحافظ على الطاقة عندما نشعر بالجوع أو فى نظام غذائي". 
ويحاول العلماء - منذ عقود - فهم سبب صعوبة الحفاظ على الوزن الذى تم تحقيقه باتباع حميات غذائية ناجحة، ولماذا من السهل جدا استعادة الوزن المفقود. ويعتبر هرمون (اللبتين) حتى الآن الهرمون الرئيسى الذى يعمل على الحفاظ على الطاقة عندما نكون جائعين.
وأوضح الباحثون أنه من المعروف أن مستويات هرمون "اللبتين" تنخفض فى مجرى الدم استجابة لفقدان الوزن ، لكن هذه المعرفة لم تسفر أبدا عن إنشاء نظام غذائى أو علاج ناجح مع هرمون اللبتين.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟