رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

"التعليم" تقضي على أبرز الإخفاقات بنتيجة طلاب 3 ثانوي بمدارس "المتفوقين".. أحقية دخول الطالب الدور الثاني في حالة الغياب أو الرسوب.. و60% درجات النجاح في المادة

الجمعة 12/أبريل/2019 - 08:49 م
البوابة نيوز
هاني البدري
طباعة
أصدر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، القرار الوزاري رقم «56»، بتاريخ 7/4/2019، لتعديل بعض أحكام القانون بشأن نظام امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM.

وبحسب المصادر المطلعة، والتي تحدثت لـ«البوابة نيوز»، جاء فى المواد، التى تم تعديلها، لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، بأن يدرس الطالب المقيد بالصف الثالث الثانوى، الشعبة العلمية «رياضيات»، داخل المعامل برامج، مثل: هندسة الإنسان الآلى، والالكترونيات، على أن يدرس طلاب علمى «العلوم»، برامج، الهيدروليك، وعلوم الأرض والفضاء.
وأوضح نص المادة، أن تلك المواد، نجاح ورسوب، ولا تضاف إلى المجموع الكلى، ويتم تدريس المواد، فى الفصلين الدراسيين، داخل المدرسة، ويؤدى الامتحان فيها عمليًا نهاية كل فصل دراسي.
وشمل القرار، أن تتولى لجنة دعم مدارس «المتفوقين»، وضع خطة، لتكافئ الفرص وتنوعها، من خلال التواصل مع الجامعات المصرية والمراكز البحثية.
كما قرر، وزير التعليم، بأن تتولى وحدة دعم مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، بالتنسيق مع رئيس قطاع التعليم العام، لتشكيل هيئة فنية لتقييم مشروعات الطلاب، ووضع أسئلة الامتحانات.وتتكون الهيئة، من أربعة أعضاء، كالتالى: «مدير عام تنمية المادة، وخبير فى نظام STEM، حضور ومشاركة الطلاب، وفق الجدول المقرر.
التعليم تقضي على
دور ثانٍ
وجاء فى أبرز التعديلات، أنه يشترط لنجاح الطالب، الحصول على 60%، من المجموع الكلى، فى كل مادة، حيث كانت هناك أزمة تتلخص، كون المادة لا تحسب على بعضها، حيث إن المادة لها أكثر من "مكون"، وكل مكون يحتسب بمفرده، 60%، فى كل منهم، وهى عبارة: عن «أعمال سنة، وامتحان المفاهيم، واختبار القبول بالجامعات، والكابتسون».
وأشار المصدر إلى أن القرار المُعدل، تضمن، أحقية، الطالب دخول امتحان الدور الثانى، فى حالة التغيب، أو الرسوب، بامتحان الدور الأول فى مادة أو اثنين، على الأكثر.
كما يؤدى الطالب اختبارات، فقط، فى مكونات المادة، التى لم يحصل فيها على 60%، والتى تتم بالامتحانات التحريرية، وهى «اختبار الاستعداد للقبول، اختبار مقاييس الفهم»، وفى حالة النجاح لا يحتسب، للطالب أكثر من 60%، من النهاية لكبرى للمادة.
وتابع، أن القرار، يسمح للطالب، الراسب إعادة، التقدم للامتحان، لمرة واحدة فقط، وفى حالة تكرار رسوبه، يجوز للطالب دخول الامتحان عاميين، من الخارج، بنظام المنازل، لـ «STEM»،أو نظام الثانوى العام.
وأكد المصدر، أن هذا القرار ينهي أحد الأسباب المعروفة، في إخفاق نتائج طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا في امتحانات العام الدراسي الماضي.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟