رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

دراسة: منتجات تبييض الأسنان قد تسبب تلف طبقة المينا

الجمعة 12/أبريل/2019 - 07:59 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أ ش أ
طباعة
حذر باحثون من استخدام منتجات تبييض الأسنان يمكن أن يجعل ابتسامتك أكثر إشراقا، وقد يؤدي أيضًا إلى تلف الأسنان.
فقد توصلت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة "ستوكتون" فى الولايات المتحدة، أن مركب "البيروكسيد الهيدروجين، وهو عنصر نشط فى منتجات التبييض، يمكن أن يتلف أنسجة الغنية بالبروتين المتواجدة أسفل المينا الواقية للأسنان.. وتتكون الأسنان البشرية من ثلاث طبقات، مينا الأسنان الخارجية، وطبقة العاج العاجية والأنسجة الضامة التى تربط الجذور باللثة.
وخلافا لمعظم الدراسات السابقة التي ركزت على مينا الأسنان، ركزت الدراسة الحالية على العاج، الذي يتكون من معظم الأسنان ويحتوي على مستويات عالية من البروتين، معظمها عبارة عن كولاجين.
فقد أثبت الفريق البحثي أن البروتين الرئيسي في العاج يتم تحويله إلى أجزاء أصغر عند معالجته بمركب "بيروكسيد الهيدروجين.. وفي تجارب إضافية، تعاملوا مع الكولاجين النقي مع بيروكسيد الهيدروجين ثم قاموا بتحليل البروتين باستخدام تقنية مختبر الهلام الكهربائي التي تسمح للبروتين أن يكون مرئيا.. وقالت "كيلى كينان"، أستاذ مشارك فى جامعة ستوكتون": "أظهرت نتائجنا أن العلاج بتركيزات بيروكسيد الهيدروجين مماثلة لتلك الموجودة فى شرائط التبييض كافية لجعل بروتين الكولاجين الأصلي يختفي، وهو ما يفترض أنه نتيجة لتشكيل العديد من الأجزاء الصغيرة".
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟