رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

دراسة: استبدال اللحوم الحمراء بالبروتينات النباتية يقلل من مخاطر أمراض القلب

الجمعة 12/أبريل/2019 - 04:12 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أ ش أ
طباعة
كشفت أبحاث طبية حديثة النقاب عن أن النظام الغذائي النباتي أكثر صحة للقلب.
وتشير دراستان حديثتان نشرتا مؤخرًا إلى أن تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء واستبدالها بنظام غذائي غنى بالبروتينات النباتية يمكن أن يقلل من عامل خطر إصابة الشخص بنوبة قلبية أو سكتة دماغية وأمراض الأوعية الدموية.
وأفاد الباحثون بأن الأشخاص الذين تناولون الوجبات الغذائية النباتية لديهم انخفاض فى عومل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية بعد التوقف عن تناول اللحوم الحمراء واستبدالها بالنباتية الصحية.
ووفقًا للدراسة الحديثة، تمت مقارنة تلك النتائج المتوصل إليها بأشخاص تناولوا أقل من 100 ملليجرام من اللحوم الحمراء يوميا.. هذا وتدعم نتائج دراسة أخرى، أظهرت أن الرجال الذين يتناولون أكثر من 200 ملليجرام من اللحوم الحمراء يوميا لديهم مخاطر أعلى بنسبة 23% مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية، مقارنة بالأشخاص الذين انتظموا فى تناول البروتينات النباتية الصحية. 
وقالت"مارتا جواش فيرى"، الباحثة فى جامعة"هارفارد"الأمريكية :" تبين دراستا الجديدة، التي تجرى مقارنات محددة بين الوجبات الغنية باللحوم الحمراء مقابل الوجبات الغنية بأنواع أخرى من الأطعمة، أن استبدال اللحوم الحمراء، بمصادر بروتين عالية الجودة يؤدي إلى تغييرات أكثر إيجابية فى عوامل الخطر القلبية الوعائية".
فقد قام الباحثون فى الدراسة الحالية بتحليل مستويات تركيز الدم من الكوليسترول والبروتينات الدهنية وضغط الدم الدهون الثلاثية لأكثر من 1.800 شخص تناولوا اللحوم الحمراء، وقارنوها بالأشخاص الين تناولوا وجبت غنية بالأسماك والدجاج والبروتنيات النباتية.. ويرى الباحثون أن هذة الدراسة هى أول دراسة تحليل تلوى للتجارب العشوائية المضبوطة لقياس آثار اللحوم الحمراء لأنواع أخرى من الطعام. 
كان الرجال الذين شاركوا فى الدراسة الثانية، والذين أصيبوا بالفعل بمرض السكر من النمط الثانى أو السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية أكثر عرضة للوفاة بعد متابعة إستمرت 20 عاما.. ويقول الباحثون أن هذا يسلط الضوء على الحاجة إلى دراسة تأثير اللحوم الحمراء على الأشخاص الذين يعانون من ظروف سابقة.
يوصي المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان بتناول أكثر من 18 أونصة من اللحوم الحمراء المطبوخة كل أسبوع.. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي فقير إلى الإصابة بأمراض القلب، والتي تقتل شخصًا واحدًا من بين كل أربعة أشخاص في الولايات المتحدة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.. كما أنه عامل خطر رئيسي لمرض السكري والسمنة.
كما أظهرت دراسة أخرى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالنبات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25%.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟