رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

قطار الأحزاب يجوب المحافظات قبل موقعة "التعديلات الدستورية" مؤتمرات جماهيرية.. وكتيبات للتوعية.. وحملات شعبية.. ومطبوعات تشرح المواد

الأربعاء 10/أبريل/2019 - 08:35 م
البوابة نيوز
محمد بكر وعبدالله قطب ودينا عبدالستاروسارة ممدوح
طباعة
من أجل حث الشعب على المشاركة الإيجابية فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وتوعيتهم بالمواد المراد تعديلها والفائدة التى تعود على المواطن، أعلن عدد من الأحزاب والقوى السياسية وأعضاء مجلس النواب، إقامة فعاليات فى كل المحافظات بشأن التعديلات وتستعرض البوابة خطة عمل الأحزاب وأعضاء مجلس النواب بشأن توعية الشعب بالمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
الدكتور صلاح حسب
الدكتور صلاح حسب الله
بدأت أول حلقة من سلسلة الندوات واللقاءات الجماهيرية التى يستعد حزب الحرية للقيام بها بشأن التعديلات الدستورية، حيث نظم الحزب برئاسة الدكتور صلاح حسب الله المتحدث الرسمى باسم مجلس النواب، مؤتمرًا تحت عنوان «خليك مسئول شارك فى الدستور»، للتعريف بأهمية التعديلات الدستورية، وكذلك حشد المواطنين للمشاركة فى الاستفتاء.
وقال الدكتور صلاح حسب الله، رئيس حزب الحرية، المُتحدث باسم مجلس النواب، «إنه منذ الإعلان عن التعديلات الدستورية، قام الحزب بتشكيل لجان توعية على مستوى محافظات الجمهورية، إضافة إلى إطلاق حملة لطرق الأبواب بهدف توعية المواطنين بأهمية التعديلات الدستورية».
وأضاف «حسب الله» أن جميع التقارير التى تلقتها الأمانة العامة للحزب، كشفت عن وعى سياسى كبير لدى المواطنين، إضافة إلى حبهم وحرصهم على وطنهم.
وأكد رئيس الحزب، أن مشاركة المصريين فى الاستفتاء على الدستور ستكون تاريخية، مُشيرًا إلى أن الشعب المصرى لديه نية وإرادة لإيصال رسالة إلى العالم أجمع أن الشعب سيظل مساندًا لوطنه ولقيادته السياسية. 
وأشار إلى أن تعديل الدستور ضرورة وطنية لتواكب التغيرات التى أصبح عليها الوطن، حيث إن دستور ٢٠١٤ كتب فى ظروف استثنائية لا تتماشى مع المتغيرات والمعطيات الحالية.
وفى نفس السياق أكد محمد أبوالعلا، أمين العمل الجماهيرى بحزب الحرية المصري، إن الحزب وضع خطة محكمة وغاية فى الأهمية تستهدف شرح أهمية التعديلات الدستورية بكل قرى ومدن الجمهورية. وأوضح «أبو العلا» أن الشعب المصرى يمتلك من والوعى والثقافة القدر الكافى فى أهمية المشاركة باستفتاء تعديل الدستور. وطالب «أبو العلا» المصريين فى كل أنحاء الجمهورية بالاحتشاد باللجان الانتخابية والإدلاء بأصواتهم لتوضيح صورة مصر أمام المنصات الإعلامية المأجورة، وإثبات للعالم أجمع أن الشعب المصرى قادر على حماية بلده.
ويستعد حزب الوفد لتعريف الجمهور بالإنجازات التى شهدتها مصر فى عهد السيسى على كل الأصعدة.
النائب محمود عطية، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أكد على ضرورة مشاركة جميع المواطنين فى التعديلات الدستورية من خلال النزول والمشاركة فى الاستفتاء، مشيرًا إلى أن التعديلات حق أصيل للمواطنين المصريين ولا تتم بدون مشاركتهم.
وأضاف «عطية»، أن الحزب سيعقد سلسلة من المؤتمرات الجماهيرية خلال الفترة المقبلة بعدد من المحافظات لتوعية المواطنين وحثهم على النزول والمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية لاستكمال مسيرة التنمية الاقتصادية التى تمر بها الدولة. وأوضح عضو الهيئة البرلمانية أن المقترح الخاص بزيادة مدة تولى منصب رئاسة الجمهورية لتصبح ٦ سنوات سيعود بالنفع، خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، مضيفًا أن دستور ٢٠١٤ وضع فى ظروف صعبة كانت تمر بها الدولة حينئذ، وأن هناك فرصة لتحسينه وإدخال التعديلات التى تصب فى صالح الدولة والمواطنين عليه فى الوقت الحالي.
يعمل حزب المصريين الأحرار، منذ فترة على عقد ندوات بشأن التعديلات الدستورية، كما يناقش الحزب خطة عمل المرحلة المقبلة والاستعداد للاستفتاء بحضور مع أمناء المحافظات والقطاعات لمناقشة مستجدات الساحة وخطة العمل للفترة المقبلة وأولويات التحرك والاستعداد للاستفتاء على الدستور.
ويواصل الحزب اجتماعاته، لعرض استراتيجية الحزب للتحرك على الأرض فى عملية الاستفتاء والإعداد الجيد للمشاركة الفاعلة فى ربوع الجمهورية.
 الدكتور عصام خليل
الدكتور عصام خليل
رئيس الحزب الدكتور عصام خليل، استعرض، خطة عمل الحزب للتمهيد لعملية الاستفتاء على الدستور من خلال استطلاع الرأى فى حملة «رأيك يهمنا»، والتجهيز لمطبوعات تشرح المواد والنقاط الهامة بصورة بسيطة، والنزول للشارع بكل قوة فى محافظات الجمهورية، لشرح المواد المزمع طرحها للاستفتاء مع إقامة ندوات هادفة بهذا الشأن، بالإضافة لخريطة العمل والتحرك أيام الاستفتاء.
وأوضح خليل، أن موقف الحزب من المواد المطروحة للتعديل ورؤيته لبعض المواد المتعلقة بمجلس الشيوخ من خلال زيادة عدد الأعضاء والصلاحيات، وأشار إلى أن الحزب ليس ضد تمثيل المرأة بنسبة فى المجالس النيابية وغيرها.
ودشن حزب مصر الفتاة الجديد حملة تحت عنوان «المسئولية الوطنية للتوعية بالتعديلات الدستورية»، وذكر الحزب أن الحملة تأتى من واقع المسئولية الوطنية، وينبغى المشاركة الفاعلة فى حملة «مسئوليتنا الوطنية»، والتى ستقوم بدعوة المواطنين للمشاركة الإيجابية فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والمشاركة بالآراء والمقترحات التى تفيد فى إنجاح الحملة على مستوى محافظات الجمهورية، والهدف من المشاركة الإيجابية فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، من أجل استكمال التجربة الديمقراطية، فالانصراف عن المشاركة الإيجابية يصب فى مصلحة أعداء الوطن، والراغبين فى تعطيل مسيرة البلاد، لذلك علينا جميعًا المشاركة وأن نكون فاعلين بجدية لاستكمال ما تحقق من إنجازات فى تلك المرحلة الحاسمة فى تاريخ مصر.
فيما قام أعضاء مجلس النواب فى دوائرهم بعمل حملات توعية وطرق الأبواب، والجلوس مع الجماهير من أجل المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

ويستعد حزب الحركة الوطنية، لعقد ندوات أو حلقات نقاشية أو جلسات استماع فى كل المحافظات، بشأن التعديلات الدستورية.
وكانت هناك أكثر من فعالية لمناقشة وشرح التعديلات الدستورية، حيث عقد حزب الحركة الوطنية المصرية فى مركز قويسنا فى محافظة المنوفية، اجتماعا جزئيًا مع بعض أمناء الوحدات الحزبية، لمناقشة وشرح التعديلات الدستورية ناقش خلالها استعدادات أمانة قويسنا وخطتها فى دعم الأجهزة التنفيذية فيما يخص الاستفتاء على التعديلات الدستورية وسبل حشد الجماهير وتحديد موعد الندوات الخاصة بمناقشة التعديلات على مستوى أمانة المرأة والشباب والتواصل والسياسي. وشددت أمانة الحزب على أهمية التعديلات الدستورية وتأثيرها على الواقع الاقتصادى والسياسى للمواطن والشعب.
ويتأهب الحزب فى البحيرة لعقد مؤتمر جماهيرى حاشد، عقب اجتماع أمانة الحزب الحركة الذى ناقش الاجتماع استعداد الحزب وخطته لحث الناخبين على النزول للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والاستعداد لعقد مؤتمر جماهيرى حاشد من أجل دعم الدستور فى البحيرة.
كما أن هناك اجتماعا مرتقبا فى المقر الرئيس بمصر الجديدة لمناقشة خطط أمانات الحزب بالمحافظات وبالأمانات المركزية والخاصة باستعدادات الحزب لعملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية. وأقام الحزب مؤخرًا بالمرج لقاء موسعًا مع كبار العائلات للتوعية بأهمية التعديلات الدستورية لتوعية المواطنين بأهمية المشاركة فى التعديلات الدستورية.
بدأ اللقاء بعرض رؤية الحزب حول التعديلات مستندة الى ما طرحه اللواء رؤوف السيد رئيس الحزب فى جلسة الحوار المجتمعى بمجلس النواب ودار حوار مفتوح لتوضيح كيفية التفاعل وضرورة حشد المواطنين للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية من أجل الحفاظ على مكتسبات الوطن والمواطن ومن أجل مستقبل أفضل.
وفى نهاية اللقاء عبر الحاضرون عن مشاركتهم وحشد المواطنين للمشاركة فى الاستفتاء للحفاظ على وطنهم الغالى مصر.
وانطلقت فعاليات حزب مستقبل وطن بشأن توعية المواطنين بالتعديلات الدستورية بكل المحافظات، حيث كان قطار الفعاليات قد تحرك من سوهاج، بمؤتمر جماهيرى حاشد، للحديث عن أهمية التعديلات الدستورية، بحضور أعضاء وقيادات الحزب بالمحافظة.
ودعا أعضاء الحزب أهالى المحافظة إلى عدم الاستماع لدعوات المحبطين ومروجى الشائعات، والتى تستهدف زعزعة الثقة لدى المواطنين فى الحكومة، وإحباطهم من أجل عدم مشاركتهم فى الاستفتاء المقبل على التعديلات الدستورية، كما دعا قيادات الحزب الجمهور للحشد والخروج للتصويت فى عملية الاستفتاء، لأنها مهمة وطنية وقومية هدفها مصر أولا وأخيرا، بجانب عدم الالتفات إلى دعوات المقاطعة التى يطلقها المغرضون وأعداء الوطن، لأن الجميع يراهن على وعى الشعب المصرى وحبه لوطنه، وحرصه على ظهور الدولة بشكل ومظهر مشرفين أمام جميع دول العالم التى ستتابع عملية الاستفتاء. ومن ناحيته قال عبدالرحيم كمال رئيس قطاع جنوب الصعيد بحزب مستقبل وطن، إن هناك خطة عمل فى القطاع للنزول إلى الشارع والحديث مع الجمهور بشكل مباشر من أجل توعيته بالتوقيت المهم الذى تمر به البلاد، بجانب توضيح الصورة لهم بأن التعديلات لم تكون قط لمصلحة شخصية مثلما تروج اللجان الإلكترونية لجماعة الإخوان الإرهابية.
اللواء محمد الغباشي
اللواء محمد الغباشي
وكشف اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، عن إعداد الحزب كتيّب عن التعديلات الدستورية، وضرورة وحتمية تنفيذها؛ متضمنًا الإنجازات التى شهدتها مضر فى عهد السيسى فى مختلف المجالات. 
وأوضح، أن الكتيب من شأنه توضيح الفرق بين ما كنا عليه فى كل المجالات، وما أصبحنا عليه فى ٢٠١٩، مشيرًا إلى أنه من المقرر الانتهاء منه خلال أيام قليلة، للعرض على المواطنين لمساعدتهم فى تفهم التعديلات الدستورية بصورة مبسطة.
وقال الغباشي، إن الحزب بدأ فى تنظيم مؤتمرات شعبية وحملات توعية للمواطنين؛ للتوعية بأهمية التعديلات الدستورية، وما تم من إجراءات داخل البرلمان، خاصة أنها كانت مطالب شعبية، وتصب فى مصلحة المواطن؛ والأبناء والأحفاد.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟