رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عمر خورشيد.. حتى آخر العمر

الثلاثاء 09/أبريل/2019 - 01:31 م
عمر خورشيد
عمر خورشيد
نبيلة صبيح
طباعة
عازف الإلكتريك جيتار الوحيد الذي وضع الموسيقى التصويرية لأفلامه وكانت ولا زالت حديث الناس بدايةً من عمله مع كوكب الشرق أم كلثوم في منتصف الستينات إلى أعماله السينمائية التى حققت نجاحا واسعًا مثل: "حتى آخر العمر" و"ابنتي العزيزة"، و"أعظم طفل في العالم"، و"العاشقة".
ومن معزوفاته: أهواك، حبيبتى، يا ناسيني، بنادى عليك، بيني وبينك، أنا لك على طول وقارئة الفنجان الرصاصة لا تزال في جيبي،، حبيتك بالصيف، توبة، من أجل عينيك.
انه عازف الجيتار والممثل والمنتج عمر خورشيد الذى نحتفل اليوم بذكرى ميلادة حيث ولد في 9 أبريل 1945 وترصد البوابة ابرز المحطات في حياته.
اسمه بالكامل عمر محمد عمر خورشيد، وُلد في حي عابدين بالقاهرة يوم 9 ابريل 1945 ووالده أحمد خورشيد أستاذ التصوير السينمائي، وكانت تربطه علاقات عديدة بنجوم السينما وكبار الشخصيات في الوسط الفني والكتاب والأدباء والمثقفين ورواد الموسيقى.
أما والدته عواطف هاشم فكانت من سيدات المجتمع وقيل عنها أنها كانت جميلة جدًا، وقد انفصلت عن والده وعمر في سن صغيرة.
عمر له شقيقة واحدة هي جيهان، وأختين غير أشقاء من والدته منهما الفنانة شريهان، كما لديه أربعة إخوة ذكور من والده وأخت واحدة توفيت منذ سنوات في حادث سيارة.
وكان البعض يعتقد أن اعتماد خورشيد هي والدة عمر ولكن الحقيقة أنها كانت زوجة والده، ولم يعش معها إلا فترة قصيرة جدًا من طفولته، حيث انتقل بعدها ليعيش مع والدته.
حصل عمر على ليسانس الآداب قسم فلسفة، ودرس الموسيقي بالمعهد اليوناني للفيلهارموني
تزوج عمر خورشيد عدة مرات أولها كانت من أمينة السبكي عام 1971 والتي ظهرت معه في برنامج "سينما القاهرة" من تقديم ناهد جبر ولكن الزواج لم يستمر لأكثر من عام وانتهي بالانفصال ثم تزوج بعد ذلك من الممثلة ميرفت أمين، ولكن هذا الزواج أيضًا لم يستمر طويلا وحدث الطلاق عام 1973، تلا ذلك زواجه من سيدة أعمال لبنانية اسمها دينا عام 1977، واستمر زواجهما حتى وفاته، إلا أنه تزوج عليها الممثلة مها أبو عوف في بداية عام 1981 قبل شهور قليلة من وفاته، وكانت مها حاملًا في شهرها الرابع حينما تُوفي عمر، لكنها أجهضت، وبذلك لم يكن لعمر أي أولاد.
لم يتزوج عمر خورشيد من هويدا ابنه الفنانة صباح ولكنها تزوجت من أحمد خورشيد ولعل تشابه الأسماء هو ما أحدث الخلط عند بعض الناس
ظهر لأول مرة في فيلم ابنتي العزيزة الذي أخرجه حلمي رفلة وقام ببطولته كلا من نجاة الصغيرة ورشدي أباظة 
أول بطولة مطلقة له في فيلم جيتار الحب أمام الفنانة اللبنانية صباح وملكة جمال العالم عام 1971 جورجينا رزق، لكن عمر لم يكن راضيًا عن الفيلم كممثل بسبب أخطاء السيناريو.
كان من المقرر أن يقوم عمر بدور الطفل الصغير في فيلم صراع في الوادي من بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف، لكن عمر خورشيد مرض قبل تصوير الفيلم؛ وهذا ما منعه من القيام بالدور.
في عام 1981 تعرض عمر خورشيد لحادث سيارة مروع في نهاية شارع الهرم بجانب مينا هاوس وأمام مطعم خريستو بعد انتهائه من عمله في أحد الفنادق الكبرى، حيث كانت بصحبته زوجته اللبنانية دينا، والممثلة مديحة كامل، وترددت أقاويل بأن هذا الحادث كان مدبرًا.
من أعماله كممثل شارك فى العديد منها "العرافة ودموع في ليلة الزفاف والنشالة والدنيا نغم وشفاه لا تعرف الكذب ولا تقولي وداعا للأمس وأموت مرتين وأحبك وسيدتي الجميلة وغراميات خاصة والتلاقي وعندما يغنى الحب وفتيات مراهقات وجيتار الحب ومدرسة المراهقين وذئاب على الطريق 
وشارك فى مجموعة من المسلسلات منها الخماسين والحائرة والانسة وحبى انا "مسلسل إذاعى".
ومن المسرحيات التى شارك به "كباريه "عام 1974
قدم الألحان والموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام مازالت محفورة فى الوجدان منها العاشقة والأخوة الأعداء وأين عقلي وشلة المحتالين وصوت الحب والحب الذي كان واذكريني.
كما شارك عمر خورشيد إلى جانب عمالقة من الملحنين أمثال سيد مكاوي ومحمد الموجي وحلمي بكر وعمار الشريعي في تلحين تترات ومواضيع فوازير الأسطورتين نيللي وشريهان وصمم استعراضات فيلم العاطفة والجسد.
من أشهر معزوفاته فكروني وألف ليلة وليلة وليلة حب وإنت عمري وامل حياتي ودارت الأيام وهذه ليلتي ومن اجل عينيك لأم كلثوم وأهواك وأنا لك على طول وتوبه وقارئة الفنجان لعبد الحليم حافظ.
وحبيتك بالصيف وطلعت يا محلا نورها ولما بدا يتثنى والحلوة دى لفيروز وبنادى عليك لفريد الأطرش ويا دلع - صباح وموسيقى يا ناسينى، رحبانيات، بينى وبينك، الفن، عزيزة، من أجل عينيك، نجوم الليل، وادى الملوك، وله الكثير من المعزوفات الأجنبية أبرزها Love Story.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟