الأحد 27 نوفمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

"روساتوم" تعلن خبرا سارا عن محطة الضبعة النووية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت شركة روساتوم الروسية المسؤولة عن محطة الضبعة النووية، تحقيق إنجاز جديد في محطة لينينجراد للطاقة النووية، التي تعد صورة طبق الأصل من محطة الضبعة في مصر.
وقالت الشركة في بيان اليوم الاثنين، إنها الوحدة الخامسة في المحطة نجحت في توليد أول خمسة مليارات كيلوواط ساعة من الطاقة الكهربائية، بفضل التصميم المتكامل للمشروع والتقنيات المبتكرة والعمل الدؤوب الذي قام به آلاف من المطورين والبناة والفنيين، وأيضا طاقم العمل المحترف بالمحطة. 
وأضاف مدير عام محطة لينينجراد للطاقة النووية فلاديمير بيريغودا: "يعد هذا المفاعل صورة طبق الأصل من مفاعل الضبعة الذي تقوم بتنفيذه شركة روساتوم الروسية في مصر بتكنولوجيا VVER1200 من الجيل الثالث المطور، واستطعنا تحقيق هذه الطفرة الكبيرة في إنتاج الكهرباء بفضل التزام وحدة الطاقة الجديدة التام بالمعايير الفعالة للتشغيل الآمن وتوافقها مع أسس المحافظة على البيئة".
وتابع: "بلغ إنتاج وحدة الطاقة الفائقة رقم 5 الجديدة بمفاعل محطة لينينجراد في في إي آر – 1200 للطاقة النووية التابع لشركة روس إنيرغواتوم المنتمية لقسم الطاقة الكهربائية في روساتوم خمسة مليارات كيلو واط ساعة من الطاقة الكهربائية، إذ بلغ الإنتاج في 3 أبريل الماضي أكثر من 5 مليارات و7 ملايين كيلو واط ساعة".
وتلبي وحدة الطاقة النووية الجديدة حاجة الكهرباء لتطوير منطقة الشمال الغربي من البلاد بما يؤهلها لتنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية الكبيرة في تلك المنطقة ويزيد بشكل كبير من إمكانات المنطقة في تطوير الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة خاصة الصناعات عالية التقنية الحديثة ومشاريع التحول الرقمي، بما يسهم في زيادة العائد الاقتصادي للميزانية الموحدة لمنطقة لينينجراد بـأكثر من 3 مليارات روبل سنويا في شكل ضرائب إضافية.
ويكتسب المشروع عدة مزايا حيث أن وحدات الطاقة النووية VVER1200 من الجيل الثالث المطور مقارنةً بوحدات الطاقة التقليدية (VVER)، تتسم بالعديد من المزايا التي تحسن بشكل كبير مواصفاتها الاقتصادية وسلامتها. فقد استطاعت هذه التقنية الحديثة زيادة القدرة الكهربائية لقلب المفاعل بنسبة 20٪، من 1000 إلى 1200 ميغاواط؛ كما تضاعف عمر خدمة المعدات الرئيسية من 30 إلى 60 عامًا، علما بأن وحدة الطاقة تلبي أعلى المتطلبات الدولية في مجال السلامة النووية.
جدير بالذكر أن مشروع محطة لينينجراد للطاقة النووية – 2 يعد مرجعًا لمشروعات روساتوم الدولية مثل محطة الطاقة النووية البيلاروسية ومحطة الطاقة النووية "باكش – 2" ومحطة الطاقة النووية "الضبعة" ومحطة الطاقة النووية "هاهيكيفي – 1".