الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

"نصر حامد أبو زيد..حدود التنوير" ملف العدد التاسع من مجلة "مرايا"

الكاتب والمفكر، نصر
الكاتب والمفكر، نصر حامد أبو زيد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صدر العدد التاسع من مجلة "مرايا"، التي تصدرها دار المرايا للإنتاج الثقافي بالقاهرة، باعتبارها كتابا ثقافيا نظريا يعنى بنشر المساهمات ذات القيمة في الفلسفة والفكر والعلوم الاجتماعية والإنسانيات والنقد الأدبي واللغة.
وبالرغم من تنوع كتاب "مرايا" غير الدوري في إصداره التاسع، إلا أن بعض محتوياته تحمل وحدة موضوعية ذات أهمية بالغة، دائما ما تطرح نفسها على الشأن العام كسؤال بلا إجابة: العلاقة بين الإسلام والحداثة، وذلك في إطار ما يمكن اعتباره ملفا بعنوان "نصر حامد أبو زيد.. حدود التنوير".
يناقش طارق حجي في دراسته "اللحظة الحالية وأفول الإسلام الحداثي" مشروعين من أهم المشروعات الفكرية العربية التي حاولت أن تجد طريقا فكريا وثقافيا للإجابة على هذا السؤال، أولها مشروع المفكر المصري نصر حامد أبو زيد، وثانيها مشروع المفكر التونسي عبد المجيد الشرفي.
ويقدم الباحث يامن نوح دراسة مفصلة موسعة حول مشروع نصر حامد أبو زيد الفكري ومسيرته البحثية، ومراحل تطورها وعثراتها كذلك، والأطر الحاكمة التي ربما قد قيدت هذا المشروع البحثي الطموح.
وفي باب مراجعات وفي نفس الموضوع ، يقدم أنس غنايم عرضا نقديا لكتاب مرجعي من أشهر الكتب في بابه وهو "رواد التجديد في الإسلام" لتشارلز كروزمان، ويحاول غنايم أن يتخذ هذا الكتاب مثالا على نوعية محددة شهيرة من التأليف المعاصر في هذا الموضوع.
وفي العدد دراسة تحليلية كتبها الباحث السوداني المتخصص في الاقتصاد السياسي خالد عثمان الفيل بعنوان "احتجاجات السودان: الأسباب ومسار الحراك، وفي مقاله عن أزمة الرأسمالية الراهنة يشرح عمرو عادلي طبيعة تلك الأزمة ويختلف مع من يطرحون أنها مقدمة لحرب عالمية أو ما شابه، مرجحا أن تكون نهاية للرأسمالية أو على الأقل نهاية الرأسمالية في صيغتها النيوليبرالية المعولمة، طارحا أن تلك الأزمة ربما ستتخذ أبعادا أكثر جدية داخليا وليس بين الكتل والدول الكبرى.
ويطرح خالد يوسف في موضوعه المصور عن الكوميكس كيف يمكن رؤية هذا الجنس الفني بطريقة مختلفة تتجاوز مجرد كونه قصصا مصورة للأطفال والمراهقين.
ويكتب وليد الخشاب عن الفيلم الروائي الأول للمخرج أحمد فوزي صالح "ورد مسموم" الذي يدور في عالم المدابغ بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة.