رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"زراعة البرلمان": سعر السكر يصل لـ4 جنيهات خلال سنوات

الخميس 28/مارس/2019 - 08:47 ص
السكر
السكر
كتبت- إيمان السنهوري
طباعة
أشاد برلمانيون، بتحديد وزارة التموين والتجارة الداخلية، سعر سكر البنجر بـ7500 جنيه للطن، بالاتفاق مع الشركات المتخصصة فى إنتاج السكر من البنجر.
وأكدوا، أن السعر مناسب للمستهلك، خاصة فى ظل اتجاه الدولة للتوسع فى زراعة البنجر بالأراضى الصحراوية، وزيادة عدد مصانع السكر فى المحافظات.
وقال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن السعر الذى حددته وزارة التموين مناسب للمستهلك، والحكومة تسعى لتشجيع الفلاحين على زراعة بنجر السكر، وتوسيع المساحات المنزرعة للاكتفاء ذاتيًا منه.
وتوقع «تمراز»، فى تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، أن تكتفى مصر ذاتيًا من السكر خلال 3 سنوات، خاصة أنه وفقًا لتصريحات سابقة لوزير التموين، خلال اجتماعه مع اللجنة، أن مصر حققت خلال عام 2018 ولأول مرة 75% من الاكتفاء الذاتى من استهلاك السكر، مؤكدًا أنها قد تصل للاكتفاء تماما حال الالتزام بمشروع المليون ونصف المليون فدان؛ والتوسع فى زراعة البنجر فى الأراضى الصحراوية.
وتابع: "خلال السنوات المقبلة تشهد مصر انخفاضًا فى أسعار السكر، حيث سيتراوح بين 4 لـ6 جنيهات للكيلو، وتغطية السوق المحلية لتلبية احتياجات المواطنين".
ومن جانبه، قال محمد حلمي، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية: "إن السعر المحدد من التموين «مناسب» فى حدود المتاح حاليًا، خاصة أنه سبق أن تم المطالبة بزيادة السعر، والوزارة استجابت على مراحل".
وأوضح أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة فى عدد مصانع السكر فى المحافظات، بالتزامن مع زيادة نسبة مساحة محصول البنجر 100 ألف فدان عن العام الماضي، مشددًا على أن البنجر أصبح يمثل المصدر الأول لإنتاج السكر فى مصر خلال السنوات الماضية.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟