رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. "المرأة عبر التاريخ" بالمتحف القومي للحضارة المصرية

الأربعاء 27/مارس/2019 - 08:42 م
المرأة عبر التاريخ
المرأة عبر التاريخ
سمية أحمد
طباعة
نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط عددا من الفعاليات الثقافية والتي جاءت تحت عنوان "المرأة حضارة" بمركز الإبداع والثقافة بالتزامن مع الاحتفال بيوم المراة العالمي والمراة المصرية.
أقام المتحف سلسلة من اللقاءات الثقافية والندوات عن دور المراة عبر التاريخ ودورها في بناء المجتمعات والحفاظ على الحضارة، والتي بدأت في 24 مارس واستمرت حتى اليوم 27 مارس الجاري.
حضر اللقاء نخبة من الأساتذة والخبراء والمثقفين ومن بينهم الدكتور محمد حسام الدين إسماعيل رئيس مجلس إدارة جمعية التراث والفنون التقليدية، والدكتورة إيناس حسام الدين عبد الخالق دكتوراه فى الانثربولوجيا الثقافية ومتخصصة فى دراسات المرأة الأفريقية، وجليلة جمال أمين رئيسة جمعية كنداكة للثقافة والتنمية الشاملة، والدكتورة سحر محمد عبد الرحمن المشرفة على المكتبة بمتحف الحضارة ومحروس الصناديدى كبير الاثاريين بالمتحف، وآخرين من المهتمين بشئون الثقافة والتراث.
وأكد معتز الحسينى المسئول الإعلامي لمتحف الحضارة أن تلك اللقات قد نتج عنها عدة توصيات خاصة بحقوق واوجبات المرأة ومنها العمل على تدريب المرأة وتنمية قدراتها لترتقي بنفسها وثقافتها، وحتى تكون قادرة على الإدارة والقيادة، بالإضافة إلى تدريب المرأة المعيلة للاستفادة منها فى مشروعات التنمية، بالإضافة إلى ضوروة حثها على التوعية الدينية والفهم الصحيح للدين الوسطي لينعكس ذلك على تنشأة أطفالها، وتثقيف المرأة لمواكبة التكنولوجيا والإعلام وكيفية الاستفادة من ذلك بالنسبة لتربية أطفالها وحمايتهم من أخطار التكنولوجيا عليهم فى الصغر. 
مشيرًا إلى ضرورة تفعيل دور المجلس القومى للمرأة في المحافظات في معالجة المشكلات الحقيقية والتى تواجه بعض السيدات مثل البطالة والفقر والأمية والطلاق من خلال التواصل مع الجهات التنفيذية.
كما تحدثت الدكتورة إيناس حسام الدين عن دور المرأة، والمرأة الأفريقية في تكوين الحضارة والنشأة الثقافية والتنمية والحفاظ على الهوية المصرية والأفريقية، والعقبات التي تقف أمام هذا الدور الذي تقوم به.
وفى سياق متصل قامت الدكتورة سحر محمد عبد الرحمن بإستعراض دور المرأة منذ بداية التاريخ من العصر الفرعونى مرورا بالعصر الإسلامى حتى الآن، وإسهامات المرأة الاجتماعية والسياسية والعلمية بالنسبة لمجتمعها، مشيرًا إلى أن المرأة فى العالم القديم لها نماذج مضيئة ذات دور فاعل فى المجتمع والحضارة.
كما تم استعراض عدد من النماذج الناجحة للمرأة المصرية عبر التاريخ ومنها إيزيس التى تعبر عن رمز الحضارة والعطاء، والملكة حتشبسوت، والملكة تي وفي التاريخ الإسلامي شجرة الدر وأيضا عالمات العصر الحديث وغيرهم.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟