رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

اتكلم سياسة.. "التشريعية" تعرض تقرير التعديلات الدستورية على البرلمان 14 أبريل.. إقرار الحساب الختامي لموازنة وزارة العدل.. التجمع: الشعب السوري قادر على تحرير الجولان

الثلاثاء 26/مارس/2019 - 05:01 م
البوابة نيوز
دينا عبدالستار
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الثلاثاء، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية. 
14 إبريل.. "التشريعية" تعرض تقرير التعديلات الدستورية على البرلمان
أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن الجلسة العامة للبرلمان يوم 14 إبريل المقبل ستكون مهمة للغاية، مطالبًا جميع النواب بالحضور.
وأشار عبدالعال إلى أن هذه الجلسة ستكون لعرض تقرير اللجنة التشريعية والدستورية بشأن التعديلات الدستورية.
وكان مجلس النواب قد أكد في بيان سابق عنه بأنه يتم اتباع الإجراءات الدستورية والبرلمانية المقررة في شأن التعديلات الدستورية في أفضل تطبيقاتها الممكنة، لافتا إلى حرصه الكامل على سلامتها من الناحية الدستورية والإجرائية، مرجحا أن تنتهي هذه الإجراءات داخل المجلس في حدود منتصف أبريل المقبل، لتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات دعوة الناخبين للاستفتاء عليها وذلك حال موافقة المجلس عليها بالأغلبية المطلوبة.
"البرلمان" يقر الحساب الختامي لموازنة وزارة العدل
وافق مجلس النواب بصفة نهائية، في جلسته العامة اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون مقدم من الحكومة باعتماد الحساب الختامي لموازنة وزارة العدل، والتي تضم الديوان العام، ومصلحة الخبراء، ومصلحة الطب الشرعى، ومصلحة الشهر العقاري عن السنة المالية 2018/2017.
وأوضح تقرير لجنة الخطة والموازنة حول مشروع القانون أن اعتمادات الباب الأول الأجور وتعويضات العاملين قُدرت بعد التعديل بنحو 1674.6 مليون جنيه، وبلغ المنصرف الفعلي نحو 1517.7 مليون جنيه، بوفر قدره نحو 156.9 مليون جنيه.
ولفت التقرير إلى أن ذلك الفائض يرجع إلى الخفض العام للمنصرفات نتيجة تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد رقم 81 لسنة 2016، والذى قضى بتثبيت الأجور المتغيرة للعاملين من حوافز وجهود وربطهما بمبالغ ثابتة مقطوعة وليست بنسب مئوية كما كان في السابق، وانحصار الزيادة السنوية للعاملين في العلاوة الدورية فقط أو الاستثنائية في حال تقريرها هذا، بالإضافة إلى ترشيد الانفاق الحكومي.
وفيما يتعلق بشراء السلع والخدمات، أشار تقرير اللجنة إلى أن الاعتمادات بعد التعديل قُدرت بمبلغ 65.8 مليون جنيه، وبلغ المنصرف الفعلي 61.4 مليون جنيه بوفر قدره 4.4 ملايين جنيه، لافتا إلى أن الوفر يرجع إلى ترشيد الانفاق الحكومي والصرف في حدود الاحتياجات الفعلية وعدم استكمال صفقات الشراء نظرًا لارتباط الجهات بعمليات الشراء المركزي.
وفيما يخص الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، قُدرت الاعتمادات بعد التعديل - بحسب تقرير اللجنة - بمبلغ 1005 ملايين جنيه، وقد بلغ المنصرف الفعلي مبلغ 1004.6 مليون جنيه بوفر قدره نحو 0.4 مليون جنيه، حيث يرجع الوفر إلى ترشيد الانفاق الحكومي.
وفيما يتعلق بالمصروفات الأخرى، قُدرت الاعتمادات بعد التعديل - حسب تقرير اللجنة - بمبلغ 2،1 مليون جنيه، وقد بلغ المنصرف الفعلي مبلغ 1.2 مليون جنيه بوفر قدره 0.9 مليون جنيه، حيث يرجع الوفر إلى الالتزام بقواعد ترشيد الانفاق العام.
وفيما يخص شراء الأصول غير المالية (الاستثمارات)، أشار التقرير إلى أن الاعتمادات قُدرت بعد التعديل بنحو 71.1 مليون جنيه، بينما بلغ المنصرف الفعلي نحو 44.3 مليون جنيه بوفر قدره نحو 26.8 مليون جنيه.
وأوصت اللجنة بضرورة مراعاة وزارة العدل والجهات التابعة لها الدقة عند إعداد تقديرات اعتمادات الباب الخاص بشراء الأصول غير المالية (الاستثمارات) تحقيقًا للأهداف المرجوة منه.
وأوضح تقرير اللجنة أن نتائج تنفيذ موازنة وزارة العدل والجهات التابعة لها (الجهات المعاونة) للسنة المالية 2018/2017 أسفرت عن إيرادات فعلية جملتها حوالي 1350.5 مليون جنيه، لافتا إلى أن الزيادة بالإيرادات هو محصلة الزيادة بالضرائب (رسوم نقل الملكية) بمبلغ 30.3 مليون جنيه، وأن العجز في المنح (منح من حكومات أجنبية) وصل إلى مبلغ 5.7 ملايين جنيه.
وأشار التقرير إلى زيادة حصيلة الإيرادات الأخرى بمبلغ نحو 11،6 مليون جنيه، وذلك بعد تغطية العجز المحقق في المنح، وكذا بعد خصم مبلغ 20 مليون جنيه بمصلحة الشهر العقاري - موارد ومصادر رأسمالية أخرى-، حيث إنه يقابله (استخدامات) شراء الأصول غير المالية (شراء أراضي) بذات المبلغ.
"التجمع": الشعب السوري قادر على تحرير الجولان مثلما يحارب الإرهاب
أكد حزب التجمع، أن إصدار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة، مخالف لقرارات الشرعية الدولية التي تعترف بسورية الهضبة وتطالب الكيان الصهيوني بالانسحاب منها. 
وأوضح التجمع في بيان له اليوم، أن الاعتراف الأمريكي قبل انعقاد القمة العربية في تونس بأيام، متضمنًا إهانة واضحة لكافة الدول العربية، تنعقد القمة ومقعد سوريا ما زال شاغرًا، بل وعودة سوريا للجامعة غير مدرج على جدول الأعمال.
وأكد الحزب على رفضه للقرار، محذرًا من تداعياته على الاستقرار في المنطقة العربية والنظام العالمي الجديد بأسره، نظرًا لأن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول هدم مؤسساته وقراراته.
وتابع الحزب، إن الحبر الذي وقع به دونالد ترامب قراره بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان المحتلة، لن يصمد طويلًا أمام صمود الشعب السوري وجيشه ومؤسسات دولته التي ستطهر الهضبة من دنس الاحتلال، آجلًا أم عاجلًا، مشيدًا بالانتصار السوري العظيم على الإرهاب المدعوم دوليًا، والذي استهدف تفتيت الأرض السورية، فإننا نؤكد أيضًا ثقتنا في قدرة الجيش السوري على استعادة الجولان.
ووجه الحزب رسالة من القاهرة للقمة العربية بتونس حيث جاء نص الرسالة كالتالي:" لا يمكن بأي حال الحديث عن جامعة عربية بدون سوريا، وأن استمرار استبعاد دمشق هو تضامن غير معلن مع القرار الأمريكي، وأنه لا يمكن الحديث أيضًا بأي حال، عن رفض عربي للقرار الأمريكي، دون دعوة عربية لسوريا كي تعود لمقعدها في الجامعة، وهذا أضعف الإيمان".

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟