رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الاتحاد الأوروبي ينهي التحضيرات لـ"بريكست" دون اتفاق

الإثنين 25/مارس/2019 - 12:42 م
بريكست
بريكست
وكالات
طباعة

أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان له إنهاء الاستعدادات لمواجهة احتمال خروج بريطانيا بدون اتفاق.

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، أنها انتهت من استعدادتها لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) بدون التوصل لاتفاق، محذرًة من أن مغادرة التكتل أصبح أمرًا "مرجحًا بشكل متزايد".

وذكرت المفوضية الأوروبية - في بيان أصدرته اليوم ونقلته صحيفة (الاندبندنت) البريطانية - أنها انتهت من اجراءات الطوارئ واستعدادتها التي كانت قد بدأتها منذ ديسمبر لعام 2017.

وجاء هذا الإعلان بعد أيام من موافقة قادة الاتحاد الأوروبي على طلب موجه لرئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، لتأجيل (بريكست) بمدة أقل من تلك التي كانت طلبتها ماي.

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم تمديد أمد المادة 50 من معاهدة لشبونة المعنية بالخروج من الاتحاد الأوروبي على أن تغادر بريطانيا الاتحاد في 12 أبريل المقبل، مما يعني أن لندن ستنسحب بدون التوصل لاتفاق إذا لم تتمكن بريطانيا من الحصول على مواققة البرلمان على اتفاق بشأن (بريكست) أو إجراء تمديد آخر أو إلغاء عملية (بريكست).

يذكر أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي أبلغت مؤيدي خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي أنها ستستقيل إذا صوتوا لصالح خطتها.

وطلبت "ماي" من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بريطانيا من التكتل إلى يونيو المقبل، حيث كان من المقرر خروج لندن نهاية شهر مارس الجاري.

ونقلت "رويترز" عن المحرر السياسي للمحطة روبرت بيستون، قوله: "قيل لي من مصدر موثوق إن تيريزا ماي قالت لبوريس جونسون وليان دانكن سميث وستيف بيكر وجاكوب رييس-موج وديفيد ديفيس وآخرين في تشيكرز إنها ستستقيل إذا صوتوا لصالح اتفاقها بما يشمل ترتيبات الحدود الخاصة بأيرلندا التي يرفضونها".


"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟