رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

عبدالعال ينتقد غياب 23 رئيس لجنة عن جلسة النواب العامة

الأحد 24/مارس/2019 - 05:52 م
رئيس البرلمان، الدكتور
رئيس البرلمان، الدكتور على عبدالعال
محمد العدس - نشأت أبو العينين - طارق سيد
طباعة
انتقد رئيس البرلمان، الدكتور على عبدالعال غياب ٢٣ رئيس لجنة نوعية من أصل 25 عن حضور الجلسة العامة بمجلس النواب، مساء اليوم الأحد، جاء ذلك بعد استعراض الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لتقرير اللجنة عن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة للعام المالى 2017/2018.
وأصر الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على مناداة رؤساء اللجان النوعية للبرلمان بالاسم، ولم يرد عليه أيًا من رؤساء اللجان الـ24، رغم وجود بعضهم داخل مجلس النواب، ومع محاولات تأكيد النواب على عدم وجود رؤساء اللجان، لكنه أصر على استمرار المناداة عليهم، إعمالًا باللائحة الداخلية للبرلمان التى تقتضي إبدائهم لرأيهم في الحساب الختامى كخطوة قانونية.
وقال الدكتور على عبدالعال: 24 رئيس لجنة مش موجودين، وها هو وصل محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة.. ده رؤساء اللجان انا مش عارف اعمل معاهم ايه بقى".
وأضاف مازحًا: هذا يبرر للمجلس اختيار رؤساء لجان وهيئات برلمانية جدد.
من جانبه، قال النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إننا في اللجنة يمكن كنا حريصين على تصويب الأخطاء ونشكر الجهاز المركزي للمحاسبات على التقرير الوافي، وننصح وزارة المالية بالالتزام بتصويبات اللجنة.
وحول خسائر الهيئات الاقتصادية بالحساب الختامى، أوضح "الفقى"، أن "هيئة السكة الحديد لديها أصول ثابتة بالمليارات ومخزون سلعي كذلك بالمليارات، كما أنها لم تستغل الإعلانات بالمحطات فيها، بالإضافة لعدم إيجاد حل لوجود 25% من الركاب لا يدفعون الأجرة، وضعف الرقابة على السكة الحديد"، معتبرًا أن الخسائر التى بلغت 10 مليارات جنيه مبلغ كبير.
وأضاف: "لما نشوف هيئة خاسرة لازم نوقف الخسارة وهو مبدأ مهم، وعدم رجوع الهيئات الاقتصادية بالهيئات، ومسئولية وزارة المالية الالتزام بتوفير مندوب لضبط الحدين الأدنى والأقصى للأجور، وبناء عليه أرجو الالتزام بتوصيات اللجنة وتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات.
وفور انتهاء "الفقي" من كلمته، قال الدكتور "عبدالعال: ها هو الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية قد جاء، وتساءل: "كنت فين.. انت عمرك ما قعدت على القهوة؟".
ورد "العبد": "أنا عمري ما قعدت على قهوة يا معالي الرئيس انا طول عمري ما عدت عليها، وبدايتى كانت وكيل نيابة فمينفعش اقعد على قهوة.. وانا بس طلعت المكتب اجيب ورق ورجعت للقاعة تانى".
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟