رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

اتكلم سياسة.. البرلمان يبدأ مناقشة الحساب الختامي لموازنة 2017 - 2018.. والوطنية للانتخابات: جاهزون لإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية فور انتهاء المناقشات

الأحد 24/مارس/2019 - 05:02 م
البوابة نيوز
دينا عبدالستار
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الأحد، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.
اتكلم سياسة.. البرلمان
البرلمان يبدأ مناقشة الحساب الختامي لموازنة 2017-2018
بدأ مجلس النواب، في جلسته العامة، اليوم الأحد، مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة، عن التقرير العام بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القـومية للإنتـاج الحربي، وحسـاب ختامي الخـزانـة العـامة، عن السنة المالية 2017 / 2018.

اتكلم سياسة.. البرلمان
"عبدالعال" يحيل 6 مشروعات قوانين وقرارا جمهوريا للجان المختصة
أحال رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال، خلال الجلسة العامة، للجان المختصة، اليوم الأحد، قرار رئيس الجمهورية رقم 126 لسنة 2019 بالموافقة على إلغاء اتفاقية إيجار منتهى بالتمليك بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الإسلامي للتنمية بشأن إيجار معدات لاستخدامها في مشروع تأهيل محطات الضخ لمياه الري والصرف بمبلغ لا يتجاوز 109 ملايين دولار الصادر بشأنها القرار رقم 351 لسنة 2014 إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
وأحال عبدالعال، مشروعى قانونين مقدمين من النائب محمد المسعود و60 نائبا آخرين بشأن تعديل أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 ومن النائب شريف فخرى و60 نائبا آخرين بشأن تعديل القانون ذاته إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
كما أحال مشروع قانون مقدم من النائب مجدى مرشد و60 نائبا آخرين بشأن تعديل أحكام قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 إلى لجنة مشتركة من لجنتى الشئون الدستورية والتشريعية والشئون الصحية.
وأحال كذلك مشروع قانون مقدم من النائبة منى منير و60 نائبا آخرين بشأن تعديل أحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 إلى لجنة مشتركة من لجنتى القوى العاملة والشئون الصحية.
كما أحال مشروع قانون مقدم من النائب خالد عبدالعزيز شعبان و60 نائبا آخرين بشأن الإصلاح الزراعى إلى لجنة مشتركة من لجنتى الزراعة والشئون الدستورية والتشريعية.
كما أحال مشروع قانون مقدم من النائبة كارولين ماهر و60 نائبا آخرين بشأن تعديل قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 إلى لجنة مشتركة من لجان التضامن والخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية.
وأحال مشروع قانون مقدم من النائب مجدى مرشد و60 نائبا آخرين بشأن إنشاء المجلس المصرى للاختصاصات الصحية إلى لجنة مشتركة من لجان الشئون الصحية والتعليم والبحث العلمى والخطة والموازنة.
اتكلم سياسة.. البرلمان
الوطنية للانتخابات: جاهزون لإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية فور انتهاء المناقشات
أكد المستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة في انتظار إخطار من مجلس النواب، بانتهاء المناقشات حول التعديلات الدستورية، ودعوة الهيئة للتجهيز للاستفتاء على الدستور بموجب القانون والدستور، وطبقًا للصلاحيات المخولة لها، لافتًا إلى أن الهيئة على أتم الاستعداد للبدء في إجراءات تنظيم الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقترحة.
وأضاف الشريف، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" أن الهيئة تتابع عملها بشكل كامل، سواء فيما يتعلق بالانتخابات التكميلية لمجلس النواب، أو حتى فيما يخص الإجراءات الخاصة بالتعديلات الدستورية، منوهًا أن الهيئة ستقوم بكل الترتيبات الخاصة بدعوة المواطنين للاستفتاء على الدستور، فور إخطار مجلس النواب بالانتهاء من مناقشة التعديلات الدستورية.
كان مجلس النواب أصدر صباح أمس بيانًا أوضح فيه أن لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ستقوم بعد انتهاء الحوار المجتمعي بالمداولة صياغة المواد الدستورية محل التعديل في الشكل النهائي، وتعد تقريرًا بذلك للعرض على الجلسة العامة للمجلس للتصويت النهائي عليها، والذي تتطلب الموافقة عليه توافر أغلبية ثلثي عدد الأعضاء ونداءً بالاسم.
وأكد البيان أن مجلس النواب يؤكد على اتباعه الإجراءات الدستورية والبرلمانية المقررة بشأن التعديلات الدستورية في أفضل تطبيقاتها الممكنة، وحرصه الكامل على سلامتها من الناحية الدستورية والإجرائية، مؤكدًا أنه من المتوقع أن تنتهي هذه الإجراءات داخل المجلس في حدود منتصف أبريل المقبل، لتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات دعوة الناخبين للاستفتاء عليها، حال موافقة المجلس عليها بالأغلبية المطلوبة.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟