رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أول بشرة خير من كامل الوزير.. خطوط مترو في القليوبية وأسيوط والدقهلية.. فرحة كبيرة بين المواطنين بالمشروع الجديد.. يمنع الزحام واختناقات المرور

الجمعة 22/مارس/2019 - 07:44 م
البوابة نيوز
نريمان خليفة
طباعة

فرحة غامرة سادت بين المواطنين عند سماع خبر مد خطوط المترو إلى محافظات "القليوبية والدقهلية وأسيوط"، بعد انتظار طويل لمشروع ينهى الكثير من العواقب أمام المواطنين خاصة في المواصلات والحد من العناء الذي يعانون منه يوميا للوصول إلى عملهم

جاءت البشرى في تصريحات المهندس كامل الوزير، وزير النقل، خلال استعراضه للمشروعات التي يتم تنفيذها مع الهيئة القومية للأنفاق، وإعلانه عن توصيل خدمات مترو الأنفاق إلى محافظات القليوبية وأسيوط والدقهلية؛ إذ تعتبر أولى الحلول المهمة لتخفيف السيولة المرورية وسهولة تنقل الأفراد.

 الدكتور حسن مهدي
الدكتور حسن مهدي

يُعلق الدكتور حسن مهدي، أستاذ النقل والطرق بجامعة عين شمس، قائلًا: " لا بد من عمل دراسات نقل متخصصة، لأن النقل لدينا نوعان داخل المدن وخارج المدن، الخارجي والمسئول عنه وزارة النقل منها النقل البري بالحافلات أو البضائع أو السكك الحديد، أما النقل داخل المدن فهو مسألة معقدة بعض الشيء لأنه مرتبط بالطلب على الرحلات واستغلال الأراضي وكثافات السكان". 

وأوضح مهدي في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، أن مدّ المترو إلى المحافظات غير محافظة القاهرة ذلك الأمر الدولة كانت في اتجاه تحقيقه في عهد وزير النقل السابق، وهناك دراسات عن هذا الموضوع مع شركة فرنسية عن مد المترو بمحافظة القليوبية حتى مدينة قليوب، وبذلك تكون الجيزة والقاهرة والقليوبية أقاليم القاهرة الكبرى مرتبطة بشبكة خطوط المترو، مما يحد من الزحام في شبكة الطرق والمواصلات، لأن المترو وسيلة نقل سريعة ولا يحدث معه اختناق ولا تتأثر بالشوارع والتقاطعات.

وأضاف أن الدليل على نجاحات المترو أنه ينقل 3 ملايين راكب ومتوقع عند استكمال الإنجازات والخطوط الجديدة أن تصل إلى 9 ملايين راكب في اليوم، وهو يعد تعداد دوله كامله، مما يعني أن الاختناقات التي تعاني منها المحافظات الكثيفة ستنتهي، خاصة أن الكثير من العاملين بالقاهرة ليسوا من سكان القاهرة بل من محافظات مجاورة لها وبالتالي سيكون هناك أسطول يسهل الوصول إلى المحافظات وربطها بخطوط المترو.

وأشار مهدي، إلى أن مد المترو لمحافظة القليوبية بدأ في عهد وزير النقل السابق الذي كان له بعض التوجهات الإيجابية وكامل الوزير له الفضل في تكملة المشروع، الذي سيكون له مردود إيجابي سريع.

وأكد أن الاهتمام بوسائل النقل العام يكون له مردود إيجابي في تقليل استخدام السيارات الخاصة، مما يحقق راحة للسائق وانضباط في العمل والإنجاز ورفع كفاءة الوصول داخل إقليم القاهرة الكبرى "الجيزة والقاهرة والقليوبية".

وأضاف أن سكك حديد مصر، مرفق حيوي يعاني من المشاكل على مدار عقود ماضية والدولة حاولت بأنفاق 60 مليار جنيه، ومازالت تحاول وتجدد، وتحدث الفريق كامل الوزير عن هذا، واتفق معه "بداية من العنصر البشري"، جملة وتفصيلا مما يعني أن العنصر البشري قنبلة موقوتة داخل السكة الحديد، لكن عدم وجود احترام وظيفي وتوظيف أو وصف وظيفي يجعل تعاطي المخدرات أمر عادي، أما الانضباط إذا ما بدأ به فهو أمر جيد خاصة أن السكة الحديد صداع في رأس الحكومات الماضية، ولكن أيهما أولى ذلك يحدده التمويل، لأن السكة الحديد تنقل مواطنين وبضائع على مستوى الدولة.

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

واتفق مع الرأي السابق، حول أهمية إنشاء مشروع مترو الأنفاق بالمحافظات، رغم تكلفته المرتفعة، مجدي صلاح، خبير النقل والطرق، مؤكدا أن هناك عائدا كبيرا منه، خاصة أن انتقال المواطنين بوسائل نقل جماعي أفضل بكثير من النقل الخاص "السيارات والتاكسيات"، ويعود بالفائدة على الجميع مثل دول العالم، لكن الأولوية في الوقت الحالي هي للسكة الحديد

وأشار إلى أن المترو يعظم الاستفادة من النقل الداخلي، والسكك الحديد لها فضل كبير في نقل المواطنين والبضائع وغيرها، وهناك مشروعات مثل القطار الكهربائي فإذا كانت الدولة قادرة على أن تعمل كل هذا جنبا إلى جنب فلا غبار عليه.

وأضاف أن الفريق كامل الوزير له خطط فيما يخص مترو الأنفاق، وقال: إن منظومة السكة الحديد لا تكلف الدولة شيئا، وذلك يعني أنه بصدد الاستعانة بالقطاع الخاص في ذلك، لأن هناك تجارب عديدة في هذا الاتجاه ونجحت جدا.

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟