رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

المجر تدين حادث الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا

الجمعة 15/مارس/2019 - 04:08 م
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
أعرب الرئيس المجري يانوش أدير، عن تعازيه لعائلات وأصدقاء ضحايا حادث إطلاق النار الذي استهدف مسجدين في مدينة "كرايست تشيرش" الواقعة شرقي نيوزيلندا، وأسفر عن مقتل 49 شخصا.
ووصف أدير - في رسالة بعثها إلى الحاكمة العامة النيوزيلندية باتسي ريدي - هذا الهجوم بـ"القاسي"، معربا عن صدمته الشديدة، كما تمنى الشفاء العاجل للمصابين.
كما ، أدان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، الحادث الإرهابي، وأوضح - في تصريحات للصحفيين - إن إندونيسيا تدين بشدة هذا النوع من العنف، معربا عن تعازيه لعائلات ضحايا هذه الهجمات، كما حث المواطنين الإندونيسيين المقيمين في نيوزيلندا بتوخي الحذر.
بدوره، أعرب رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فرادكار، عن تضامنه مع الشعب النيوزيلندي عقب حادث إطلاق النار.
وقال فرادكار - في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) - "أخبار مروعة من نيوزيلندا.. نقف مع مواطني كرايست تشيرش ونيوزيلندا في هذا الوقت العصيب الذي لا يمكن تصوره.. إن التسامح والانفتاح سيتغلبان على الكراهية".

كما أدان الرئيس الأفغاني أشرف غني الحادث، واصفا إياه بـ"العمل الإرهابي والإجرامي". 
وقال غني - في بيان نقلته قناة "طلوع" الأفغانية - إن الهجمات الإرهابية على المساجد في نيوزيلندا أظهرت مرة أخرى أن الإرهابيين لا يعتمدون على أي دين وهم أعداء الإنسانية، مشددا على الحاجة إلى مكافحة عالمية للإرهاب وعلى القضاء على هذه الظاهرة الشنيعة من خلال الجهود المشتركة، معربا عن تعازيه للحكومة والشعب النيوزيلندي في ضحايا هذا الهجوم، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.
كما ، أدان الرئيس التنفيذي لأفغانستان عبدالله عبدالله - في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) - هذا الهجوم الذي وصفه بالإرهابي والإجرامي، قائلا "من المحزن أن نسمع عن الهجوم الإرهابي البربري على المساجد في كرايست تشيرش.. الإرهاب ليس له دين أو سبب مشروع.. أفكارنا وصلواتنا لضحايا هذا العمل الوحشي".
بدورها، أرسلت رئيسة وزراء بنجلاديش، شيخة حسينة واجد، رسالة إلى نظيرتها النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، أعربت فيها عن "صدمتها الشديدة" وإدانتها لحادث إطلاق النار الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرش شرقي نيوزيلندا.
وأفاد جناح الصحافة الخاص بالشيخة حسينة - حسبما ذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية - بأنها تواصلت مع نظيرتها النيوزلندية أرديرن اليوم الجمعة. 
ولفتت الشبكة الأمريكية إلى إلغاء مباراة كريكيت دولية كان مقرر إقامتها بين الدولتين بعد أن تمكن لاعبو الفريق الذي يزور نيوزيلندا في الوقت الحالي من النجاة بأعجوبة من حادث إطلاق النار العشوائي، حيث أكد مدير الفريق البنجلاديشي أن اللاعبين في أمان ويقيمون بفندق مغلق في المدينة التي شهدت الحادث.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟