رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

"أسماء" بنت من الوادي تنتصر على صعوبة المعيشة بـ"الخرز"

الخميس 14/مارس/2019 - 10:01 م
أسماء
أسماء
محمد بدر الدين
طباعة
لم تكن صعوبة الحياة التى واجهتها بالأمر اليسير، كان عليها أن تحلق خارج السرب، وتبحث عن بديل للوظيفة الحكومية ولا تنتظرها كما تفعل بعض الفتيات، أسماء جمعة أحمد، ربة منزل من واحة الخارجة، أصرت على مساعدة أسرتها فى ظل عدم حصولها على وظيفة حكومية ثابتة من خلال موهبتها فى المشغولات اليدوية و«الهاند ميد» والإكسسوارات الحريمى المصنوعة من الخرز.
التقت «البوابة نيوز» مع «أسماء»، لتتعرف على مشروعها الصغير داخل سوق البساتين بمدينة الخارجة، فى محافظة الوادى الجديد.
تقول أسماء: «بدأت أدرب نفسى على صناعات الخرز لإنتاج إكسسوارات ومشغولات يدوية، واستغرق التدريب شهرين فقط، من خلال متابعة فيديوهات على الإنترنت، وبالفعل سعيت على التقدم للحصول على مشروع صغير عبارة عن محل فى سوق البساتين بمدينة الخارجة، كفرصة عمل لى ولمساعدة زوجى فى تعيينه فى الحكومة، وبالفعل نجحت فى افتتاح محل صغير بالسوق لبيع منتجاتى اليدوية».
أضافت أسماء: «أسافر للقاهرة وأحصل على المواد الخام اللازمة مثل الخرز لصناعة إكسسوارات حريمى وشبابي، وأتولى بيعها بأسعار مخفضة عن السوق الخارجية، فمثلا يصل سعر العقد الحريمى من ١٥-٢٠ جنيها، ويستغرق مدة تصنيع من ٢-٣ أيام فقط، بحيث أعلى مستوى المبيعات وحددت هامش الربح لى بحيث لا يتجاوز ٥ جنيهات فى القطعة الواحدة».
وتتابع: «بدأت منذ عام ونصف العام، فى الاشتراك فى معارض «الأوبن داي» التى نفذتها مجموعة من السيدات بمدينة الخارجة وهى نظام معارض اليوم الواحد، بالإضافة إلى الاشتراك فى جروبات على موقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك» للدعاية وعرض منتجاتى، إلى أن وصل بنا المطاف إلى الحصول على محل صغير بسوق البساتين بنظام الإيجار من الوحدة المحلية لمركز الخارجة».
وأكدت: «مش لازم كل فتاة تنتظر الوظيفة الحكومية، هناك فرص عمل فى القطاع الخاص، خاصة فى الصناعات اليدوية، ممكن تساعد أى فتاة على إيجاد دخل مناسب لها ولأسرتها إذا كانت متزوجة». واختتمت: «أقدم الشكر لمحافظ الإقليم اللواء محمد الزملوط، على فكرة تخصيص مكان مناسب للصناعات الحرفية والمشروعات الصغيرة للشباب، ومطالبة بعدم رفع القيمة الإيجارية لمحلات السوق فى ظل أنها فرص عمل للشباب والفتيات».
من جانبه أكد رئيس مركز الخارجة بالوادى الجديد، المهندس مجدى الطماوي، أن المركز يستعد حاليًا لفتح باكيات ومحلات تجارية مشابهة للموجودة حاليا فى سوق حى البساتين، لتنفيذها فى حى المروة جنوب المدينة بهدف إيجاد فرص عمل للشباب فى ظل ندرة الوظائف الحكومية. أضاف «الطماوي» أن الوحدة المحلية تدعم كل الشباب والفتيات، خاصة الخريجين، لإيجاد فرص عمل مناسبة لهم؛ حيث جرى توزيع المحلات التجارية على الشباب والفتيات بإجمالى ٤٩ محلا.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟