رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مبادرات لمواجهة حرب المعلومات المضللة.. "غلاب": إطلاق هشتاج باللغتين العربية والإنجليزية لرصد الشائعات والرد عليها

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 09:01 م
البوابة نيوز
أحمد سليمان
طباعة
أعلن عمرو غلاب، عضو مجلس النواب، إطلاق مبادرة وطنية لرصد ومكافحة الشائعات التى تواجه الدولة المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفًا أنه سيتم تخصيص هاشتاج باللغة العربية بعنوان «شائعات ضد مصر» وآخر باللغة الإنجليزية بعنوان «fake_news_about_egypt» لجمع هذه الشائعات وتفنيدها.
مبادرات لمواجهة حرب
وأكد غلاب ضرورة مخاطبة العالم الغربى بحقيقة الأوضاع فى مصر بعيدًا عن موجات الزيف والضلال الموجهة ضدنا، مشيرًا إلى أن المبادرة تشمل تدشين أول مرصد مجتمعى من نوعه فى مصر.
وأضاف، أن هذا المرصد قائم على وعى المواطن المصرى وجهوده لمواجهة الشائعات، وسيجمع الشائعات التى رصدها المواطنون وردودهم عليها، مشيرًا إلى أن هذه ستكون المرة الأولى التى يتم فيها تسليط الضوء على وعى المواطن المصرى فى مواجهة الشائعات.
وأردف: «الأحداث الأخيرة أثبتت أن الشائعات، أكبر عدو للشعب المصرى وأنها أصبحت بمثابة الجنود للجهات المعادية لتحقيق أغراضها ضد مصر».

مبادرات لمواجهة حرب
فيما اقترح النائب سليمان فضل العميرى، عضو مجلس النواب عن محافظة مطروح، تخصيص خط ساخن للتبليغ عن صفحات التواصل الاجتماعى «فيس بوك وتويتر وغيرها» التى تروج للشائعات وتنشر الأكاذيب من أجل تضليل الرأى العام وإثارة الفتنة والبلبلة وزعزعة الأمن والاستقرار.
وأضاف العميرى، أن الهدف هو رفع وعى المواطنين فى التصدى للحملة الممنهجة التى تشنها بعض الجماعات على الدولة المصرية ومؤسساتها ورموزها وأن يكون المواطن شريكا أساسيا فى صنع القرار والتصدى لهذه الحملة الممنهجة التى تشنها هذه الجماعات بأموال مدفوعة من الخارج.
وأشار «عضو مجلس النواب» إلى أن الفترة الأخيرة شهدت سيلا من الشائعات والأكاذيب التى شنتها الجماعة الإرهابية مستغلين حادث محطة مصر وغيرها من الأحداث التى تمر بها البلاد ويستغلون وسائل التواصل الاجتماعى لنشر أكاذيبهم والشائعات التى تهدف لتضليل الرأى العام.
وتابع أنه لا بد من إيجاد آلية لغلق كل الصفحات التى تروج للشائعات ومعاقبة كل من يروج لمثل هذه الشائعات التى لا هدف منها سوى زعزعة الأمن والاستقرار ونشر الإحباط واليأس بين المواطنين.


مبادرات لمواجهة حرب
بينما قال النائب نافع هيكل، عضو مجلس النواب، إن الشائعات التى يتم ترويجها خلال الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعى تدخل ضمن حروب الجيل الرابع والتى تتمثل فى نشر الشائعات وخلق الفتن، والتى تقف خلفها دائمًا أجهزة استخباراتية لدول أجنبية كبرى بهدف تقسيم المنطقة.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟