رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بالصور.. تفاصيل اليوم الأول للمؤتمر العلمي لجامعات جنوب الصعيد بالأقصر

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 01:06 ص
جانب من فعاليات المؤتمر
جانب من فعاليات المؤتمر العلمي لجامعات جنوب الصعيد بالأقصر
الأقصر - إيمان العماري
طباعة
اختتمت الاثنين، فعاليات اليوم الأول للمؤتمر العلمي الأول لجامعات جنوب الصعيد تحت عنوان "نحو خريطة تنموية مستدامة لجنوب الصعيد" والمقام بمدينة الأقصر في الفترة من 11 إلى 13 من شهر مارس الجاري.
وينظم المؤتمر، جامعات جنوب الوادي وسوهاج وأسوان والوادي الجديد، تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومحافظي الأقصر وسوهاج وقنا وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد وبرئاسة الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي والدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج والدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان والدكتور عاطف أبو الوفا رئيس جامعة الوادي الجديد وبحضور الدكتور يوسف الغرباوي نائب رئيس المؤتمر والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي.
وتضمنت فعاليات اليوم الأول، جولة في عروض الشركات المشاركة ثم بدأ الافتتاح بالسلام الجمهوري ثم كلمة الدكتور محمد توفيق محمد مقرر عام المؤتمر، والذي أكد أن عدد المشاركين بالمؤتمر بلغ ٤٠٠ باحث كما تقديم ١٩٠ بحث من خلال ١٦ جلسة منهم ٤ جلسات في اليوم الأول، و١٢ جلسة في اليوم الثاني و٨ ورش عمل في اليوم الثالث، كما يشارك بالمؤتمر أكثر من ٢٠٠ مستمع من الأكاديميين والمجتمع المدني وممثلين لبعض الوزارات الحكومية. 
وفي كلمته وجه الدكتور عباس منصور شكر للدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة جنوب الصعيد لتبنيه فكرة المؤتمر وإحداث تواصل بين جامعات الصعيد مطالبا باستمرار تنفيذ أهداف المؤتمر.
وقال الدكتور عاطف أبوالوفا، رئيس جامعة الوادي الجديد، إن المؤتمر يهدف إلى وضع حلولًا لمعوقات التنمية بمحافظات الصعيد عن طريق استحداث رؤى وآليات للاستثمار لجذب مستثمرين من الخارج.
وأكد الدكتور يوسف الغرباوي نائب رئيس المؤتمر، أنه يجب ضرورة توجيه نتائج الأبحاث العلمية لتنمية المجتمع وتقديم نتائج تلك الأبحاث لصانع القرار لخدمة المجتمع.
وأكد الدكتور أحمد غلاب، رئيس جامعة أسوان أهمية التنمية المستدامة لتلبية احتياجات الجيل القادم دون التقصير في احتياجات الجيل الحاضر.
وأوضحت الدكتورة غادة خليل ممثلة وزارة التخطيط ومدير مشروع 2030، أن مصر تمر بحراك تنموي في كافة القطاعات، ويجب وضع إطار فكري وعلني لإنجاحه وفقا لرؤية مصر 2030، مشيرة إلى أن تحقيق التنمية مسئولية جماعية تتطلب مسيرة طويلة من العمل الجاد.
وعقب الافتتاح بدأت فعاليات المؤتمر بإقامة المحاضرات العامة، حيث تم إقامة محاضرة بعنوان "برنامج تنمية جنوب الصعيد: قنا وسوهاج نموذجا" ثم محاضرة بعنوان "نحو إستراتيجية واقعية لتنمية جوب الصعيد" ألقاها الدكتور السيد المليجي نقيب العلميين، تلاها محاضرة حول "السياسات التمكينية لتحقيق التنمية المستدامة في مصر" ألقاها الدكتور حسين أباظة مستشار وزير البيئة، ثم محاضرة بعنوان "آليات تمويل وتسويق المشروعات التنموية في جنوب الصعيد" ألقاها الدكتور محمد نمر علي من جامعة سوهاج، وأخيرا محاضرة بعنوان "رواد 2030" تلقيها الدكتورة غادة خليل من وزارة التخطيط.
كما أقيم في نهاية اليوم الأول، جلسات الأبحاث من خلال مناقشة 16 بحثا تم تقديمهم من الأفراد والشركات والمؤسسات المشاركين في المؤتمر.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟