رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

طلب إحاطة حول ظاهرة عمالة الأطفال والتسرب من التعليم

الإثنين 11/مارس/2019 - 01:06 م
طارق متولي، عضو لجنة
طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب
محمد العدس - نشأت ابو العينين
طباعة
تقدم طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير القوى العاملة الدكتور محمد سعفان، حول ظاهرة عمالة الأطفال والتي تعد جريمة في حق الطفولة، حيث نجد أطفالا صغارا يعملون بأنشطة كثيرة، ربما لا تناسب أعمارهم ولا تتوافر لهم المهارات المطلوبة للقيام بها.
وأوضح متولي، فى بيان له، اليوم الاثنين، أن عمل الأطفال يرتبط بظاهرة التسرب المدرسي، حيث أثبتت الدراسات، أن الأطفال العاملين الذين يرتادون المدرسة يميلون إلى العمل لساعات أقلّ من غيرهم، وهو ما يرتبط أيضا ارتباطا وثيقا بالظروف الاقتصادية والحالة الاجتماعية.
وأكد أننا نعاني من مشكلة ثقافة عمالة الأطفال هي سبب رئيسي في مشكلة الانفجار السكاني بجانب بعض الأسباب الأخرى، كانتشار المفاهيم والأفكار الخاطئة، موضحا أن بعض الأسر تنجب الأطفال بكثرة، لاستغلالهم وإلحاقهم بالعمل واعتبارهم مصادر دخل الأسرة.
وطالب النائب، بالتدخل بخطة سريعة للقضاء على هذه الظاهرة، تعتمد على إعادة دور الدولة فى التوعية المجتمعية بالانتهاكات والمخاطر الأكثر تعرضًا للأطفال فى المجتمع، وكيفية العمل على الوقاية من مخاطرها، وبذل جهود من جانب وزارة القوى العاملة بتفعيل أنشطة التفتيش على المنشآت العمالية ومراقبة ومتابعة مجريات الأجور بمنشآت القطاع الخاص، مع استحداث تدابير جديدة لتجريم عمالة الأطفال.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟