رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

يسرا.. 42 عاما من الموهبة والإبداع

الأحد 10/مارس/2019 - 07:42 م
يسرا
يسرا
ريم حمادة
طباعة
موهبة فنية خاصة.. صاحبة مشوار فني طويل وثري بالأعمال المميزة، أثبتت كفاءتها فى السينما والمسرح والتليفزيون، وعملت مع كبار نجوم الشاشة لها أرشيفا فنيا ضخما لأعمال لا تُنسى والتى يعد الكثير منها علامة من علامات السينما المصرية، فهى رئيسة العصابة "نادية أنزحة" بمسلسل "أحلام عادية "مع الفنان خالد صالح وسعاد نصر، و"الدكتورة عبلة" في مسلسل "قضية رأي عام"، وهي حياة فى مسلسل "حياة الجوهري"، وغيرها من الأعمال، هى الفنانة القديرة يسرا.
بدأت مشوارها مع الفن عام 1977، ويستمر هذا المشوار الذي وصل إلى 42 عامًا من الموهبة والإبداع، وتظل يسرا أيقونة رائعة من الفن بفضل استمرار نجاحها وتألقها المتواصل. 
ولدت يسرا أو سيفين محمد حافظ نسيم، في 10 مارس 1955 في القاهرة، واكتشف موهبتها مدير التصوير عبد الحليم نصر، وبدأت احتراف التمثيل من خلال فيلم "ألف بوسة وبوسة" مع النجم حسين فهمي، وشاركت بعده في بطولة أفلام "فتاة تبحث عن الحب" عام 1977، ثم عام 1978 فيلم "ابتسامة واحدةٌ تكفي" و"شبابٌ يرقص فوق النار" و"قصرٌ في الهواء" و"الجنة تحت قدميها" و"مايوه لبنت الأسطى محمود"، وفي مسلسل "جحا وبنات شهبندر التجار"، وفيلم "شيطان الجزيرة" ليتبعها فيلم "عشاق تحت العشرين" وفيلم "البنت الكبرى"، وكلاهما عام 1979 وغيرها العديد من الأعمال. 
قدمت عددا كبيرا من الأعمال مع النجم عادل إمام، فكان الاثنان ثنائيا سينمائيا ناجحًا، واشتركت فى أكثر من ١٥ فيلما منهم "على باب الوزير" 1982، "، "الأفوكاتو" 1984، "الإنس والجن" 1985، "كراكون في الشارع" 1986، "المولد" 1989، "جزيرة الشيطان" 1990، "إسكندرية كمان وكمان" 1990 مع المخرج يوسف شاهين، "الإرهاب والكباب" 1992، "المنسي" 1993، "طيور الظلام" 1995، "رسالة إلى الوالي" 1998، وتعاونا معًا للمرة الأخيرة في فيلم "عمارة يعقوبيان" عام 2006، وتعاملت مع المخرج يوسف شاهين لأول مرة من خلال فيلم حدوتة مصرية، فيما قدمت أربعة أعمال مسرحية.
وبخلاف الأفلام والمسلسلات والمسرحيات؛ قدمت يسرا عددا من الأغاني، أشهرها أغنية 3 دقات مع المطرب محمد أبوالعينين، الشهير بـ"أبو"، والتي حققت نجاحا كبيرا وتخططت 90 مليون مشاهدة خلال شهرين فقط من إطلاقها ولها سبع أغنيات سابقة منها، أصدرت العديد من الأغنيات المنفردة بعدة لغات من أشهرها "حب خلى الناس تحب"، "جات حرارة"، "ده حبيبي ده"، "دانتيلا" وغيرها.
قدمت ما يقرب من ٩٠ فيلما سينماىيا أشهرها "كراكون في الشارع"، "الراعي والنساء"، و"شباب يرقص فوق النار" و"لعدم كفاية الأدلة"، و"شقة الأستاذ حسن"، و"الوردة الحمراء"، و"دم الغزال" و"الإرهاب والكباب"، أما المسلسلات فقدمت ما يزيد عن ٢٨ مسلسلا منها: رأفت الهجان، وأحلام عادية، وقضية رأي عام، وفوق مستوى الشبهات، وملك روحي، وأين قلبي، وشربات لوز، وبالشمع الأحمر، وغيرها.
تزوجت للمرة الأولى من رجل الأعمال الفلسطيني فادي الصفدي، ولم يستمر زواجهما، ثم تزوجت من المهندس خالد سليم الأخ الأكبر للممثل هشام سليم، لكنها لم تنجب منه أولادًا، بناء على رغبته فى عدم الإنجاب.
حصلت يسرا على ما يزيد عن 50 جائزة عن أعمالها، منها جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "ليلة شتاء دافئة"، وجائزة أفضل ممثلة عربية من التلفزيون العربي الأمريكي، وجائزة تورمينا آرت للتفوق السينمائي من مهرجان تورمينا السينمائي.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟