رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

توجيهات السيسي باستغلال الثروات الطبيعية تتصدر عناوين الصحف

الجمعة 08/مارس/2019 - 06:07 ص
 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى
أ.ش.أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الجمعة، عددًا من قضايا الشأن المحلي. 

الأهرام:
وذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد على ضرورة تكثيف الاهتمام بمشروعات البترول والغاز من أجل الاستفادة المثلى من ثروات مصر الطبيعية ودفع جهود التنمية المستديمة، منوهًا إلى أن طرح أول مزايدة للتنقيب بالبحر الأحمر قريبًا يصب في مساعي تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز بالمنطقة.
وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع تناول محاور استراتيجية قطاع البترول وانجازاته خلال الفترة الأخيرة.
وفي موضوع آخر، ذكرت (الأهرام) أن اللواء أركان حرب شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية أكد حرص رئيس الجمهورية وجميع المؤسسات وجهات انفاذ القانون على منع الفساد ومكافحته، مؤكدًا أهمية الوفاء بالتزامات مصر الدولية وتبادل الخبرات والتجارب.
وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال استقباله أمس وفد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (unodc)، والخبراء الدوليين من دولتي صربيا وليسوتو وأعضاء هيئة الخبراء الوطنيين بجهات انفاذ القانون بمصر.
وذكرت (الأهرام) أن أجهزة الأمن وجهت ضربة استباقية لأعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي وقياداته حيث قضت على 7 من عناصر حركة "حسم" التابعة للجماعة الإرهابية وأحبطت مخططا لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية ضد الوطن بعد أن اتخذت الخلية الإرهابية شقة في أكتوبر مقرا لتنفيذ عملياتها الإرهابية حيث لقي 3 من أعضاء التنظيم الإرهابي مصرعهم في أثناء استقلالهم سيارة ربع نقل بالطريق الدائرى بالجيزة وأصيب أحد الضباط خلال تبادل النيران.
وأشارت الصحيفة إلى أن 4 آخرين من أعضاء التنظيم الإرهابي لقوا مصرعهم عندما استهدفت قوات الأمن وكر الخلية الإرهابية بأكتوبر وعثر داخله على كمية من المواد المتفجرة وأسلحة نارية وأوراق تنظيمية لجماعة الإخوان الإرهابية.
وأكدت الصحيفة إن قوات مكافحة الإرهاب بشمال سيناء تمكنت بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من اكتشاف وتدمير 9 فتحات أنفاق بأبعاد تصل حتى "2 متر في 2 متر" لعدد ثلاثة أنفاق رئيسية على الشريط الحدودى بشمال سيناء بأعماق حتى "30 مترا" وأطوال حتى "3 كم" تستخدمها العناصر الإرهابية في عمليات التسلل وتهريب الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة وذلك استمرارا لجهود القوات المسلحة في مكافحة الإرهاب وملاحقة العناصر الإرهابية والإجرامية وبناءً على معلومات استخباراتية برصد وتتبع مسارات تحرك العناصر الإرهابية وطرق الإمداد لها.
وفي شأن آخر، ذكرت (الأهرام) أن فعاليات التدريب البحري العابر (المصري/الفرنسي)، الذي استمر لعدة أيام، اختتم بنطاق الأسطولين الشمالي والجنوبي بالبحرين الأحمر والمتوسط بمشاركة حاملتي المروحيات "أنور السادات وجمال عبدالناصر"، وعدد من الفرقاطات ولنشات الصواريخ وحاملة المروحيات الفرنسية "تونير" وبمشاركة القوات الخاصة البحرية لمصر وفرنسا وعناصر المشاة الميكانيكي التابعة للمنطقة الجنوبية العسكرية وعدد من طلبة الكلية البحرية المصرية.
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام)، إنه برغم تفاخر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدائم بإنجازاته الاقتصادية، كشفت وزارة التجارة الأمريكية أمس عن أن الولايات المتحدة سجلت العام الماضي 2ر891 مليار دولار عجزا في الميزان التجاري للبضائع وهو الأضخم في تاريخ البلاد وذلك رغم اعتماد ترامب منذ توليه الرئاسة لسياسة "أمريكا أولا" لدفع الاقتصاد.
وأضافت الوزارة أن العجز التجاري للولايات المتحدة بشكل عام ارتفع خلال عام 2018 إلى أعلى مستوى منذ عشر سنوات بعد قفزه بنسبة 8ر18% خلال ديسمبر الماضي أسهمت في تسجيل عجز اجمالى قدره 621 مليار دولار.
الجمهورية:
من جانبها، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن فعاليات التدريب المصري - البريطاني المشترك "أحمس- 1" والذي ينفذ لأول مرة بمصر بمشاركة عناصر من القوات البرية المصرية والبريطانية خلال شهر مارس 2019 انطلق بقاعدة محمد نجيب العسكرية وميادين التدريب القتالي للمنطقة الشمالية العسكرية. 
وأضافت الصحيفة أن عناصر ومعدات القوات البريطانية المشاركة وصلت في التدريب إلى القواعد الجوية والمنافذ البحرية المصرية خلال الأيام الماضية ويشمل التدريب على العديد من الأنشطة والفعاليات والتدريب علي تنفيذ الرمايات المختلفة ومكافحة الإرهاب والقتال في المدن. 
وأكدت أن قائد التدريب من الجانب البريطاني أكد أن التدريب "أحمس- 1" يؤكد على عمق الروابط بين القوات المسلحة المصرية والبريطانية ويهدف إلي توحيد العمل المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط. 
وفي موضوع آخر، ذكرت (الجمهورية) أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أكد أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن يكون هناك كيان واحد مسئول عن إدارة البحيرات بدلا من توزيع المسئولية على أكثر من جهة وأن يكون هذا الكيان على أعلى مستوى ويتبع مباشرة مجلس الوزراء ويتولى إدارة وتنمية البحيرات على مستوى الجمهورية.. مضيفا أن هناك جهدًا كبيرًا يبذل حاليا في بحيرة المنزلة ونعمل على أن يتم تنفيذ ذلك في كل بحيراتنا مما يسهم في الاستفادة القصوي منها.
وقالت إن مدبولي أوضح، خلال الاجتماع الذي عقده لمتابعة آخر مستجدات ملف إدارة البحيرات على مستوى الجمهورية لتنميتها، أن هناك مهاما عديدة ستكون موكلة لهذا الكيان الذي سيكون له كامل الصلاحيات وسيكون مسئولا مسئولية كاملة أيضا عن تنفيذ الأهداف المرجوة مشيرا إلى أنه تم تكليف مجموعة عمل مصغرة بإعداد قرار بالمهام الموكلة للجهة التي ستتولى إدارة وتنمية البحيرات.
وفي الشأن الدولي، ذكرت (الجمهورية)، أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن مقاتلة من طراز (سوخوي-27) اعترضت طائرة استطلاع أمريكية من طراز (آر أس 135) كانت تحلق قرب حدود روسيا فوق بحر البلطيق. 
ونقلت الصحيفة عن وزارة الدفاع الروسية في بيان أن شبكات الدفاع الجوي الروسية رصدت فوق المياه المحاذية لبحر البلطيق هدفا جويا كان يقترب من الحدود الروسية. فأقلعت طائرة (سو-27) من قوات الدفاع الجوي لاعتراضها، وأضاف البيان أن طاقم الطائرة الروسية قام بعد اقترابه إلى مسافة آمنة بتحديد هوية الطائرة باعتبارها قاذفة استطلاع أمريكية من طراز RC-135. 
الأخبار:
بدورها، ذكرت صحيفة (الأخبار)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالاستمرار في تحديث وتطوير قطاع البترول، وتكثيف التركيز خلال الفترة المقبلة علي مشروعات البنية الأساسية للبترول والغاز، وطالب السيسي بطرح أول مزايدة للتنقيب في البحر الأحمر، وذلك بغرض تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلي من كافة الإمكانات والثروات الطبيعية للمساهمة في التنمية المستدامة لمصر، وبما يصب في مساعي تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز في المنطقة.
وأضافت أن الرئيس وجه أيضا -خلال لقائه أمس مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية- بمواصلة العمل على توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية المنزلية والمدن الجديدة، لا سيما من خلال تعزيز جهود شركات التوصيل في مد شبكات الإسكان الاجتماعي على مستوي الجمهورية، بالإضافة إلى مراعاة أقصى ضوابط السلامة والبيئة في هذا الصدد، وكذلك الاهتمام بتطوير مراكز خدمة العملاء والطوارئ لتقديم أفضل خدمة للمواطنين.
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول محاور استراتيجية قطاع البترول وأهم الإنجازات التي تحققت على مستوى القطاع خلال الفترة الأخيرة.
وفي موضوع ثان، ذكرت "الأخبار" أن الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوت المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي التقي الفريق أول بحري ايفانجلوس ابوستولاكس وزير الدفاع اليوناني والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين.
وأضافت الصحيفة أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع بالمنطقة والمتغيرات علي الساحتين الاقليمية والدولية وانعكاسها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط وسبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين، كما بحث الجانبان أوجه التعاون في المجالات العسكرية والتدريبات المشتركة بين مصر واليونان وتبادل الخبرات بين الجانبين في مختلف المجالات.
وأشارت إلى أن الفريق أول محمد زكي أشاد بمستوي التنسيق والتشاور بين البلدين في المجالات العسكرية والأمنية.. معرباً عن تطلعه أن تشهد المرحلة القادمة مزيداً من التعاون والتكامل المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين.
وأضافت أن وزير الدفاع اليوناني أكد توافق الرؤي تجاه التعامل مع العديد من الملفات والموضوعات التي تمثل تحدياً أمام جهود الأمن والسلم الدوليين، مشيراً إلى حرص بلاده على زيادة التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الدفاعية المختلفة.
وفي الشأن المحلي، ذكرت (الأخبار) أن صور احتفالية البورصة المصرية باليوم العالمي للمرأة احتلت الشاشات الخارجية للمقر الرئيسي لبورصة ناسداك الأمريكية في مدينة نيويورك، والتي تعد أكبر بورصة تعمل علي أساس الشاشات الإلكترونية في الولايات المتحدة ويبلغ متوسط الأسهم المبيعة بها يوميا أعلى من أي بورصة أمريكية.
ونقلت الصحيفة عن محمد فريد رئيس البورصة المصرية: إن هذه اللفتة من بورصة ناسداك تعكس تقديرها لجهود البورصة المصرية، لدعم تمكين المرأة وزيادة معدل مشاركتها في الاقتصاد.. مشيرا إلى أن البورصة تعمل مع الجامعة الأمريكية على خلق قاعدة بيانات للكوادر النسائية القادرة على الالتحاق بمجالس إدارة الشركات، بالتوازي مع مراقبة تطور مشاركة المرأة من مجالس إدارة الشركات المقيدة.
وفي الشأن الدولي، قالت الصحيفة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل التصعيد في قطاع غزة منذ الأحد الماضي وذلك بعدما شن طيرانه الحربي أمس غارات جديدة استهدفت مواقع عدة تابعة لحركة حماس في جنوب القطاع، مستغلا الحجة نفسها وهي الرد علي إطلاق بالونات محملة بعبوات ناسفة ومتفجرات تجاه جنوب إسرائيل.
وقال مصدر أمني فلسطيني إن 4 غارات إسرائيلية استهدفت الميناء الجديد غرب خان يونس.. وأفاد مصدر آخر بأن إحدى الغارات استهدفت موقعاً لحماس، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية كبيرة بدون الإبلاغ عن إصابات. 
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟