رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

اليوم العالمي للمرأة.. نائبات البرلمان: تمكين النساء استحوذ على اهتمام الدولة في عهد "السيسي".. أنيسة حسونة: "النواب" ساعدهن في كسب مزيد من حقوقهن.. وصدقي: أثبتت قدرتها على تولي المناصب القيادية

الخميس 07/مارس/2019 - 07:47 م
البوابة نيوز
إبراهيم سليمان. محمد بكر. سارة ممدوح
طباعة
يحتفل العالم فى ٨ مارس من كل عام باليوم العالمى للمرأة، وهى احتفالية سنوية تهدف إلى تشجيع المساواة بين الجنسين، وقد تم الاحتفال باليوم العالمى للمرأة لأول مرة فى ٨ مارس ١٩٠٩ فى أمريكا، أما على الصعيد العالمى؛ فإن منظمة الأمم المتحدة اعتمدت اليوم العالمى للمرأة لأول مرة سنة ١٩٧٧، ليتحول هذا التاريخ، إلى رمز لنضال المرأة وحقوقها يحتفل به سنويا سواء فى العالم أو فى مصر، التى شهدت ومنذ عقود منح النساء الكثير من الحقوق فى كل مناحى الحياة، وهو ما تصاعدت وتيرته فى الأعوام الأخيرة، ومنذ تولى الرئيس السيسى حكم البلاد؛ حيث اتخذت إجراءات عديدة بهدف النهوض بالمرأة وتمكينها، على كافة المستويات استهدفت تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، عبر تفعيل إسهامها فى الحياة العامة، وتبنى سياسات دعمت مكانة المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا، وشجعتها على المشاركة السياسية بجميع صورها، ومكنتها من تولى المناصب القيادية العليا فى الدولة، والحصول على نسبة كبيرة من مقاعد البرلمان؛ حيث ساهمت النساء من نواب البرلمان بشكل فعال فى أعماله، وتولين رئاسة بعض لجان البرلمان النوعية.

اليوم العالمي للمرأة..
عن ذلك تقول عضو البرلمان النائبة أنيسة حسونة: «ملف تمكين المرأة استحوذ على اهتمام الدولة منذ تولى الرئيس السيسى حكم مصر، مشيرة إلى تزايد تمثيل النساء فى البرلمان؛ حيث أصبحن يمثلن نسبة كبيرة تصل إلى ٩٠ نائبة، فضلا عن وجود حقائب وزارية تتولاها المرأة، لافتة إلى صدور العديد من التشريعات التى أقرها البرلمان وساعدت النساء فى الحصول على مزيد من حقوقهن، ومنها قانون الميراث الذى أقر وجوب حصول المرأة على حقها الشرعى والقانونى فى الميراث، إضافة إلى التعديلات التى تم إدخالها على قوانين الأحوال الشخصية ومنح المطلقة حق حضانة أطفالها.

اليوم العالمي للمرأة..
وتتفق النائبة مها شعبان، مع ما سبق مشيرة إلى نجاحات كثيرة حققتها المرأة خلال السنوات الأخيرة بشكل عام وفى البرلمان بشكل خاص، لافتة إلى أن نائبات البرلمان أسهمن فى تقديم تشريعات مهمة تمس المواطنين عامة والمرأة خاصة، منها تعديلات قانون الأحوال الشخصية، إضافة إلى قوانين أخرى تتناول مسائل الميراث والختان وتجريم العنف ضد المرأة وغيرها.

اليوم العالمي للمرأة..
وتشيد النائبة فايزة محمود، بما تحقق للمرأة المصرية منذ تولي الرئيس السيسي حكم مصر، منها توليها ٦ حقائب وزارية ووجود ٩٠ نائبة فى البرلمان، ووجودها فى مناصب دبلوماسية، وهو ما يعود فى أغلبه للرئيس الذى عمل على تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتشريعيا وثقافيا.

اليوم العالمي للمرأة..
وترى النائبة سحر صدقي، أن المرأة المصرية أثبتت أنها قادرة على النجاح فى كافة المناصب التى تولتها، وأثبتت أنها قادرة على تحمل المسئولية وتولى المناصب القيادية بجدارة، سواء وزيرة، محافظ، ونائبة فى البرلمان؛ حيث ساهمن فى صدور تشريعات مهمة، مضيفة أنه فى الماضى كان تمثيل المرأة فى البرلمان والجهات الحكومية «شكلي» أو تمثيل ضعيف لا يليق بها، إلا أن الأمر تغير منذ تولى الرئيس السيسى حكم مصر، فتم تخصيص عام ٢٠١٧ ليصبح عامًا للمرأة المصرية، وعينت امرأة «محافظ»، وحصلت النساء على ٦ حقائب وزارية، ووجدت ٩٠ نائبة بالبرلمان، كل ذلك يدل على احترام وتقدير الرئيس للمرأة، وإيمانه بأنها مثل الرجل قادرة على خدمة وطنها فى أى موقع. وتتفق النائبة منال ماهر مع ما سبق، مضيفة أن المرأة فى عصر الرئيس السيسى حصلت على الكثير من الحقوق وحققت إنجازات عديدة، معبرة عن أحلامها بالحصول على مزيد من الحقوق وتحقيق المرأة لإنجازات أخرى فى ضوء دعم ومساندة الرئيس لها.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟