رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

البرلمان يوجه الحكومة لتفعيل تحليل الـ"بي سي آر"

الأربعاء 06/مارس/2019 - 09:15 ص
الدكتور مصطفي مدبولي،
الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
غادة رضوان- إيمان السنهوري
طباعة
تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب، بأسئلة برلمانية للحكومة متمثلة في الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة لتفعيل تحليل "بي سي ار" بدلًا من تحليل الأجسام المضاد، للسفر إلى الخارج.
جاء ذلك بعد تكليف الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب في اجتماعه الأخير الخميس الماضي، بمتابعة تنفيذ اعتماد تحليل "بي سي آر"، كمعيار لتحديد تواجد فيروس "سي" في أجساد القادمين للعمل بدول الخليج.
وأعلن الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، تقدمه بسؤال إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن اعتماد تحليل الـ "بي سي آر" للسفر إلى الخارج، وطالب خلاله بالكشف عن حقيقة صدور وتطبيق قرار اعتماد تحليل الـ"بي سي آر" والموعد المحدد للعمل به في كافة الدول العربية كمستند للشفاء، ومعيار للراغبين فى العمل بدول الخليج بدلًا من تحليل الأجسام المضادة.
وأشار "فؤاد"، إلى أن وزيرة الصحة أكدت في تصريح صحفي لها تكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب بمتابعة تنفيذ اعتماد تحليل "بي سي آر"، كمعيار لتحديد تواجد " فيروس سي" في أجساد الراغبين في العمل بدول الخليج، بدلا من تحليل الأجسام المضادة، مما يفتح الباب أمام المتعافين من الفيروس من أجل السفر للعمل بالدول العربية.
كما طالب الدكتور حسين غيتة، عضو مجلس النواب، بتفعيل توصية المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة العرب، بتنفيذ اعتماد تحليل "بي سي آر"، كمعيار لتحديد تواجد فيروس سي في أجساد القادمين للعمل بدول الخليج، بدلًا من تحليل الأجسام المضادة، بما يفتح الباب أمام المتعافين من الفيروس من السفر للعمل هناك، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج.
وأكد أنه سبق وأن طالب مرارا وتكرارا باعتماد هذا التحليل، لا سيما أن هذا التحليل يستخدم في تحديد الكائنات المسببة للأمراض، وخاصة تلك التي يصعب زراعتها مثل فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" والفيروسات الأخرى وبعض الفطريات، إلى جانب غرضه الأساسي في الكشف عن التهاب الكبد "سي".
وطالب عضو البرلمان بمتابعة وزارة الصحة وكذا الخارجية، بمتابعة اعتماد تحليل "بي سي آر"، كمعيار لتحديد تواجد فيروس سي.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟