رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

محافظ القليوبية يحذر من انتشار كلاب شرسة تحمل صفات السلعوة

الإثنين 04/مارس/2019 - 03:55 م
علاء عبد الحليم
علاء عبد الحليم
محمد العدس - نشأت أبو العينين
طباعة
قال الدكتور علاء عبدالحليم، محافظ القليوبية، إنه كطبيب وأستاذ جامعى قبل أن يكون محافظا يؤكد أن الكلاب المصابة بالسعار تنقل أمراض للإنسان في العيون والكبد من خلال طفيليات تنتقل عبر الكلاب.
جاء ذلك خلال جلسة الاستماع والاستطلاع والمواجهة التى تعقدها لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم الاثنين، لمناقشة حلول أزمة انتشار الحيوانات الضالة، بحضور وزيرى البيئة والزراعة ومحافظين حاليين وسابقين وممثلين عن جمعيات الرفقة بالحيوان.
وأشار محافظ القليوبية، إلي وجود العديد من التشريعات التي لم تفعل حتى الآن في هذا الشأن، مؤكدا علي وجود لجنة أخلاقيات البحث العلمي لحقوق الحيوان للتعامل الجيد مع الحيوان، قائلا: "حتي لا يدعي علينا أحد أننا لانعرف كيف نتعامل مع الحيوان".
ولفت إلي أن إزعاج الكلاب الضالة للأطفال أدي لارتفاع الأضرار النفسية للأطفال وتعرضهم للتبول اللإرادي عند الذهاب لمدارسهم، بالإضافة لتلقيه اتصال من أولياء أمور يسكنون في الظهير الصحراوي للمحافظة يفيد بتزاوج الكلاب مع السلعوة فى الخانكة "وإنتاج كلاب بها شراسة بشعة ونتج عنه تعرض أكثر من ٣٠ حالة من الأطفال للعقر من هذه الفئة خلال توجهم للمدرسة".
وأكد المحافظ أن التوازن البيئي اختل، مطالبا بضرورة زيادة توزيع الخدمات البيطرية وزيادة عدد الأطباء البيطريين، قائلا: "بعض الأشخاص يقوموا بتشريس الكلاب كنوع من استخدام القوة، وذلك يعد من المشكلات التي تواجه الخدمات البيطرية ووزارتي الزراعة والبيئة".
وتابع: "آلاف الأمراض تنتقل من الحيوان خاصة الكلاب للإنسان منها فقد النظر، ومشكلة القمامة سبب من أسباب انتشار الكلاب الضالة حيث تتعال الكلاب مع صناديق القمامة والأكياس وتقوم بتمزيقها"، وتساءل: "من يتحمل تكلفة دور الإيواء ونحن لدينا أولويات أيضا؟، التوازن البيئى مختل وهناك قصور شديد وفى ظل هذه الحالة لا بد من إعادة التوازن البيئى الطبيعى، ويجب التفرقة بين الكلاب الضالة والكلاب التى توجد بأهلية بعض المربين، أرى أنه لا يتم تطبيق القانون عليهم سواء التطعيم والمتابعة البيطرية ولا يتبعوا القواعد السليمة".
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟