رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

نائب وزير النقل: السكة الحديد تحتاج تشريعا يمكنها من فصل المخالفين

الإثنين 04/مارس/2019 - 02:33 م
عمر شعت
عمر شعت
محمد العدس - نشأت أبو العينين
طباعة
قال عمر شعت، نائب وزير النقل، إن القطاع الخاص لن يستثمر فى السكة الحديدية، بسبب أحوالها المتردية حاليا، وتسعى الوزارة لمعالجة ذلك الإحجام من خلال التوسع فى المشروعات حتى يكون جاذبا للاستثمار.
جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لأعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام عبدالواحد رئيس اللجنة، صباح اليوم الاثنين، الذي استهل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الضحايا في حادث اصطدام جرّار قطار بمحطة مصر برمسيس يوم الأربعاء الماضي.
وأكد نائب وزير النقل، أن مشكلة السكك الحديدية ليس سببها وزراء النقل، أو رؤساء هيئة السكك الحديدية، خاصة أنه خلال الـ20 سنة الأخير تقلد منصب وزير النقل،عدد من أساتذة الجامعات، ورجال الأعمال وكذلك من القطاع الحكومى، ورغم ذلك لم تتغير أوضاع الهيئة قائلا:" ليس من المعقول أن يكون كل هؤلاء تقاعسوا.. المشكلة فى القوانين الحاكمة للعنصر البشرى".
وطالب "شعت " بضرورة التعامل مع العاملين بالسكك الحديد معاملة القطاع خاص، وهذا لايعنى الخصخصة لافتا إلى أن هناك سقف فى العقوبات لا يمكن نتخطاه لذلك يجب البحث عن تشريع جديد يتضمن عقوبات مناسبة.
وطالب نائب وزير النقل، بقانون خاص لهيئات السلامة يتم من خلاله تطبيق أقصى أنواع العقاب وهو الرفد الوظيفى وليس عقوبة عادية ويعود للعمل مرة أخرى مؤكدا أن عدم وجود تعيينات فى الهيئة خلال الفترة الأخيرة.
وأكد أن الجرارات التى تتعاقد عليها هيئة السكك الحديدية، لها مواصفات خاصة لذلك تصل إلينا بعد عامين من التعاقد حيث تم التعاقد فى عام 2017 على شراء 100 جرار من شركة جنرال إليكتريك بقيمة 10 مليارات جنيه، ستقوم الحكومة بسداد فوائدها على 15 عاما ومن المتوقع أن تصل جميعها نهاية العام الجارى.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟