رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

صور.. حفل افتتاح مهرجان شرم الشيخ السينمائي

الأحد 03/مارس/2019 - 07:18 ص
حفل افتتاح مهرجان
حفل افتتاح مهرجان شرم الشيخ السينمائي
أبو السعود أبو الفتوح
طباعة
اختتمت فعاليات حفل افتتاح النسخة الثالثة لمهرجان شرم الشيخ للسينما الأسيوية والذي استضافته قاعة المؤتمرات الكبرى بمدينة شرم الشيخ، واستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، برئاسة المخرج مجدي أحمد علي، وبحضور نخبة كبيرة من ألمع نجوم الفن والسينما فى مصر وآسيا، والذي يستمر حتي 8 مارس الجاري. وأحيت حفل الافتتاح المغنية العالمية "ديلارا كازيموفا" من دولة أذربيجان.
وأكد المخرج مجدي أحمد علي رئيس مهرجان شرم الشيخ، إن الدورة الحالية للمهرجان بمثابة رد قوي على الشائعات التي تُردد وجود الإرهاب في مصر، مشيرًا إلى أن مصر بلد عصية على الإرهاب.
كما أعربت الفنانة إسعاد يونس، عن بالغ سعادتها لحملها الرئاسة الشرفية لمهرجان شرم الشيخ السينمائي الآسيوي، كما أعربت عن سعادتها بأن المهرجان توجّه إلى آسيا وفتح ذراعه للفن الآسيوي.
وأهدت إدارة مهرجان شرم الشيخ للسينما الأسيوية، درع المهرجان للسندريلا الفنانة الراحلة سعاد حسني، تسلمته شقيقتها "جانجاه"، التى عبرت عن سعادتها وبوجودها بالمهرجان. كما كرمت عددا من الفنانين والفنانات والمخرجين منهم:
المخرج الصيني شي في
المخرج الصيني الكبير شيه في Xie Fei يلقب بحكيم السينما الصينية، حصدت أفلامه عدة جوائز عالمية منها فيلم "المرأة من بحيرة الأرواح العطرة" الحائز على جائزة الدب الذهبي بمهرجان برلين عام 1993، وفيلم "ثلج أسود" الحائز على جائزة الدب الفضي في مهرجان برلين عام 1990، يعرض له فيلمين تكريما له وندوة يديرها الناقد أسامة عبد الفتاح.
كما كرمت الفنان لطفي لبيب واحد من أهم كوميديانات السينما المصرية عبر تاريخها، وعلى الرغم من أنه بدأ مسيرته الفنية بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية بعشر سنوات، إلا أنه نجح في أن يترك انطباع جيد لدى الجمهور في فترة قصيرة، حيث بدأ حياته الفنية عام 1981 بالعمل في عدة مسرحيات، ولكن بداية انطلاقته الفنية وتحقيقه لشهرة كبيرة كانت في الألفية الحديثة، حيث شارك في صناعة أسماء كبيرة من نجوم الكوميديا الشباب الذين صعدوا على أكتافه، وأصبح تيمة من تيمات الحظ التي يتفاءل بها النجوم ويحرصون على وجودها في أفلامهم، وعلى مدار حوالي 40 عامًا، هي العمر الفني للفنان الكبير، قدم أكثر من 350 عملًا متنوعًا ما بين أفلام ومسلسلات ومسرحيات.
ويكرم مهرجان شرم الشيخ للسينما الأسيوية الفنان لطفي لبيب خلال دورته الجديدة، وتقام ندوة لتكريمه خلال فعاليات المهرجان يديرها الناقد نادر عدلي، ويختتم التكريم بعرض أحد أفلامه.
وثاني المكرمين هي الفنانة الكبيرة هالة صدقي، التي قدمت على مدار مشوارها الفني أكثر من 150 عمل متنوع ما بين السينما والتليفزيون والمسرح، وكانت الفنانة الكبيرة قد بدأت مشوارها الفني في ثمانينيات القرن الماضي، حيث قضت جزء كبير من طفولتها في الولايات المتحدة الأمريكية قبل أن تحصل على ليسانس الآداب عام 1981، لتبدأ رحلتها مع الفن بعد عودتها إلى مصر، وخلال الثمانينيات والتسعينيات شاركت هالة صدقي في عدد من الأعمال الفنية التي تعتبر علامة في تاريخ السينما والتليفزيون المصري، والتي من خلالها أصبحت أهم ممثلات جيلها، وتعاونت في مشوارها الفني مع عدد من المخرجين الكبار أبرزهم عاطف الطيب ويوسف شاهين وغيرهم.
ويكرم مهرجان شرم الشيخ للسينما الأسيوية الفنانة هالة صدقي خلال دورته الجديدة، وتقام ندوة لتكريمها خلال فعاليات المهرجان يديرها الناقد سيد محمود، ويختتم التكريم بعرض أحد أفلامها.
كما شمل التكريم المخرج علي الغزولي الذي يعد علامة كبيرة من علامات السينما التسجيلية في مصر، ولُقب بـ "شاعر السينما التسجيلية"، وبدأ على الغزولي مسيرته بالدراسة في قسم التصوير بكلية الفنون التطبيقية وتخرج منها عام 1956، ثم درس في كلية الفنون الجميلة، ولم يكتف بذلك بل قام بدراسة التصوير السينمائي في ايطاليا، وأخرج الغزولي عدد كبير من الأفلام التسجيلية المهمة التي تعد من أهم الأفلام التسجيلية في السينما المصرية ومنها "صيد العصاري"، " الريس جابر"، "حديث الصمت"، "حكيم سانت كاترين"، "الشهيد والميدان"، "أحلام في العلالي" و"أناشيد الجرنة".
وقد وقع اختيار إدارة المهرجان على المخرج الكبير لتكريمه بإقامة ندوة خاصة له، كما تعرض مجموعة من أهم أفلامه، بالإضافة لعرض فيلم جديد له يعرض للمرة الأولى خلال فعاليات المهرجان.
كما كرمت إدارة المهرجان يوسف شريف رزق الله ناقد سينمائي مصري، مواليد 5 سبتمبر1942، معروف بتقديمه لبرامج "أوسكار، سينما في سينما، وأيام ليالي"، كما شارك الإعلامية درية شرف الدين في تقديم الكثير من حلقاتها برنامجها الشهير "نادي السينما"، وأدار فنيا الدورات الأربعة الأخيرة من مهرجان القاهرة السينمائي، كما شارك في لجنته العليا لسنوات طوال.
كانت برامجه التي يقوم بإعدادها أو تقديمها مثل (أوسكار) في 1980، و(تيلي سينما) 1981 – 1995، و(ستار) 1986 – 1994، و(سينما x سينما) 1994 – 2004، و(الفانوس السحري) 2008 – 2010، و(سينما رزق الله) 2008 – 2010، عالم مختلف عن تفاصيل حياتنا اليومية.. نعرف من خلالها أهم الأفلام الحاصلة على جوائز، وأسماء أهم النجوم. ويظل الناقد والمعلم يوسف شريف رزق الله من الشخصيات الإنسانية النادرة في حياتنا، التي ساهمت ولا تزال في تشكل وعي ووجدان أجيال مختلفة، فيما يتعلق بالتعامل مع الثقافة السينمائية.
ويتنافس على جوائز المهرجان 58 فيلم من 26 دولة اسيا وسوف يتم أيضا استضافة عدد من الحلقات الدراسية وحلقات العمل السينمائية مع الضيوف من جميع انحاء القارة.
يهدف مهرجان شرم الشيخ السينمائي إلى تعزيز الوعي السينمائي والتعريف بالأعمال السينمائية، والسمعية والبصرية المتميزة، من خلال عرض ما يقرب من 60 فيلمًا عالميًا وعربيًا وإتاحة الفرصة أمام العاملين في الحقل السينمائي في العالم العربي والعالم لإقامة حوار سينمائي وتواصل ثقافي يؤدي لتبادل الخبرات وفتح أسواق الأفلام العربية على المستوى الدولي وبالعكس للأفلام الدولية في العالم العربي.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟