رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تفاصيل طرح أسهم الشركة الشرقية للدخان في البورصة

الأحد 03/مارس/2019 - 02:25 ص
الشركة الشرقية للدخان
الشركة الشرقية للدخان
ايمان عريف
طباعة
تطرح الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، اليوم الأحد، وحتى الثلاثاء ٥ مارس المقبل، نحو ٥ ملايين واثنين وستين ألفًا وخمسمائة سهمًا، بنسبة ٥٪ من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع، والتى تمثل نسبة ٠.٢٢٥٪ من أسهم رأسمال الشركة فى سوق الثانوى بالبورصة المصرية، فى طرح عام للجمهور.
وأعلن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن الطرح الخاص لأسهم الشركة، يمثل ٩٥٪ من إجمالى الأسهم المطروحة، تمت تغطيته ١.٨ مرة، وبسعر ١٧ جنيهًا للسهم الواحد، بنسبة زيادة ٣٪ عن سعر الإغلاق فى جلسة تداول البورصة المصرية، يوم الخميس الماضى.
ويأتى الطرح بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، على طرح حصة إضافية نسبتها ٤.٥٪ من أسهم الشركة الشرقية للدخان بالبورصة المصرية، بحد أقصى مائة وواحد مليون ومائتين وخمسين ألف سهم، بسعر ١٧ جنيهًا للسهم الواحد.
وتم تحديد المدى السعرى للسهم فى الطرح وفقًا للمادة التاسعة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٩٢٦ لسنة ٢٠١٨، والذى ينص على أن يتحدد سعر الطرح لأسهم الشركات المقيدة نشطة التداول فى حدود ١٠٪ أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان على تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها، ويأخذ فى الاعتبار ما يسفر عنه الترويج للطرح ونتيجة الطرح الخاص أو العام للأسهم، علمًا بأن المدى السعرى قد تمك الموافقة علية واعتماده من قبل مجلس إدارة الشركة القابضة.
ويدير الطرح شركة المجموعة المالية هيرميس لترويج وتغطية الاكتتاب، والمستشار القانونى لإجراءات الطرح مكتب ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة، سمسار البائع شركة المجموعة المالية للسمسرة فى الأوراق المالية، وأخيرًا مستشار الطرح شركة إن. أى كابيتال.
ويمثل هذا الإجراء خطوة أولى فى إطار تنفيذ برنامج الحكومة لطرح جزء من أسهم الشركات المملوكة للدولة، بهدف دعم وتنشيط البورصة المصرية، والمساهمة فى زيادة القيمة السوقية لأسهم الشركات التى سيتم طرحها، وتنويع مصادر التمويل سعيًا لتنفيذ خطط التوسع وزيادة حجم الاستثمارات بها.
وتمتلك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ٥٥٪ من نسبة الأسهم بالشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، و٤٥٪ من إجمالى أسهم الشركة للمساهمين، والتي تعمل بقانون قطاع الأعمال العام رقم ٢٠٣ لسنة ١٩٩١.
وبعد طرح نسبة ٤.٥٪، فمن المحتمل أن نقل النسبة ملكية الشركة القابضة والأشخاص الاعتبارية العامة وبنوك القطاع العام عن ٥١٪ في رأسمال الشركة، وفى هذه الحالة سيتم تحويل الشركة من مظلة القانون رفم ٢٠٣ لسنة ١٩٩١ إلى مظلة قانون الشركات رقم ١٥٩ لسنة ١٩٨١، وما يتبعه من إجراءات سوف تقوم الشركة بها فى حينه قى ضوء قرار وزير الاقتصاد رقم ٧٥ لسنة ١٩٩٨ والتى تعد من أهمها إعادة تشكيل مجلس الإدارة وتعديل النظام الأساسى للشركة وتعيين مراقبي الحسابات بما يتوافق مع قانون الشركات رقم ١٥٩ لسنة ١٩٨١.
وكانت نتائج الجمعية العمومية العامة العادية، للشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، التى عُقدت في أكتوبر الماضىي أعلنت القوائم المالية للعام المالى المنتهى فى 2018/6/30 بإجمالى أرباح ٤.٢ مليار جنيه مقابل أرباح ٣ مليارات جنيه، عن العام الماضي.
كما حققت الشركة إجمالي إيرادات ١٣.٤ مليار جنيه للعام المالي المنتهي فى 2018/6/30 بزيادة ٢.٨ مليار جنيه بزيادة نحو ٢٧٪ عن العام الماضي. 
وحققت الشركة إجمالى حجم التصدير عن العام المالى المنتهى ٧٥ مليون جنيه، مقابل ١٠٣ ملايين جنيه عن العام السابق بنسبة انخفاض ٢٦٪.
وأعلنت الجمعية العمومية العادية إجمالى ما يؤول للخزانة العامة للعام المالى المنتهى ٢٠١٧/٢٠١٨، وصل إلى ٥٦ مليار جنيه، مقابل ٤٩.٧ مليار جنيه عن العام الماضي.
كما تم اعتماد عدة قرارات، أهمها التصديق على تقرير مجلس الإدارة، وكذلك التصديق على القوائم المالية للعام المالى المنتهى فى 2018/6/30، بصافى ربح ٤.٣ مليار جنيه.
وفى إطار برنامج الأطروحات التى أعلنته الحكومة، فمن المتوقع أن تطرح الحكومة حصص فى سوق الأوراق المالية من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وكانت الحكومة أعلنت من قبل الاحتفاظ بنسبة ٤٠٪ فقط من أسهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.
وأرجع خبراء البورصة طرح بعض أسهم شركات قطاع الأعمال فى البورصة إلى اتجاه الدولة إلى دفع مشاركة القطاع الخاص فى الإدارة، من خلال خروج بعض الشركات المملوكة لها من عباءة قانون ٢٠٣، والذى يعيق تطوير الشركات بحسب الخبراء، وبالتالى يمكن إدارة هذه الشركات بفكر القطاع الخاص، لتزيد وتعظم من تطويرها وبالتبعية تؤثر على نتائج الأعمال بالإيجاب.
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟