رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

حريق محطة مصر| كلاكيت سابع مرة.. "حوادث القطارات" تطيح بوزير النقل

الأربعاء 27/فبراير/2019 - 08:01 م
حريق محطة مصر|
حريق محطة مصر|
إبراهيم عطا الله
طباعة
استقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، اليوم الأربعاء، بعد حادث قطار محطة مصر، الذي راح ضحيته، نحو 20 شخصًا، فيما أصيب 43 آخرون، بحسب تصريحات وزيرة الصحة هالة زايد، حيث قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء قبل استقالة "عرفات".
ولم تكن استقالة هشام عرفات، على خلفية حادث حريق محطة مصر "رمسيس"، الأولى في تاريخ استقالات وزراء النقل، فمع تعدد حوادث القطارات التي تشهدها مصر، تبقى استقالة وزير النقل عقب كل حادث شيئًا ثابتًا، وترصد "البوابة" أبرز الوزراء الذين استقالوا بعد حوادث شهيرة للقطارات راح ضحيتها العشرات:

حريق محطة مصر| كلاكيت
(1) سليمان متولي
تولى سليمان متولي وزارة النقل والمواصلات والنقل البحري بين عامي 1980 و1999، وهي أطول فترة لوزير النقل في تاريخ مصر، وتقدم باستقالته بعد حادث سقوط سيدة من حمام قطار، عام 2000.
حريق محطة مصر| كلاكيت
(2) إبراهيم الدميري
صبيحة يوم 20 فبراير عام 2002، كان حادثة القطار رقم 832، المعروف بـ"قطار الصعيد"، وهو الحادث الأكثر دموية في تاريخ حوادث القطارات في مصر، حيث راح ضحيته 364 مواطنًا حرقًا وتفحمًا، وأصيب نحو 500 آخرين، وعلى إثر الحادث تقدم إبراهيم الدميري، وزير النقل حينها، باستقالته.
محمد لطفي
محمد لطفي
(3) محمد لطفي
وفي 24 أكتوبر 2009، قدم وزير النقل والمواصلات وقتها محمد لطفي منصور استقالته بعد أيام من اصطدام القطار رقم 188 القادم من أسوان إلى القاهرة مع القطار رقم 155 المتجه من الجيزة إلى الفيوم، بين محطتي كفر عمار والرقة بالعياط، والذي أسفر عن مصرع 30 شخصًا وإصابة 58 آخرين.
محمد رشاد المتيني
محمد رشاد المتيني
(4) محمد رشاد المتيني
رغم تولي "المتيني" منصب وزير النقل لمدة 4 أشهر فقط، إلا أنه وقع خلالها أكثر من 15 حادثة بقطارات السكة الحديد، أبرزها تصادم قطاري الفيوم الذي راح ضحيته 4 قتلى وإصابة 43، و3 حوادث نتيجة اصطدام قطارات بجرار زراعي في مزلقانات المرازيق وميت حلفا والبراجيل ووفاة 4 نتيجة دهسهم بالقطارات، وحريق في 3 عربات وانفصال عربة عن أحد القطارات.
وفي 17 نوفمبر 2012، قدم محمد رشاد المتيني، وزير النقل في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، استقالته على خليفة حادث قطار أسيوط، الذي اصطدم بأتوبيس لنقل الأطفال، وكان ضحاياه 47 طفلا و13 مصابًا.
إبراهيم الدميري
إبراهيم الدميري
(5) إبراهيم الدميري
أُعيد "إبراهيم الدميري" لمنصبه مرة أخرى، في عهد حكومة الدكتور حازم الببلاوي، لكنه أُقيل من منصبه، في سبتمبر 2013، بعد وقع حادث قطار دهشور، حيث اصطدم القطار بسيارة نقل وأخرى "ميني باص"، وراح ضحيته 27 شخصًا.
الدكتور حاتم عبداللطيف
الدكتور حاتم عبداللطيف
(6) حاتم عبداللطيف
في 3 يوليو 2013، أعلن الدكتور حاتم عبداللطيف، وزير النقل تحمّله المسؤولية السياسية عن حادث قطار البدرشين، الذي راح ضحيته 19 شخصًا وأصيب 11 آخرون، وقدم استقالته على خلفية الحادث.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟