رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

مصر تضع خارطة طريق لإصلاح منظومة السكك الحديدية في دول أفريقيا

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 10:58 ص
البوابة نيوز
محمد مبروك
طباعة
شارك الدكتور هشام عرفات وزير النقل، في فعاليات المؤتمر الأول لرقمنة السكك الحديدية بمدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا، والذي شهد حضور عدد كبير من وزراء النقل الأفارقة وعدد كبير من الخبراء الدوليين المتخصصين في مجال السكك الحديدية.
تأتي مشاركة وزير النقل في المؤتمر في ضوء توجيهات القيادة السياسية بضرورة المساهمة في تنمية القارة الأفريقية من خلال عمل شبكات عرضية وطولية للسكك الحديدية، خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.
وصرح الدكتور هشام عرفات وزير النقل، خلال كلمته في المؤتمر، أن هناك أهمية كبيرة لربط السكك الحديدية المصرية بالقارة الأفريقية مستعرضا رؤية مصر في هذا المجال والتي تبدأ بالربط بدولة السودان، بالاضافة لرؤية مصر الخاصة لرقمنة السكك الحديدية والمجهودات الحالية لتحويل شبكة السكك الحديدية المصرية للتشغيل الرقمي من خلال تطوير نظم الإشارات والاتصالات وكذلك نظم التشغيل والتحكم على جميع الخطوط الرئيسية بشبكة السكك الحديدية.
وقدم عرفات، خارطة طريق لإصلاح السكك الحديدية بدول القارة الأفريقية من خلال إعادة هيكلة الاتحاد الأفريقي للسكك الحديدية وإنشاء مفوضية للاتحاد الأفريقي للسكك الحديدية للقيام بوضع الأسس والمعايير الخاصة بالسكك الحديدية وإعداد مواصفات قياسية لسكك حديد القارة الأفريقية لتوحيد الأسس والمعايير لهذه الصناعة بالاتحاد الأفريقي والعمل على تبادل الخبرات وتاهيل الكوادر الشابة من خلال خطط ومراكز محددة للتدريب.
وأكد وزير النقل، ضرورة إنشاء كيان أفريقي معنى بسلامة السكك الحديدية الأفريقية بالإضافة الى وضع قواعد موحدة لتشجيع القطاع الخاص بالاستثمار في قطاع السكك الحديدية خاصة في مجال نقل البضائع، مشيرا إلى أهمية إنشاء وحدة لرقمنة السكك الحديدية بالاتحاد الأفريقي من خلال قواعد وسياسات محددة تضمن تحقيق التطور المستمر والاعتماد على تكنولوجيا المعلومات في مجال إدارة وتشغيل وصيانة السكك الحديدية.
وعلى هامش فعاليات المؤتمر، التقى هشام عرفات عدد من وزراء النقل الأفارقة لبحث التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة والاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال، خاصة مع التطور الكبير الذي يشهده قطاع النقل في مصر، والذي كان من أبرز مؤشراته تقدم تصنيف مصر في كل قطاعات النقل وفقا لمؤشرات التنافسية الدولية.
كما تطرقت المناقشات إلى التعاون في مجال السكك الحديدية والذي تعد مصر من اقدم دول العالم التي تستخدم هذا المرفق الحيوي الهام الذي يخدم ملايين الركاب يوميا وتتمتع بخبرات كبيرة في هذا المجال، حيث أكد وزير النقل، إمكانية نقل الخبرات والتدريب للعاملين في هذا المجال بالدول الإفريقية من خلال معهد وردان لتدريب وتأهيل العاملين بالسكك الحديدية، والذي يشتمل على ورش ومحاكيات ودورات تدريبية في كافة قطاعات السكك الحديدية.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟