رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

اتكلم سياسة.. "صناعة النواب" تفتح ملف "الموارد المستخلصة من المخلفات".. و"عبدالرحيم" يكشف تفاصيل الاستعدادات النهائية لانتخابات الصحفيين

الخميس 21/فبراير/2019 - 05:00 م
البوابة نيوز
دينا عبدالستار
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الخميس، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.
اتكلم سياسة.. صناعة
"صناعة النواب" تفتح ملف "الموارد المستخلصة من المخلفات"
تعقد لجنة الصناعة بمجلس النواب، عدة اجتماعات، على مدار ثلاثة أيام بمجلس النواب، تبدأ بعد غد السبت، ويتضمن جدول أعمالها مناقشة استراتيجية معالجة وإدارة المخلفات وتدوير القمامة والاستفادة من الموارد المستخلصة منها في الصناعة والزراعة وإنتاج الوقود البديل والطاقة النظيفة وتعزيز العائد منها وإقامة المصانع بتكنولوجيا عالمية في هذا المجال، وأيضا مشروع القانون المقدم من النائب أحمد سمير صالح وآخرين (أكثر من عُشر أعضاء المجلس) بإصدار قانون تنظيم اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية بعد ورود رأي مجلس الدولة.
كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد السلام الخضراوي بشأن انتشار وتداول صناعات منظفات الملابس والأدوات المنزلية والأرضيات غير المطابقة للمواصفات على مستوى الجمهورية، وما تسببه من أمراض عديدة للمستهلك، وهو ما يتطلب عدم تداولها منعًا للغش التجاري وعدم مطابقتها للاشتراطات القياسية المعتمدة للتصنيع، حيث دعا النائب لضرورة الاهتمام من كل الوزارات الصناعة والتموين والصحة في منع تداولها، والملاحقة والتأكد من مراعاة الاشتراطات القياسية للتصنيع، والإبلاغ الرسمي عن مناطق تداولها حسبما ورد بطلب الإحاطة.
وتفتح ملف الاستراد من الصين، وذلك بمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت الشرقاوي بشأن استيراد مصر من الصين مستلزمات مدرسية بحوالي 4 مليارات دولار سنويًا مما يستوجب تعاون وزارة الصناعة مع وزارة التربية والتعليم في إقامة مصانع لهذه المستلزمات لتشغيل الشباب وتحقيق عائد مضمون وسريع حسبما ورد بطلب الإحاطة.
وتناقش باجتماعاتها طلب الإحاطة المقدم من النائب رضا البلتاجي بشأن ضرورة تدخل الدولة في استغلال أرض مصنع بورتلاند طرة بحلوان في أغراض صناعية غير مضرة بالبيئة مع بيان الأسباب التي أدت إلى الإعلان عن بيع أرض الشركة الواقعة على كورنيش النيل بأقل من قيمتها الفعلية وتضمين كراسة الشروط تخصيص الأرض المباعة للأغراض الصناعية حسبما ورد بطلب الإحاطة، وكذلك طلب الإحاطة المقدم من النائب قاسم فرج بشأن تخصيص 26 ألف فدان بمدينة أطفيح بمحافظة الجيزة منذ عام 2016 واعتبارها منطقة صناعية وذلك بموجب قرار جمهوري، ولم يتم اتخاذ خطوات عملية حيالها حتى الآن، واقتصار الأمر على تكليف الهيئة العامة لتعاونيات البناء والتعمير لمكتب استشاري إسباني لتخطيط المنطقة حسبما ورد بطلب الإحاطة.
اتكلم سياسة.. صناعة
وكيل نقل البرلمان: نجاح أوبر وكريم شجع شركات النقل على التجربة
أشاد النائب محمد عبدالله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بمقترح السماح لشركات النقل لاستخدام تكنولوجيا المعلومات على غرار أوبر وكريم، لافتًا إلى أن نجاح قانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، هو ما دفع هذه الشركات للاستثمار في النقل التكنولوجي.
وأضاف زين، في تصريح خاص لـ"البوابة"، أن تقنين وضع هذه الشركات والعمل تحت راية الدولة، سيكون له نتائج إيجابية ويقدم فرص عمل للشباب، إضافة إلى تسهيل خدمات النقل على المواطن وتقديم خدمة آمنة، تخدم شريحة كبيرة من المواطنين، لافتًا إلى أن هذا المقترح لابد وأن يكون بالتنسيق مع الشركة القابضة للنقل العام والشركات الكبرى، حتى يتم تقديم خدمة جيدة من خلال تعاون واضح.
اتكلم سياسة.. صناعة
"عبدالرحيم" يكشف تفاصيل الاستعدادات النهائية لانتخابات "الصحفيين"
تستعد نقابة الصحفيين، لعقد اجتماع جمعيتها العمومية، يوم 1 مارس المقبل، وذلك تمهيدًا لإجراء انتخابات التجديد النصفي على مقعد النقيب، وستة من أعضاء المجلس.
وكشف جمال عبدالرحيم، رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات، عن أهم القرارات التي تم اتخاذها في إطار إنهاء الاستعدادات لعقد الانتخابات، مشيرًا إلى أنه سيتم العمل على زيادة عدد اللجان الانتخابية من 22 إلى 30 لجنة، لتخفيف الزحام، وربما يتم استغلال أحد الأدوار الخالية، أو إخلاء مكاتب أعضاء مجلس النقابة لتكون مقارا للجان.
وأوضح "عبدالرحيم"، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أنه سيتم إرسال رسائل SMS لأعضاء الجمعية العمومية المشتغلين، ممن لهم حق التصويت، والبالغ عددهم 9267 عضوًا، لإخبارهم بأماكن اللجان، ورقمها، تسهيلًا على الأعضاء، ونشر ذلك على الموقع الرسمي للنقابة.
وشدد على أن الانتخابات ستجرى تحت إشراف قضائي كامل، بعد مخاطبة مجلس الدولة، وموافقته على إيفاد مستشارين للإشراف على الانتخابات.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع المرشحين على منع لصق أي استيكرات دعائية بصمغ على حوائط النقابة، حتى لا تتضرر حوائط المبنى، مؤكدًا أن حضور الجمعية العمومية واعتماد الميزانية سيكون مقتصرا على الصحفيين أعضاء النقابة فقط بموجب الكارنيه.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟