رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

محلية النواب تناقش استيلاء مواطن على أراضي الدولة لبناء مقابر

الثلاثاء 19/فبراير/2019 - 06:06 م
 لجنة الإدارة المحلية
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب
محمد العدس. نشأت أبوالعينين
طباعة
ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس أحمد السجينى، طلب الإحاطة المقدم من النائبة عبير تقبية، بشأن قيام أحد المواطنين بالاستيلاء على أرض الدولة بالمخالفة للقانون وإقامة مقابر عليها دون موافقة الصحة والبيئة، وذلك بقرية شبرا العنب بمنيا القمح محافطة الشرقية.
وقالت النائبة عبير تقبية، إن هذه واقعة فساد واعتداء على أملاك دولة، حيث تم التعدى على أملاك الدولة، مطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للتحقيق في هذه الواقعة.
من جانبها، اكدت ممثلة وزارة البيئة، إن هناك لجنة نزلت وتم التحقق مما ذكرته النائبة وكل ما قالته سليم وصحيح، موضحة أن بين هذه المقابر وبين مركز شباب المدينة 3 متر فقط، وهذا لا يجوز، وصدر قرار إزالة وتجمهر الأهالى وقالوا إن هناك جثتين تم دفنهما في هذه الجبانة، وتم تعطيل إزالة المقبرتين، مطالبة رئيس مجلس المدينة بسرعة إزالة المقبرتين. 
فيما قال اللواء حسين الجندى، سكرتير عام محافظة الشرقية، إنه ورد للمحافظة بلاغ بقيام شخص ببناء مقبرتين بالمخالفة، وتم التنسيق مع قوات الشرطة ومجلس المدينة، وعند الوصول الأهالي ادعوا وجود جثتين لسيدة ورجل في المقبرتين، وتم تحرير مذكرة لرئيس مجلس المدينة لاتخاذ قرار فتح الجبانتين للتأكد من وجود جثث فيهما، والأمر حاليا معروض أمام النيابة، قائلا: "وعلى حد علمي لا يجوز إزالة مقابر إلا بعد مرور عشرين سنة على دفن آخر جثة".
وعلق المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، قائلا: "وفقا لما سمعناه الأمر حاليا أمام النيابة العامة، ونحن نحترم القضاء، وعلى المحافظة متابعة ما ستنتهي إليه النيابة في التحقيقات، وعلى الجانب الآخر أن تترك أرض يتم التعدى عليها بمساحة خمسة أفدنة منذ عام 2007، هذا أمر يستوجب المحاسبة، ويجب أن يتم فتح التحقيق في هذه الواقعة، وعلى محافظة الشرقية تحريك ملف الاستيلاء على خمسة أفدنة"، فيما طالبت النائبة عبير تقبية بإرفاق تقرير وزارتى الصحة والبيئة بالمحضر والتحقيقات.
كما ناقشت اللجنة طلب إحاطة مقدم من النائب ثروت سويلم، بشأن عدم استكمال سور السكة الحديد لمنطقة مدينة أبو حماد.
وانتقد "سويلم" عدم حضور رئيس مجلس إدارة هيئة السكة الحديد، قائلا: "4 طلاب توفوا بسبب عدم وجود سور في المنطقة المكتظة بالسكان، ونريد خطة زمنية للانتهاء من السور لأن حولها مدارس والأمر يشكل خطورة على حياة الطلاب".
وتابع: "أي حاجة عند السكة الحديد لازم يجيبلك إحباط، مش عارفين نجيب نتيجة منهم، كل حاجة يحيلوها لمجلس المديرين".
وعقب اللواء حسين الجندى، سكرتير عام محافظة الشرقية، بأنه بالتنسيق مع الإدارة المركزية بهيئة السكة الحديد، أكدت أنه تم إدراج الطلب في الخطة للسنة المالية الجديدة، وكل الدعم من المحافظة لهذا الطلب.
فيما قال النائب أحمد السجيني: "عايز ممثلي الوزارات يدرسوا طلبات الإحاطة جيدا ويجهزوا ردود عليها، انتوا مش جايين هنا عشان تقعدوا شوية وتاخدوا صورتين وتمشوا، واللجنة توصى بتكليف ممثل السكة الحديد بالتواصل مع سكرتير عام محافظة الشرقية وعقد اجتماع في المحافظة لبحث حل هذا الأمر، وإذا تطلب الأمر النزول على الطبيعة يتم النزول للمعاينة، وإبلاغ لجنة الإدارة المحلية بنتائج الاجتماع خلال 15 يوم".
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟